![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى تحقيق ما يلي:- معرفة واقع كليات التجارة بالجامعات المصرية، من خلال قياس مدى التزامهم بمعايير الاعتماد الأكاديمي، وذلك من وجهة نظر المستفيدين (الطلاب) ، وكذلك من وجهة نظر مقدمي الخدمة (أعضاء هيئة التدريس )التوصل إلى مجموعة من المقترحات، والتوصيات، وتحديد السبل والآليات، من أجل تحسين الأداء الجامعي لكليات التجارة بالجامعات المصرية، وفقاً لمعايير الاعتماد الأكاديمي مشكلة البحث :يساهم التعليم التجاري، والإداري في نمو وتطوير المجتمع والاقتصاد المحلي من خلال العمل على تزويد المؤسسات المالية والمصرفية ومنظمات الأعمال بحصة كبيرة من الموارد البشرية اللازمة في المستويات الإدارية المختلفة، وإمداد سوق العمل بالمهارات والكفاءات والعقول في المجالات الاقتصادية، والإدارية، والمالية، والمحاسبية إلى جانب دورها في تقديم المعرفة والابتكارات في المجالات الإدارية، والمالية، والمصرفية للمشاركة في عملية التنمية والتطوير. ورغم كافة الجهود التي بذلتها الدولة، بهدف تطوير أداء منظمات التعليم العالي ورفع كفاءته وإعداد المؤسسات التعليمية الجامعية، كي تصبح مؤهلة للتقدم والحصول على الاعتماد، إلا أنه من الملاحظ فشل الغالبية العظمى من تلك الجامعات في الحصول على الاعتماد بوجه عام، وفشل جميع قطاع كليات التجارة بالجامعات المصرية في الحصول على الاعتماد أو الوصول إلى الانضمام إلى مشروع كخطوة أولية للحصول على التمويل للحصول على شهادة (CIQAP) تأهيل الكليات للتقدم للاعتماد. |