Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية أنشطة معدلة قائمة على الذكاءات المتعددة فى تنمية القدرة على إدراك العلاقات المكانية وتصويب التصورات الخطأ فى مادة العلوم لدى التلاميذ المعاقين بصريا بالمرحلة الإعدادية /
المؤلف
محمد، أسامة عبدالعزيز عبدالهادى.
هيئة الاعداد
باحث / أسامة عبدالعزيز عبدالهادى محمد
مشرف / عايدة عبدالحميد على سرور
مشرف / عبدالسلام مصطفى عبدالسلام
مناقش / حسام الدين محمد مازن
مناقش / إبراهيم محمد محمد إبراهيم شعير
الموضوع
qrmak الإعاقة - البصر. qrmak التعليم الإعدادى. qrmak الإعاقة البصرية - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
235 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
01/01/2014
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف علي فعالية استخدام أنشطة معدلة قائمة علي الذكاءات المتعددة في تنمية القدرة علي إدراك العلاقات المكانية وتصويب التصورات الخطأ في مادة العلوم لدي التلاميذ المعاقين بصريا بالمرحلة الإعدادية، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية :
(1) اختبار تشخيص التصورات الخطأ للمفاهيم العلمية (2) اختبار القدرة علي إدراك العلاقات المكانية. وضمت مجموعة البحث جميع تلاميذ الصف الأول الإعدادي المقيدين بمدارس النور للمكفوفين المشتركة بمحافظات القاهرة الدقهلية والغربية ودمياط، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، وأظهرت نتائج البحث ما يلي: (1) وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في كل من التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لكل من: اختبار تشخيص التصورات الخطأ واختبار إدراك العلاقات المكانية لصالح التطبيق البعدي.(2) وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لكل من: اختبار تشخيص التصورات الخطأ واختبار إدراك العلاقات المكانية لصالح المجموعة التجريبية.
رؤوس الموضوعات ذات الصلة ( لا يزيد عن 10 ):المعاقين بصرياً – نظرية الذكاءات المتعددة – تصويب التصورات الخطأ – إدراك العلاقات المكانية.