![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى تحول الفكرة إلى هدف اتصالي محدد يدور حول حاجات الجمهور والتركيز على أهداف المنشأة الاتصالية كما هدفت الدراسة بشكل رئيسي إلى التعرف على الوظيفة الاتصالية ل لهيئة العامة للاستعلامات خارجيا وداخليا كجهاز أعلامي رسمي وفى ضوء هذا الهدف العام كان للدراسة أهدافها الخاصة بقطاع الإعلام الخارجي وأهدافها الخاصة بقطاع الإعلام الداخلي وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات والبحوث الوصفية واعتمد الباحث على منهج المسح الإعلامي والمنهج التاريخي والمدخل الوظيفي ومنهج تحليل النظم وبالتالي كانت أدوات جمع البيانات المستخدمة هي استمارة الاستبيان تم تطبيقها على ١١٦ مفردة من القائمين بالاتصال من مستشارين وملحقين إعلاميين في القطاع الخارجي بواقع ٣٢ مكتب إعلام خارجي وكذلك ٢٠٠ مفردة من الق ائمين بالاتصال في قطاع الإعلام الداخلي بواقع ٦٥ مركز ومجمع إعلامي وذلك خلال الفترة الزمنية ١٩٩٥ وحتى ٢٠٠5 كم تهدف الدراسة إلى التعرف على الدور الإعلامي لجامعة الدول العربية باعتبارها أقدم المنظمات الإقليمية ، ومعرفة القواعد التنظيمية والوظيفية التي تحكم الإدارات التي تقدم الأنشطة الاتصالية في جامعة الدول العربية ، وكذلك هدفت إلى التعرف على المشكلات التي تواجه الجامعة في أداء وظيفتها الاتصالية وتحديد المقومات الأساسية اللازمة لنجاح العمليةالاتصالية ومعرفة الع وامل التي نحد من نشاط الإعلام بجامعة الدول العربية ومدى تأثيرالظروف المحيطة على هذا النشاط وكذلك هدفت إلى التعرف على الأنشطة الاتصالية لجامعةالدول العربية باعتبارها منظمة إقليمية وتعتبر هذه الدراسة دراسة تحليلية ميدانية تعنى برصد وتحليل ما نشر في مطبوعات الإدارات مجتمع البحث بجامعة الدول العربية ، واستخدمت الباحثة منهج المسح من خلال المسح الشامل لمضمون المطبوعات والدوريات والنشرات التي تقوم إدارات الجامعة بإصدارها من خلال التحليل الكيفي لتلك المطبوعات وتمثل مجتمعالدراسة في الإدارات التي تقوم بالأنشطة الا تصالية في جامعة الدول العربية ( قطاع الأعلام، إدارة المؤتمرات ، المكتب الصحفي ) ، وتمثلت العينة في كافة القائمين بالاتصال في جامعةالدول العربية في الإدارات محل الدراسة. |