![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى وضع برنامج تعليمي مقترح مقنن على أسس علمية كأساس لتعليم مهارة التصويب على المرمى في كرة القدم من مواقف اللعب المختلفة المشابه لما يحدث في المباراة لطلاب بمدرسة ثانوية التعاون في محافظة ذي قار، وكذا التعرف على تأثير برنامج تعليمي مقترح على فاعلية مهارة التصويب في كرة القدم الخماسية لطلاب الصف الثالث المتوسط بجمهورية العراق”، تم استخدام الوصفي لاقتراح البرنامج والمنهج التجريبي لتطبيق البرنامج على مجموعتين إحداهما تجريبية (20) طالب والأخرى ضابطة (20) طالب، طبق البحث على عينة قوامها (40) طالب بصف الثالث متوسط في ثانوية بمحافظة ذي قار، استخدمت الاختبارات البدنية والمهارية للوصول إلى البيانات، أسفرت النتائج على أن محتوى البرنامج التعليمي المقترح أظهر تأثير إيجابيا على فاعلية مهارة التصويب على المرمى من مواقف المشابه لظروف المباراة قيد البحث، وكذا نسبة التحسن في فاعلية أداء مهارة التصويب على المرمى بكرة القدم الخماسية في القياس البعدي للمجموعة التجريبية كان أعلى من تحسن فاعلية مهارة التصويب على المرمى بكرة القدم في المجموعة الضابطة، ومن أهم التوصيات استخدام محتوى البرنامج التعليمي المقترح لمهارة التصويب على المرمى في كرة القدم الخماسية من مواقف مشابه لظروف المباراة لطلاب الصف الثالث متوسط من (14-15) سنة. |