Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المشكلات الأسرية في الأفلام السينمائية بالقنوات الفضائية وعلاقتها بإدراك الشباب لهذه المشكلات :
المؤلف
العدل, إنجي حلمي محمود إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / إنجي حلمي محمود إبراهيم العدل
مشرف / عبدالله جاد محمود
مشرف / عبدالرحيم أحمد سليمان
مشرف / عايدة محمد عوض المر.
مناقش / محمد محمود محمد المرسى
الموضوع
الأفلام السينمائية. الأسرة. الأسرة - أحوال اجتماعية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
540 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
01/01/2014
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم الإعلام التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 568

from 568

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على القضايا الأسرية التي تعرضها الأفلام السينمائية ومعرفة كيفية معالجة الفيلم وعرضه للمشكلة المطروحة وطرح حلول لها إن وجدت الحلول ،والتعرف على كثافة ودوافع مشاهدة الشباب الجامعي للأفلام السينمائية المقدمة بالقنوات الفضائية المتخصصة التي تتناول مشكلات أسرية ومعرفة العلاقة بين تعرض الشباب الجامعي للأفلام السينمائية المقدمة بالقنوات الفضائية المتخصصة التي تتناول مشكلات أسرية وإدراكهم لها ،واختبار نظرية الغرس من خلال التعرض للأفلام السينمائية بالقنوات الفضائية وإدراك حقيقة الواقع الاجتماعي لمشكلات الأسرة ومعرفة المتغيرات الوسيطة التي تؤثر في العلاقة بين متغيرات الدراسة.
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية وتعتمد هذه الدراسة على منهج المسح الإعلامي بشقيه الوصفى و التحليلي ، كما إستخدمت الباحثة فى جمع بيانات الدراسة أداة تحليل المضمون للأفلام السينمائية محل الدراسة ،وأداة الإستبيان التي تم تطبيقها على عينة بلغت (400) مفرده من طلبة وطالبات الجامعة (17 : 21) سنة .
ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة:
-وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين حجم المشاهدة وإدراك الشباب الجامعي للواقع الاجتماعي للمشكلات الأسرية بما يشابه ما يعرض في الأفلام السينمائية بالقنوات الفضائية.
-وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين كل من دوافع المشاهدة (التعودية – النفعية) وإدراك الشباب الجامعي للواقع الاجتماعي للمشكلات الأسرية بما يشابه ما يعرض في الأفلام السينمائية بالقنوات الفضائية .
-وجود فروق في المتوسطات بين كل من دوافع المشاهدة (التعودية – النفعية) وحجم مشاهدة الشباب الجامعي للأفلام السينمائية.
-وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين متغير الصلة بالأفلام ومتغير المشاهدة النشطة (النشاط قبل المشاهدة – الاندماج أثناء المشاهدة – النشاط بعد المشاهدة ) للأفلام السينمائية وإدراك الشباب الجامعي للواقع الاجتماعي للمشكلات الأسرية بما يشابه ما يعرض في الأفلام السينمائية بالقنوات الفضائية.