Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استراتيجيتي التعليم الفردي والتعليم التعاوني ببرامج التعلم
القائم على الويب على تنمية مهارات حل المشكلة المعلوماتية
لدي الباحثين التربويين /
المؤلف
أحمد، سماح محمد صابر.
هيئة الاعداد
باحث / سماح محمد صابر أحمد
مشرف / عبد اللطيف الصفي الجزار
مشرف / أمل عبد الغني قرني
مناقش / محمد عطية خميس
مناقش / عبد العزيز طلبه عبد الحميد
الموضوع
التعليم.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
290ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

المقدمة
يعد التعلم القائم على الويب إحدى تكنولوجيات التعلم الإلكتروني المتطورة، التي توفر بيئة تعلم تفاعلية عبر الويب، وتدعم التعليم الفردي والتعليم التعاوني على حد سواء، وتتيح للمتعلم أن يكون إيجابيًا في البحث والتقصي عن المعلومات، واكتساب معارفه ومهاراته بنفسه، وانتقاء مصادر التعلم التي تناسبه، واختيار وقت ومكان التعلم بحرية ومرونة كاملة، والتعاون والتشارك مع الآخرين عبر أدوات الاتصال المتزامن وغير المتزامن المنتشرة على الإنترنت. ويحتاج التصميم الجيد لبرامج التعلم القائم على الويب إلى بناء استراتيجيات تعليم شاملة، تربط على نحو وظيفي متكامل عناصر المنظومة التعليمية ككل، وتُنظم إجراءات التعليم والتدريب والتقويم للمتعلمين عبر الويب، فرادي أو جماعات، لتحقيق الأهداف التعليمية بفاعلية وكفاءة.
لذا قامت الباحثة بتصميم استراتيجيتي التعليم الفردي والتعليم التعاوني ببرنامج التعلم القائم على الويب، بهدف تنمية مهارات حل المشكلة المعلوماتية لدى الباحثين التربويين، باعتبارهم أكثر الأفراد حاجة إلى امتلاك الفكر المعلوماتي، ونمو مهارات التفكير والبحث عن المعلومات وتقويمها وتحليلها وعرضها بشكل علمي منظم؛ فيُصبحوا قادرين على حل المشكلات المعلوماتية التي تواجههم أثناء مراحل إعداد أبحاثهم التربوية.
صياغة مشكلة البحث
أمكن صياغة مشكلة البحث الحالي في أنه ”توجد حاجة للكشف عن أثر استخدام استراتيجيتي التعليم الفردي والتعليم التعاوني ببرامج التعلم القائم على الويب على تنمية مهارات حل المشكلة المعلوماتية لدى الباحثين التربويين الذين لديهم نقص في المهارات المرتبطة بحل المشكلات المعلوماتية التي تواجههم في إنجاز أبحاثهم العلمية”.
أسئلة البحث
في ضوء الصياغة السابقة لمشكلة البحث، صاغت الباحثة السؤال الرئيس التالي:
ما أثر استراتيجيتي التعليم الفردي والتعليم التعاوني ببرامج التعلم القائم على الويب لتنمية مهارات حل المشكلة المعلوماتية لدي الباحثين التربويين؟
وينبثق عن السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1)ما مهارات حل المشكلة المعلوماتية المرتبطة بالاحتياجات التعليمية للباحثين التربويين؟
2)ما المعايير والمواصفات التصميمية الواجب توافرها في برنامج التعلم القائم على الويب باستراتيجيتي التعليم الفردي والتعليم التعاوني لتنمية مهارات حل المشكلة المعلوماتية لدى الباحثين التربويين؟
3)ما صورة برنامج التعلم القائم على الويب وفق استراتيجيتي التعليم الفردي والتعليم التعاوني بعد تصميمه بنموذج الجزار (2014 Elgazzar,) في ضوء المعايير السابقة؟
4)ما أثر استراتيجيتي التعليم الفردي والتعليم التعاوني ببرنامج التعلم القائم على الويب على تنمية التحصيل المعرفي ومهارات حل المشكلة المعلوماتية لدى الباحثين التربويين؟
فروض البحث
1-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى (استراتيجية التعليم الفردي) والمجموعة التجريبية الثانية (استراتيجية التعليم التعاوني) في التطبيق البعدي لمقياس كل مهارة من مهارات حل المشكلة المعلوماتية ومجموعها، لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
2-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي كسب المجموعة التجريبية الأولى (استراتيجية التعليم الفردي) والمجموعة التجريبية الثانية (استراتيجية التعليم التعاوني) في مهارات حل المشكلة المعلوماتية، لصالح المجموعة التجريبية الثانية
3-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى (استراتيجية التعليم الفردي) والمجموعة التجريبية الثانية (استراتيجية التعليم التعاوني) في التطبيق البعدي لمقياس مهارات حل المشكلة المعلوماتية، مع الضبط لآثر التطبيق القبلي.
