الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعتبر المشاركة المجتمعية ركيزة أساسية في دعم جهود تحسين التعليم وزيادة فاعلية المؤسسات التعليمية وتمكينها من تحقيق وظيفتها التربوية، وتمثل مؤسسات المجتمع المدني أحد الأطراف الفعالة في دعم هذه المشاركة من خلال المساهمة في التغلب علي كثير من مشكلات التعليم المصري، ومنها القضاء علي الفجوة بين الموارد المتاحة والطموحات الهائلة التي يجب السعي إليها حتى يتحقق التعليم المتميز للجميع. وتعد أكاديمية الدلتا للعلوم إحدى مؤسسات المجتمع المدني التي تسهم بدور فعال في تحسين العملية التعليمية بالدقهلية حيث قامت بترجمة جهودها في مجال التعليم في مجموعة من المؤسسات التعليمية منها المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة، معهد الدلتا العالي للحاسبات بالمنصورة، معهد الدلتا العالي للهندسة والتكنولوجيا، ولكن علي الرغم من الدور الفعال التي تقوم به هذه الأكاديمية في تحسين العملية التعليمية، إلا أن بعض الشواهد تدلل علي قصور هذا الدور ومن هنا نشأت فكرة البحث الحالي وهي كيفية تفعيل هذا الدور، ومن ثم تمت صياغة مشكلة البحث الحالي في التساؤل الرئيسي التالي :- ما متطلبات تفعيل دور أكاديمية الدلتا للعلوم بالدقهلية في المشاركة المجتمعية بالتعليم ؟ ويتفرع من هذا التساؤل التساؤلات الفرعية التالية :- 1- ما الإطار المفهومي لمؤسسات المجتمع المدني ؟ 2- ما الإطار المفهومي للمشاركة المجتمعية في التعليم ؟ 3- ما الإطار المفهومي لأكاديمية الدلتا للعلوم بالدقهلية ؟ 4-ما المعوقات التي تواجه أكاديمية الدلتا للعلوم في تحقيق المشاركة المجتمعية بالتعليم ? 5- ما النتائج والتوصيات التي يقدمها البحث في مجال تفعيل المشاركة المجتمعية في التعليم؟ رؤوس الموضوعات ذات الصلة (لا تزيد عن 10): 1- مؤسسات المجتمع المدني . 2- الجمعيات الأهلية.3- المشاركة المجتمعية في التعليم . 4- جمعية أكاديمية الدلتا للعلوم.5- العمل الأهلي في مصر. 6- المنظمات غير الحكومية. ملحوظة : يرفق هذا النموذج بالرسالة الورقية. |