Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على تركيز الانتباه الانتقائي البصري في تحسين التواصل الإشاري لدى ذوى الإعاقة السمعية /
المؤلف
وهبة، أمل سعدالدين فتحى.
هيئة الاعداد
باحث / أمل سعد الدين فتحى وهبة
مشرف / نجوى شعبان محمد خليل
مشرف / محمــد محمـود محمد مــراد
مناقش / أمـينـة مـخـتار
مناقش / منى خليفة على
الموضوع
الاطفال المعوقين - تعليم. الاضطرابات النفسية.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
231 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة (العلوم الاجتماعية)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تركيز الانتباه الانتقائى البصرى لتحسين التواصل الإشارى لدى الأطفال ذوى الإعاقة السمعية ( الصم ) من خلال برنامج برنامج تدريبى ، وتحقيقاً لهذا الهدف أجريت الدراسة على عينة قوامها ( 12) طفلاً وطفلةً من الأطفال الصم, وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وتضم ( 6 ) أطفال( 3 ) ذكور و( 3 )إناث ، والأخرى ضابطة وتضم ( 6 ) أطفال( 3 )ذكور و( 3 ) إناث ، وحيث تمت المجانسة بين المجموعتين فى العمر الزمنى ( 8 - 9 ) عام بمتوسط عمرى ( 8.5) وتم أخذ العينة من صف دراسى واحد ، ودرجة الفقدان السمعى ( من75 فيما فوق ) ديسيبل ، ودرجة الذكاء ، والمستوى الاقتصادى والاجتماعى والثقافى ، والمنهج المستخدم فى الدراسة الحالية هو المنهج شبه التجريبى ، وبعد تطبيق مقياس المستوى الاجتماعى – الاقتصادى- الثقافى المطور للاسرة المصرية ( اعداد / محمد بيومى ) ، ومقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الرابعة ( تعريب / لويس مليكة ) ، مقياس تركيز الانتباه الانتقائى البصرى ( اعداد / الباحثة ) ، و استمارة ملاحظة للتواصل الإشارى ( اعداد / الباحثة ) , والبرنامج التدريبى ( اعداد / الباحثة )، وأسـفرت الـتائج عن أنه :
1- وجود فروق دالة إحصائياً (عند مستوي 0.01) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لأبعاد مقياس تركيز الانتباه الانتقائى البصرى لصالح متوسط رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية.
2 - وجود فروق دالة إحصائياً (عند مستوي 0.01) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لأبعاد مقياس التواصل الاشارى لصالح متوسط رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية.
3 - وجود فروق دالة إحصائياً (عند مستوي 0,05) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في كل من القياسين القبلي والبعدي علي الدرجة الكلية لمقياس تركيز الانتباه الانتقائى البصرى لصالح القياس البعدي .
4 - وجود فروق دالة إحصائياً (عند مستوي 0,05) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في كل من القياسين القبلي والبعدي علي الدرجة الكلية لمقياس التواصل الاشارى لصالح القياس البعدي .
5- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس تركيز الانتباه الانتقائى البصرى .
6 - عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس التواصل الاشارى .