4-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى (استراتيجية التعليم الفردي) في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس مهارات حل المشكلة المعلوماتية، لصالح التطبيق البعدي.
5-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الثانية (استراتيجية التعليم التعاوني) في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس مهارات حل المشكلة المعلوماتية، لصالح التطبيق البعدي.
6-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى (استراتيجية التعليم الفردي) والمجموعة التجريبية الثانية (استراتيجية التعليم التعاوني) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لحل المشكلة المعلوماتية، لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
7-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي كسب المجموعة التجريبية الأولى (استراتيجية التعليم الفردي) والمجموعة التجريبية الثانية (استراتيجية التعليم التعاوني) في التحصيل المعرفي لحل المشكلة المعلوماتية، لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
8-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى (استراتيجية التعليم الفردي) والمجموعة التجريبية الثانية (استراتيجية التعليم التعاوني) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لحل المشكلة المعلوماتية، مع الضبط لأثر التطبيق القبلي.
9-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى (استراتيجية التعليم الفردي) في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لحل المشكلة المعلوماتية، لصالح التطبيق البعدي.
10-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الثانية (استراتيجية التعليم التعاوني) في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لحل المشكلة المعلوماتية، لصالح التطبيق البعدي.
أهداف البحث
يسعى البحث الحالي للتوصل إلى المخرجات البحثية التالية:
1-قائمة مهارات حل المشكلة المعلوماتية المرتبطة بالاحتياجات التعليمية للباحثين التربويين.
2-قائمة المعايير والمواصفات التصميمية الواجب توافرها ببرنامج التعلم القائم على الويب وفق استراتيجيتي التعليم الفردي والتعليم التعاوني، لتنمية مهارات حل المشكلة المعلوماتية لدى الباحثين التربويين.
3-برنامج التعلم القائم على الويب باستراتيجيتي التعليم الفردي والتعليم التعاوني وفق المعايير السابقة، وبإتباع نموذج الجزار (Elgazzar, 2014) للتصميم التعليمي.
4-معرفة أثر استراتيجيتي التعليم الفردي والتعليم التعاوني ببرنامج التعلم القائم على الويب على تنمية التحصيل المعرفي ومهارات حل المشكلة المعلوماتية لدى الباحثين التربويين.
منهج البحث
تم استخدام منهج البحث التطويري Developmental Research Method الذي يتضمن المنهج الوصفي التحليلي في تحليل المحتوى وخصائص المتعلمين واشتقاق المعايير ومرحلة الدراسة والتحليل بنموذج التصميم التعليمي، ومنهج التطوير المنظومي بتطبيق نموذج الجزار (Elgazzar, 2014) للتصميم التعليمي، ومنهج البحث التجريبي عند قياس أثر استراتيجيتي التعليم الفردي والتعليم التعاوني ببرامج التعلم القائم على الويب على تنمية مهارات حل المشكلة المعلوماتية لدي الباحثين التربويين.
متغيرات البحث
المتغير المستقل: استراتيجية التعليم ببرنامج التعلم القائم على الويب، وله مستويان هما: استراتيجية التعليم الفردي، واستراتيجية التعليم التعاوني.
المتغيرات التابعة: التحصيل المعرفي لحل المشكلة المعلوماتية، ومهارات حل المشكلة المعلوماتية.
المتغيرات الضابطة: المستوى القبلي للتحصيل المعرفي لحل المشكلة المعلوماتية، والمستوى القبلي لمهارات حل المشكلة المعلوماتية.
