الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لقد قسم الاصوليون مباحث دلاله الالفاظ الي اربعه اقسام : باعتبار كيفيه دلاله اللفظ علي المعني ، وطرق فهم المعني من اللفظوقسموه بهذا الاعتبار الي: عبارة ,واشارة ودلاله نص واقتضاء وهذا هو تقسيم الاصولين من الحنفيه اما جمهولر المتكلمين من الاصوليين فقسموه الي منطوق ومفهوم ثم قسموا المفهوم الي : مفهوم الموافقه ومفهوم مخالفه ثم قسم الاصوليون مفهوم الموافقه الي تقسيمين : باعتبار الاولوي والمساوي الي قسمين : القسم الاول : ان يكون المسكوت عنه اولي بالحكم من المنطوق . وله صورتان : الصورة الاولي : ان يكون المنطوق من قبيل التنبيه بالادني علي الاعلي . الصورة الثانيه : ان يكون المنطوق من قبيل التنبيه بالاعلي علي الادني . القسم الثاني :ان يكون المسكوت عنه مساويا للمنطوق في الحكم . وباعتبار القطع والظن الي قسمين : القسم الاول : مفهوم موافقه قطعي . القسم الثاني : مفهوم موافقه ظني . وكان لاختلافهم هذا في القواعد الاصوليه السابقه اثار كثيرة في المسائل الفقهيه الفرعيه التي بنيت عليها حيث قمت بجمعها فيما يخص مفهوم الموافقه واثرة في اختلاف الفقهاء تطبيقا علي احاديث الكتب التسعه مع بيان القول الراجح فيها فكانت هذه الرساله . |