Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صياغات تشكيلية للنسجيات المرسمة من خلال التكامل بين المدرسة التكعيبية و الخداع البصرى كمدخل لتدريس النسيج اليدوى/
المؤلف
حسن، سماح احمد محمد شوقى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سماح احمد محمد شوقى محمد حسن
مشرف / سماح محمد نبيل
مشرف / سامية احمد مصطفى الشيخ
مشرف / سامية احمد مصطفى الشيخ
الموضوع
الغزل و النسيج. اشغال النسيج. المنسوجات.
تاريخ النشر
2103.
عدد الصفحات
أ-ش,288 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - الاشغال الفنية و التراث الشعبى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 318

from 318

المستخلص

اهداف البحث:
تهدف هذه الدراسة الى
1- اكتساب حلول لصياغات تشكيلية مستحدثة للابعاد الجمالية للمدرسة التكعيبية ومدرسة الخداع البصرى وملائمتها للتقنيات النسجية.
2- استحداث صياغات تشكيلية جديدة للنسجيات المنفذة بأسلوب اللحمات غير الممتدة.
منهج البحث:
تتبع الدراسة المنهج الوصفى التحليلى فى دراسة النسيج وابعاده الجمالية كما تتبع المنهج التجريبى فى تحقيق المداخل التشكيلية فى التجربة العملية للباحثة.
نتائج البحث:
1- ان دراسة مدرستى التكعيبية و الخداع البصرى ادت الى استخلاص مجموعة من السمات الفنية المتكاملة التى تتيح مداخل تشكيلية جديدة فى مجال تصميم النسيج.
2- ان دراسة سمات مدرستى التكعيبية و الخداع البصرى اتاحت الفرصة لتطويع بعض التقنيات النسجية للتعبير عن هذه السمات.
3-الخداع البصرى ساعد على تحقيق معالجات فنية ادت الى اثراء المشغولة النسجية بالقيم الفنية و الجمالية وكذلك التقنية.
4-المدرسة التكعيبية اضفت جانب تعبيرى على المشغولة النسجية مما ادى الى اثراء المشغولة النسجية.
5-استخدام اسلوب اللحمات غير الممتدة كصياغات نسجية مبسطة وذلك لاثراء العملية التعليمية بكليات التربية الفنية.
6- ان التكامل بين سمات المدرستين التكعيبية و الخداع البصرى له قيم تشكيلية من خلال الحلول العديدة التى ينتجها وذلك لتنوع الخصائص التشكيلية للاسلوبين.