Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إعادة هندسة العمليات مدخل لتطوير المدرسة الثانويةالعامة بمصر فى ضوء خبرات بعض الدول/
المؤلف
عبد الرحمن، مها سعد.
هيئة الاعداد
باحث / مها سعد عبد الرحمــــن
مشرف / نوال أحمد نصر
مشرف / وسامه مصطفى مطاوع
مناقش / نوال أحمد نصر
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
384ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قـسم أصــــــــول التربيــــة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 384

from 384

المستخلص

إعادة هندسة العمليات مدخل لتطوير المدرسة الثانوية
العامة بمصر فى ضوء خبرات بعض الدول
”نموذج مقترح”
مقدمة:
فرضت التغيرات والتطورات على المؤسسات تغيير أولوياتها من تقليدية التخطيط والنمو المدبر إلى الإبداع وجودة الأداء0 وتعد المدرسة الثانوية العامة واحدة من أهم المؤسسات التعليمية على الإطلاق كونها المؤهلة لمرحلة التعليم الجامعي والمحددة لاحتياجات طلابها من مهن تساعدهم على الانخراط فى الحياة العملية، واحتياجات المجتمع فى الوقت نفسه، من قوى بشرية0 كما تحظى مرحلة التعليم الثانوي العام برغبة عدد كبير من الحاصلين على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي فى الالتحاق بها نظراً لما لها من مكانة اجتماعية خاصة فى المجتمع المصري، لأنها المعبر الحقيقي للتعليم الجامعي والعالي0
وبرغم هذه الأهمية تعانى المدرسة الثانوية العامة جملة من المشكلات كثر الحديث عنها فى كافة المحافل التعليمية والمجتمعية، وقد تناولت الدراسات والبحوث العلمية تلك المشكلات وبذلت جهود متعددة لعلاج هذه المشكلات، ولكن هذه الجهود لم تحقق التحسين المأمول منها وأخفقت فى معالجة مشكلات المدرسة، لأن تلك الجهود لم تنبع من الفهم الكامل لجوانب العملية التعليمية وتداعياتها0 وقد اتخذت كثيراً من القوانين والقرارات منها القانون (2) لسنة 1994م بشأن تقسيم شهادة اتمام الدراسة بالمدرسة الثانوية العامة على مرحلتين، والذي عدل بالقانون (160) لسنة 1997م لتنظيم قواعد الرسوب مادة (24)، والمواد (28)، (29) للتقدم للامتحان، والقانون (233) لسنة 1998م والمحدد لأهداف التعليم الثانوي العام، وعقدت المؤتمرات ومن أهمها المؤتمر القومي لتطوير التعليم الثانوي فى مصر عام 2000م، والمؤتمر القومي لتطوير التعليم الثانوي وسياسات القبول بالتعليم العالي المنعقد فى الفترة من 11 – 12 مايو 2008م، وأخيراً القانون 20 لسنة 2012م بشأن نظام الثانوية العامة الجديد، والذي أرجع الثانوية العامة للعمل بنظام السنة الواحدة فى الصف الثالث الثانوي العام، كرد فعل لمواقف عدة أزعجت الرأي العام، وعقدت الآمال على أن تؤدى سياسات الاصلاح الجزئي وقرارات رد الفعل إلى حلول لمشكلات تلك المدرسة0
مشكلة الدراسة وأسئلتها:
كيف يمكن تطوير إدارة المدرسة الثانوية العامة بمصر من خلال عمليتي إدارة الموارد البشرية والمحاسبية التعليمية باستخدام مدخل إعادة هندسة العمليات؟ ومن هذا السؤال الرئيس تشتق الأسئلة الفرعية التالية:
1-ما الاطار المفاهيمي لمدخل إعادة هندسة العمليات، وما مبررات استخدامه فى المدرسة الثانوية العامة بمصر؟
2-ما الاطار النظري لإدارة الموارد البشرية في المؤسسات التعليمية؟
3-ماهية المحاسبية التعليمية وما نظرياتها؟
4-ما خبرات كل من كوريا الجنوبية وتركيا فى العمليات المرتبطة بموضوع الدراسة فى المدرسة الثانوية العامة؟
5-ما واقع عمليتي إدارة الموارد البشرية والمحاسبية التعليمية فى المدارس الثانوية العامة بمصر؟
6-ما النموذج المقترح لتطوير إدارة المدرسة الثانوية العامة بمصر من خلال عمليتي إدارة الموارد البشرية والمحاسبية التعليمية باستخدام مدخل إعادة هندسة العمليات ومنهجيته، وأسلوب بيرت والمسار الحرج، وخبرة كل من كوريا الجنوبية وتركيا؟
أهداف الدراسة:
1-التعرف على الاطار المفاهيمي لمدخل إعادة هندسة العمليات، ومبررات استخدامه فى المدرسة الثانوية العامة بمصر0
2-التعرف على إدارة الموارد البشرية وأنشطتها، والمحاسبية التعليمية ونظرياتها0
3-الاستفادة من خبرات كل من كوريا الجنوبية وتركيا فى تطوير المدرسة الثانوية العامة بمصر0
4-توصيف واقع عمليتي إدارة الموارد البشرية والمحاسبية التعليمية فى المدارس الثانوية العامة بمصر0
