Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور برامج القنوات الفضائية الدينية المصرية فى تعلم قراءة القرآن الكريم للمرحلة العمرية (4 - 6) سنوات /
المؤلف
الشاذلى، السيد عبد السلام.
هيئة الاعداد
باحث / السيد عبد السلام الشاذلى
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / ممدوح عبدالله مكاوى
مناقش / محمد معوض إبراهيم
مناقش / محمود حسن إسماعيل
مناقش / محمد شعبان وهدان
الموضوع
الأطفال- علم نفس.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
124 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - إعلام وثقافة الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 124

from 124

المستخلص

مقدمة
مع ظهور بعض القنوات الفضائية الخاصة التى لا تبث إلا النافع المفيد من البرامج الدينية والثقافية والمادة الإعلامية التى تشتمل على كل ما يحتاج إليه الناس وما يستفيدون منه، ومع ظهور القنوات المتخصصة فى المادة الإعلامية ظهر ما يسمى بالقنوات الفضائية الدينية أو الإسلامية التى تخصصت فى نشر تعاليم الإسلام وهديه، وهذه الفضائيات بما لها من خصائص وإمكانيات تعد من أهم وسائل الاتصال الجماهيرى فى العصر الحاضر ومن أنسب الوسائل الإعلامية لنقل الرسالة الدينية الإسلامية إلى دول العالم الإسلامى سواء كانت هذه الرسالة دينية بحتة أم كانت رسالة عامة تعالج أحدث القضايا المعاصرة انطلاقاً من خاصية الشمول التى يتميز بها الدين الإسلامى، ووفقاً لهذه الخاصية فإن المجال مفتوح أمام الخطاب الإعلامى الدينى المتخصص لتناول مختلف الموضوعات والقضايا فى مجالات الحياة المختلفة. وبذلك نجد أن الدور المنوط بالبرامج الدينية فى الفضائيات العربية دور خطير وهام فى الوقت نفسه إذا ما أحسن استثماره وذلك من خلال الانطلاق من استراتيجية محددة لا من خلال العمل العشوائى غير الواضح الرؤية وغير المحدد الهدف.
أولاً. مشكلة الدراسة :
تكمن المشكلة في التساؤل الرئيسي التالي: ”ما دور القنوات الفضائية الدينية فى تعلم قراءة القرآن الكريم للمرحلة العمرية من (4-6) سنوات؟ ”
ثانياً .أهمية الدراسة :
1. أهمية برامج القرآن الكريم الدينية للأطفال وخاصة بعد زيادة عددها وانتشارها على القنوات الفضائية العربية، وتميزها بالتفاعل وسرعة التواصل بين المتلقي والبرنامج، كاستخدام الاتصال الهاتفي أو الرسائل الالكترونية أو الرسائل القصيرة للمحمول.
2. تبدو أهمية القنوات الفضائية الدينية واضحة فيما تتضمن رسائلها الإعلامية من الحث على القيم والفضائل الدينية، فضلاً عما تلعبه من دور فى تنشئة الأبناء والعمل على تقديم الدين بصورته الصحيحة. وتحفيظهم كتاب الله وسنة النبى محمد عليه الصلاة والسلام.
ثالثاً. أهداف الدراسة :
1. مدى تعرض العينة موضع الدراسة للقنوات الفضائية الإسلامية .
2. أهم القنوات الفضائية الإسلامية التى تتابعها العينة موضع الدراسة .
3. ما دوافع تعرض الأطفال للقنوات الفضائية الدينية.
4. ما الاشباعات التى تتحقق لدى الأطفال من متابعة القنوات الدينية
رابعاً: نوع الدراسة ومنهجها:
• تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية. و تستخدم هذه الدراسة منهج المسح بالعينة الميداني.
خامساً: مجتمع وعينة الدراسة:
مسح عينة من القنوات الدينية التى تقدمها القنوات الفضائية. وقام الباحث بسحب عينة عشوائية قوامها (130 ) مبحوث، وتقسم بأسلوب التوزيع المتساوي علي أولياء الأمور للأطفال الذين يشاهدون القنوات الفضائية الدينية .
سادساً: أدوات الدراسة
استمارة الاستبيان .
سابعاً: نتائج الدراسة الميدانية:
1. ارتفاع معدل مشاهدة المبحوثين الأطفال عينة الدراسة للقنوات الفضائية الدينية، فيشاهد 43.1% منهم هذه القنوات بصفة دائمة، ويشاهدها 56.9% أحياناً
2. ارتفاع مشاهدة المبحوثين برامج تعلم قراءة القرآن الكريم في القنوات الفضائية الدينية، فيشاهد 47.6% منهم هذه البرامج بصفة دائمة، ويشاهدها 49.2% أحياناً، ويشاهدها 3.1% من المبحوثين نادراً.
3. جاءت قناة (الفتح) فى مقدمة القنوات الفضائية الدينية التى يفضل الأطفال مشاهدتها من وجهة نظر المبحوثين، فيشاهدها 86.15% منهم؛ ويشاهد 79.23% قناة (أمجاد)، ويشاهد 79.23% قناة (اقرأ)، في حين يشاهد 45.38% قناة (طيور الجنة)، ويشاهد 33.85% قناة ( قرآن تايم)، ويشاهد 31.54% قناة (كراميش)، ويشاهد26.15% قناة (نور الحكمة)، ويشاهد 25.38% قناة (المجد للأطفال)، ويشاهد 22.31% قناة (المجد للقرآن الكريم)، ويشاهد 10.77% قناة (العفاسي للقرآن الكريم)، ويشاهد 6.92% قناتى (رسالة الإسلام) و(السعودية للقرآن)، ويشاهد 5.38% قنوات (آيات)، (المصحف) و(القرآن الكريم)، ويشاهد4.6% قنوات (أهل القرآن)، (الهدى)، (مكة).
4. أن (برنامج اقرأ كتابك على قناة أمجاد) جاءت في مقدمة أفضل البرامج التى تلبي احتياجات الأطفال لتعلم قراءة القرآن الكريم من وجهة نظر المبحوثين بمتوسط 2.99، ثم (برنامج الاتقان لتلاوة القرآن على قناة اقرأ) و(برنامج ”رتل معى” على قناة الفتح) في المرتبة الثانية بمتوسط 2.79، ثم (برنامج كيف نقرأ القرآن على قناة اقرأ) في المرتبة الثالثة بمتوسط 2.70، و(برنامج زاد القرآن على قناة الفتح) في المرتبة الرابعة بمتوسط 2.68، ثم (برنامج ”روضة الأطفال” على قناة الفتح) في المرتبة الخامسة بمتوسط 2.26، ثم (برنامج ”عالم القراءات” على قناة الفتح) و(برنامج ”القرأن المعلم” على قناة الفتح) في المرتبة السادسة بمتوسط 2.16، وأخيراً (برنامج ”التفسير البياني للقرأن الكريم على قناة الفتح) بمتوسط 1.92.