التصميم التجريبي للبحث
تم استخدام التصميم شبه التجريبي القائم على مجموعتين تجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي Two Quasi-Experimental Group Design, Pre-Post Test حيث تم تطبيق كل من اختبار التحصيل المعرفي لحل المشكلة المعلوماتية ومقياس مهارات حل المشكلة المعلوماتية قبليًا على مجموعتي البحث، ثم خضعت المجموعة التجريبية الأولى لاستراتيجية التعليم الفردي ببرنامج التعلم القائم على الويب، بينما درست المجموعة التجريبية الثانية نفس المحتوى التعليمي وفق استراتيجية التعليم التعاوني ببرنامج التعلم القائم عى الويب، بعد ذلك تم إعادة تطبيق أدوات البحث مرة أخرى على المجموعتين، لحساب الكسب في التحصيل المعرفي ومهارات حل المشكلة المعلوماتية لدى مجموعتي البحث، وبيان مدى أثر استراتيجيتي التعليم الفردي والتعليم التعاوني في تنمية المتغيرات التابعة.
أدوات البحث
1)اختبار التحصيل المعرفي لحل المشكلة المعلوماتية (قبلي/بعدي).
2)مقياس مهارات حل المشكلة المعلوماتية (قبلي/بعدي).
وقد تم التأكد من صدقهما وثباتهما.
حدود البحث
1-طلاب دكتوراه الفلسفة في التربية بجميع التخصصات التربوية.
2-كلية البنات جامعة عين شمس.
3-تطبيق تجربة البحث في النصف الدراسي الثاني من العام الجامعي 2013/2014، ضمن تدريس الجزء الثالث من مقرر الكمبيوتر والمعلوماتية، الخاص بأساليب البحث عن المعلومات على الويب، واستخدام قواعد المعلومات العالمية، وأمن المعلومات وحقوق الملكية الفكرية.
4-مهارات حل المشكلة المعلوماتية التي تم التوصل إليها في البحث الحالي، والتي ارتبطت بالاحتياجات الفعلية للباحثين التربويين.
5-تطبيق نموذج الجزار (Elgazzar, 2014) في التصميم التعليمي لبرنامج التعلم القائم على الويب، حتى إجازته في ضوء المعايير.
6-تطبيق 60%من موديولات برنامج التعلم القائم على الويب باستراتيجيتي التعليم الفردي والتعليم التعاوني.
ملخص خطوات إجراء البحث
1-للإجابة عن التساؤل الأول، قامت الباحثة باشتقاق قائمة مهارات حل المشكلة المعلوماتية للباحثين التربويين، المرتبطة باحتياجاتهم التعليمية.
2- للإجابة عن التساؤل الثاني، قامت الباحثة باشتقاق قائمة بمعايير تصميم برنامج التعلم القائم على الويب باستراتيجيتي التعليم الفردي والتعليم التعاوني، لتنمية مهارات حل المشكلة المعلوماتية لدى الباحثين التربويين.
3-للإجابة عن التساؤل الثالث، قامت الباحثة بتطوير برنامج التعلم على الويب باستراتيجيتي التعليم الفردي والتعليم التعاوني وفق نموذج عبد اللطيف الجزار (Elgazzar, 2014) للتصميم التعليمي.
4-إجراء تجربة البحث :
-اختيار عينة البحث وهم جميع طلبه الدكتوراه في فلسفة التربية بكلية البنات جامعة عين شمس، في العام الجامعي 2014/2013.
-تقسيم عينة البحث عشوائيًا إلى مجموعتين تجريبيتين: المجموعة التجريبية الأولى درست باستراتيجية التعليم الفردي ببرنامج التعلم القائم على الويب، والمجموعة التجريبية الثانية درست باستراتيجية التعليم التعاوني ببرامج التعلم القائم على الويب.
-التطبيق القبلي لاختبار التحصيل المعرفي لحل المشكلة المعلوماتية، ومقياس مهارات حل المشكلة المعلوماتية على مجموعتي البحث.
-تطبيق برنامج التعلم القائم على الويب وفق استراتيجيتي التعليم الفردي والتعليم التعاوني على مجموعتي البحث، بحيث تم تطبيق الموديولات الأول والثاني والثالث، أي 60% من موديولات البرنامج.
-التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لحل المشكلة المعلوماتية، ومقياس مهارات حل المشكلة المعلوماتية على مجموعتي البحث.
5-المعالجة الإحصائية لنتائج البحث، باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة من خلال حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) على الكمبيوتر.
6-عرض ومناقشة نتائج البحث واختبار فروض البحث.
7-تفسير النتائج وعرض التوصيات والمقترحات
ملخص نتائج البحث
1)تم قبول الفرض الأول الذي نص على إنه ”يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى (استراتيجية التعليم الفردي) والمجموعة التجريبية الثانية (استراتيجية التعليم التعاوني) في التطبيق البعدي لمقياس كل مهارة من مهارات حل المشكلة المعلوماتية ومجموعها، لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
2)تم قبول الفرض الثاني الذي نص على إنه ”يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي كسب المجموعة التجريبية الأولى (استراتيجية التعليم الفردي) والمجموعة التجريبية الثانية (استراتيجية التعليم التعاوني) في مهارات حل المشكلة المعلوماتية، لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
3)تم قبول الفرض الثالث الذي نص على إنه ”يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى (استراتيجية التعليم الفردي) والمجموعة التجريبية الثانية (استراتيجية التعليم التعاوني) في التطبيق البعدي لمقياس مهارات حل المشكلة المعلوماتية، مع الضبط لآثر التطبيق القبلي.
4)تم قبول الفرض الرابع الذي نص على إنه ”يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى (استراتيجية التعليم الفردي) في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس مهارات حل المشكلة المعلوماتية، لصالح التطبيق البعدي.
5)تم قبول الفرض الخامس الذي نص على إنه ”يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الثانية (استراتيجية التعليم التعاوني) في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس مهارات حل المشكلة المعلوماتية، لصالح التطبيق البعدي.
6)تم رفض الفرض السادس، وقبول الرفض الصفري الذي ينص على ”لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى (استراتيجية التعليم الفردي) والمجموعة التجريبية الثانية (استراتيجية التعليم التعاوني) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لحل المشكلة المعلوماتية”
7)تم رفض الفرض السابع، وقبول الفرض الصفري الذي ينص على ”لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي كسب المجموعة التجريبية الأولى (استراتيجية التعليم الفردي) والمجموعة التجريبية الثانية (استراتيجية التعليم التعاوني) في التحصيل المعرفي لحل المشكلة المعلوماتية”.
8)تم رفض الفرض الثامن، وقبول الفرض الصفري الذي ينص على إنه ”لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى (استراتيجية التعليم الفردي) والمجموعة التجريبية الثانية (استراتيجية التعليم التعاوني) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لحل المشكلة المعلوماتية، مع الضبط لأثر التطبيق القبلي.
9)تم قبول الفرض التاسع الذي نص على إنه ”يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى (استراتيجية التعليم الفردي) في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لحل المشكلة المعلوماتية، لصالح التطبيق البعدي.
10)تم قبول الفرض العاشر الذي نص على إنه ”يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الثانية (استراتيجية التعليم التعاوني) في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لحل المشكلة المعلوماتية، لصالح التطبيق البعدي.
توصيات البحث
1)الاستفادة من برنامج التعلم القائم على الويب التي قدمته الباحثة في إطار الدراسة الحالية في تطوير برامج إعداد الباحثين التربويين، وتلبية احتياجاتهم التعليمية المرتبطة بمهارات حل المشكلة المعلوماتية.
2)الاستفادة من نظام إدارة التعلم التي قدمته الباحثة في إطار البحث الحالي، لنشر المقررات الإلكترونية من خلاله على شبكة الإنترنت، بما يتمشى مع الاتجاهات التربوية الحديثة حول ضرورة توظيف تكنولوجيات التعلم القائمة الويب في منظومة التعليم الجامعي.
3)الاستفادة من المحتوى التعليمي ومصادر التعلم الإلكترونية المتاحة ببرنامج التعلم القائم على الويب، في مراحل الدبلومات التربوية والماجستير بكليات التربية، لتنمية مهاراتهم على حل المشكلة المعلوماتية في مرحلة مبكرة من مراحل إعدادهم كباحثين تربويين.