5-تصميم نموذج مقترح لتطوير إدارة المدرسة الثانوية العامة بمصر من خلال عمليتي إدارة الموارد البشرية والمحاسبية التعليمية باستخدام مدخل إعادة هندسة العمليات وخبرة كل من كوريا الجنوبية وتركيا0
أهمية الدراسة:
1-قد تفيد القائمين على تطوير العملية التعليمية بالمدرسة الثانوية العامة من مسئولين وخبراء0
2-تتزامن الدراسة مع التغيرات التي يشهدها المجتمع المصري وتستوجب تطوير المدرسة الثانوية العامة وبرامجه، لذا ربما تساعد المسئولين في اتخاذ القرارات المناسبة لهذه المرحلة0
3-تتناول الدراسة مدخلاً حديثاً من المداخل التي تسعى عند تطبيقها على المدرسة الثانوية العامة إلى تطوير كفاءة وفاعلية العملية التعليمية، وتحقيق جودة تلك العملية وضمان جودة مخرجاتها، ومن ثم قد تكون إضافة إلي المكتبة المصرية0
4-تسعى الدراسة لتصميم نموذج مقترح لتطوير إدارة المدرسة الثانوية العامة بمصر من خلال عمليتي إدارة الموارد البشرية والمحاسبية التعليمية لكون تلك المرحلة ضاغطة بالنسبة لأولياء الأمور والمجتمع، وقد يسهم هذا النموذج في مساعدة المسئولين عند تطويرهم لهذه المرحلة0
حدود الدراسة:
تقتصر الدراسة الحالية على دراسة عمليتي إدارة الموارد البشرية والمحاسبية التعليمية بمدارس التعليم الثانوي العام بمصر وفقاً للحدود التالية:
- حدود مجاليه: وتشمل،
أولاً: إدارة الموارد البشرية فى المدارس الثانوية العامة بمصر، من حيث أنشطة:
1-تحليل الوظيفة (وصف ومواصفات الوظيفة)0
2-تخطيط الاحتياجات من العاملين0
3-الاستقطاب والاختيار والتعيين0
4-التنمية المهنية للعاملين0
5-تخطيط وتنمية المسار الوظيفي للعاملين0
6-تعويض العاملين0
ثانياً: المحاسبية التعليمية من حيث: المفهوم وتطوره التاريخي- الجهات التي تمارس المحاسبية التعليمية- إجراءات المحاسبية التعليمية وذلك في المدارس الثانوية العامة بمصر0
ثالثاُ: اختيار كوريا الجنوبية وتركيا دول ذات سبق فى مجال تطوير التعليم الثانوي العام وذلك فى العمليات موضوع الدراسة0
منهج الدراس: فى ضوء طبيعة الدراسة وأسئلتها فإن توصيف الوضع الراهن لبعض العمليات الأساسية فى المدرسة الثانوية العامة بمصر، والتوصل إلى معلومات ضرورية عنه بقصد تصميم نموذج لتطوير عمليتي إدارة الموارد البشرية والمحاسبية التعليمية في المدرسة الثانوية العامة، يستلزم استخدام المنهج الوصفي باعتباره المنهج المناسب لتناول هذه الأسئلة0 كما تستخدم الدراسة مدخل إعادة هندسة العمليات ومنهجيته للاستفادة منه فى عملية التطوير المستهدفة لمواكبة التغيرات المحلية والعالمية ذات التأثير على تنظيمات المؤسسات التعليمية بصفة عامة ومؤسسات التعليم الثانوي بصفة خاصة، كما تستعين الدراسة بتخطيط شبكة بيرت والمسار الحرج PERT (Program Evaluation and Review Technique )& Critical Path Method لبناء النموذج المقترح لإعادة هندسة عمليات المدرسة الثانوية العامة0
خطوات الدراسة: فى سبيل الإجابة عن أسئلة الدراسة وتحقيق أهدافها تسير الدراسة وفقاً للخطوات التالية:
الخطوة الأولى: تشمل الإطار العام للدراسة الذى يتضمن مشكلة الدراسة، وأسئلتها، وأهدافها، وأهميتها، ومنهجيتها، وأدواتها، ومصطلحاتها، وخطوات الدراسة، والدراسات السابقة0
الخطوة الثانية: يتم القاء الضوء على مدخل إعادة هندسة العمليات ومبررات استخدامه فى المدرسة الثانوية العامة بمصر من خلال أدبيات الفكر التربوي المعاصر0
الخطوة الثالثة: التعريف بالإطار النظري لإدارة الموارد البشرية والمحاسبية التعليمية فى المؤسسات التعليمية، من خلال أدبيات الفكر التربوي المعاصر0
الخطوة الرابعة: التعرف على إدارة التعليم الثانوي العام فى كل من كوريا الجنوبية وتركيا من خلال القوانين، القرارات، الوثائق الرسمية والأدبيات التربوية المختلفة0
الخطوة الخامسة: توصيف واقع إدارة التعليم الثانوي العام بمصر من خلال القوانين، القرارات، الوثائق الرسمية والأدبيات التربوية المختلفة0
الخطوة السادسة: وتتضمن النموذج المقترح لتطوير المدرسة الثانوية العامة من خلال عمليتي إدارة الموارد البشرية والمحاسبية التعليمية باستخدام مدخل إعادة هندسة العمليات ومنهجيته، وأسلوب بيرت والمسار الحرج، وخبرة كل من كوريا الجنوبية وتركيا
نتائج الدراسة:
- تصميم نموذج مقترح لتطوير المدرسة الثانوية العامة من خلال عمليتي إدارة الموارد البشرية والمحاسبية التعليمية باستخدام مدخل إعادة هندسة العمليات ومنهجيته وأسلوب بيرت والمسار الحرج وخبرة كل من كوريا الجنوبية وتركيا0