الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص جهة الدراسة : قسم علم النفس والصحة النفسية : كلية التربية - جامعة بنى سويف . هدف الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى فعالية العلاج باللعب في الحد من بعض مشكلات الانضباط السلوكي( السلوك الفوضوي) لدى الأطفال ذوي الاعاقة العقلية البسيطة. تكونت عينة الدراسة من (16) طفلا( ذكور) من طلاب مدرسة التربية الفكرية ، مركز المنيا بمحافظة المنيا تم تقسيمهم الي مجموعتين ؛إحداهما ضابطة (ن=8) وأخري تجريبية (ن=8) طبق عليها البرنامج . وقدم استخدمت الباحثة مقياس السلوك الفوضوي ”اعداد الباحثة” وقد تم تطبيق العلاج باللعب في خفض حدة بعض مشكلات الانضباط السلوكي (السلوك الفوضوي) ” اعداد /الباحثة” على العينة التجريبية. وللتحقق من كفاءة أدوات الدراسة السيكومترية ، وصحة الفروض، ، استخدمت الباحثة عدداً من الأساليب الإحصائية اللابارامترية منها : 1- اختبار مان ويتني Mann-Whitney Test للأزواج المستقلة . 2- واختبار ويلككسون Wellcoxon Test للأزواج المرتبطة ؛ لفحص دلالة الفرق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبة والضابطة كل ٍعلى حدة ,أو المجموعتين التجريبية والضابطة معاً قبل /بعد تطبيق البرنامج وذلك لمعرفة مدى فعالية البرنامج في خفض حدة بعض مشكلات الانضباط السلوكي لدي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وتمت جميع المعالجات للإحصائية بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS,V.20). هذا؛ وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية العلاج باللعب في الحد من بعض مشكلات الانضباط السلوكي (السلوك الفوضوي ) لدى عينة الدراسة, كذلك استمرار أثر فعالية العلاج باللعب بعد فترة المتابعة. |