Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح لتنمية المهارات الادائية لمعلمي التربية الفنية بالمدرسة الثانوية الصناعية في ضوء معايير الجودة الشاملة وأثرة في إكساب الطلاب المفاهيم الفنية وإثراء المنتج الفني /
المؤلف
مراد، صالح مراد صالح.
هيئة الاعداد
باحث / صالح مراد صالح مراد
مشرف / منير محمد سمير عبد المقصود
مشرف / هدى أنور محمد عبد العزيز
الموضوع
المدرسون - تدريب. التربية الفنية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
363 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 259

from 259

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث في تساؤل رئيسي وهو: ما فاعلية برنامج مقترح لتنمية المهارات الأدائية لمعلمي التربية الفنية بالمدرسة الثانوية الصناعية في ضوء معايير الجودة الشاملة وأثرة في اكساب الطلاب المفاهيم الفنية وإثراء المنتج الفني؟
ويتفرع من السؤال الرئيسي عدة تساؤلات فرعية: ما فاعلية برنامج مقترح في ضوء معايير الجودة الشاملة في تنمية المهارات الأدائية لمعلمي التربية الفنية بالمدرسة الثانوية الصناعية ؟ ،ما فاعلية البرنامج المقترح لتنمية المهارات الأدائية لمعلمي التربية الفنية بالمدرسة الثانوية الصناعية في ضوء معايير الجودة الشاملة وأثره في اكساب الطلاب المفاهيم الفنية ؟، ما فاعلية البرنامج المقترح لتنمية المهارات الأدائية لمعلمي التربية الفنية بالمدرسة الثانوية الصناعية في ضوء معايير الجودة الشاملة وأثره في إثراء المنتج الفني ؟، هل هناك علاقة ارتباطية بين اكساب المفاهيم الفنية وإثراء المنتج الفني لطلاب المدرسة الثانوية الصناعية؟
وللإجابة على هذه التساؤلات قام الباحث باستخراج المفاهيم الفنية والمبادئ والتعميمات والمهارات والقيم المتضمنة بالمقرر الدراسي لطلاب الفرقة الثالثة شعبة نجارة اثاث بالمدرسة الثانوية الصناعية. واعداد البرنامج المقترح لتنمية المهارات الأدائية لمعلمي التربية الفنية بالمدرسة الثانوية الصناعية في ضوء معايير الجودة الشاملة وبيان أثرة في إكساب الطلاب المفاهيم الفنية وإثراء المنتج الفني وعرضهم على السادة المحكمين لضبطه موضوعياً من حيث سلامة الاهداف، قائمة المهارات التي سيتم تناولها في البرنامج، السيناريو المبدئي الذى سيقوم الباحث بإعداده، البرمجة الهيكلية للبرنامج، ثم تعديل البرنامج في ضوء آراء وتوصيات الخبراء، واعداد أدوات البحث متمثلة في إعداد بطاقة ملاحظة المهارات الأدائية لمعلم التربية الفنية، واختبار المفاهيم الفنية، وبطاقة تقييم المنتج الفني لطلاب المدرسة الثانوية الصناعية وعرضهم على السادة المحكمين لضبطهم. واختيار مجموعة البحث التي تتكون من 30 طالبا من طلاب الفرقة الثالثة شعبة نجارة أثاث وعدد 8 معلم مواد فنية بالمدرسة الثانوية الصناعية . والتطبيق القبلي لبطاقة ملاحظة المهارات الأدائية للمعلم والاختبار التحصيلي للمفاهيم الفنية وبطاقة تقييم المنتج الفني لطلاب المدرسة الثانوية الصناعية ثم تطبيق البرنامج المقترح لمعلمي التربية الفنية بالمدرسة الثانوية الصناعية لتنمية مهاراتهم الأدائية واكساب الطلاب المفاهيم الفنية وإثراء المنتج الفني لطلاب الفرقة الثالثة شعبة نجارة اثاث بالمدرسة الثانوية الصناعية في ضوء معايير الجودة الشاملة. ثم التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة المهارات الأدائية للمعلم والاختبار التحصيلي للمفاهيم الفنية وبطاقة تقييم المنتج الفني لطلاب المدرسة الثانوية الصناعية. ثم جمع البيانات وتحليلها احصائياً والتوصل الى النتائج وتفسيرها .
وتوصلت الدراسة إلى وجدود فرق ذو دلاله احصائية بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي في بطاقة ملاحظة المهارات الأدائية لمعلم التربية الفنية، واختبار المفاهيم الفنية، وبطاقة تقييم المنتج لطلاب المدرسة الثانوية الصناعية شعبة نجارة أثاث لصالح التطبيق البعدي.
وفى ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج أوصي الباحث بضرورة الاستعانة بالبرنامج المقترح لتنمية المهارات الأدائية لمعلمي التربية الفنية بالمدرسة الثانوية الصناعية في ضوء معايير الجودة . وضرورة تطوير هذا البرنامج للاستعانة به في المجالات العلمية المهارية ، كما أوصي الباحث بضرورة تطوير أهداف المدرسة الثانوية الصناعية وربط أهدافها بسوق العمل ومجالات الإنتاج الصناعي لتطوير المهارات العملية الأدائية.