Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام التعلم المدمج فى تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحوه /
المؤلف
البسطويسى، نوال محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / نوال محمد السيد البسطويسى
مشرف / عبد المؤمن محمد عبده
مشرف / محمد السيد عبدالرازق مصطفى
مناقش / عيد عبدالغنى الديب
الموضوع
التاريخ - طرق التدريس. التعليم الثانوى.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
361 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 389

from 389

المستخلص

أهمية البحث : تتلخص أهمية البحث فيما يأتي : تقديم طريقة جديدة للاستفادة منها في تدريس الدراسات الاجتماعية : توجيه نظر القائمين على تطوير مناهج التاريخ إلى مراعاة المستحدثات التكنولوجية فى عصرنا الحالي من أجهزة الحاسوب والشبكات المختلفة كشبكة الإنترنت وغيرها . تبيان أهمية مهارات التفكير الناقد مما يفيد المعلمين في توجيه الطلاب وتنميتها من خلال مناهج التاريخ. أدوات البحث:- قائمة مهارات التفكير الناقد- اختبار التفكير الناقد من إعداد الباحثة لقياس مهارات ( التمييز بين الرأي والحقيقة – بناء الفرضيات – الاستدلال – الاستنتاج – الترتيب). - مقياس الاتجاه نحو التعلم المدمج من إعداد الباحثة .نتائج البحث:-توجد فروق دالة احصائيا عند مستوى (01,) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لاختبار البعدي لمهارات التفكير الناقد في اتجاه درجات المجموعةالتجريبية .- توجد فروق دالة احصائيا عند مستوى (01‚) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لاختبار البعدي لمقياس الاتجاه نحو التعلم المدمج لصالح المجموعة التجريبية التوصيات والمقترحات: في ضوء النتائج السابقة توصي الباحثة بعدد من التوصيات، بعضها يقع ضمن المستوى العملي التطبيقي، وبعضها يقع ضمن المستوى البحثي، وفيما يلي عرض التوصيات التي تتعلق بالمستوى العملي التطبيقي :- عند استخدام التعلم المدمج يجب اختيار أفضل وسيلة، ووسيط لكل هدف تعليمي .- تدريب معلمي التاريخ، وتشجيعهم على استخدام تقنيات التعلم المدمج في العملية التعليمية .- اعتماد التعلم المدمج في تدريس مادة التاريخ لطلاب الصف الأول الثانوي.- ضرورة توفير البنية التحتية والكوادر الفنية الداعمة للتعلم المدمج .