Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة المواقف الخططية في رياضة كرة السلة عالميا ومحليا باستخدام برنامج حاسوبى مقترح :
المؤلف
السيد، تامر منير محمود.
هيئة الاعداد
باحث / تامر منير محمود السيد
مشرف / وليد مصطفي سيد درويش
مناقش / وليد مصطفي سيد درويش
مناقش / محمد محمد رفعت محمد
الموضوع
كرة السله. كرة السله تدريب.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
181 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - ىظريات وتطبيقات الرياضات الجناعية ورياضات المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 19

from 19

المستخلص

مشكلة البحث: يعتبر النجاح في استثمار المواقف الخططية سواء كانت هجومية أو دفاعية هو المحك الرئيسي ؛ لمعرفة مدى فاعلية هذا الموقف الخططي هجوميا أو دفاعيا ؛ فكل موقف خططي سواء كان دفاعيا أو هجوميا له مميزات وبه بعض العيوب. يؤكد” أحمد أمين فوزي ”على أن فريق كرة السلة يعتبر في حالة هجوم بمجرد حيازته للكرة ، وفى هذه الحالة يحاول التقدم بأقصى سرعة نحو الهدف ؛ لأداء خططه الهجومية في زمن لا يتجاوز(24ث) ، ويكون ذلك عن طريق أحد نوعى الهجوم في كرة السلة ؛ إما الهجوم الخاطف أو الهجوم ألموقعي ، وكل نوع من هذين النوعين يمكن أن يتم في كل مساحة الملعب ، أو في المساحة القريبة من الهدف ، حيث تزداد فرصة إصابة الهدف، وذلك حسب خطة الفريق ويؤدى الهجوم الخاطف من خلال هجوم حر أو هجوم منظم، وينقسم الهجوم الموقعي إلى الهجوم ضد دفاع رجل لرجل والهجوم ضد دفاع المنطقة. (1: 267 - 268) بالنسبة للمواقف الخططية الهجومية يتفـــق كل من”حسـن معوض”و” مـورجــان ووتن Morgan Wootten”مع”جــــون أوليفــر Jon Oliver”على أن الهجــوم الخاطف هو أسرع طريقة هجومية لتحقيق هدف ، حيث تؤدى بطريقة لا تسمح للفريق الأخر بتنظيم دفاعاته ، ويعتبر الهجوم الخاطف هو الاحتمال الأول لأي فريق عند استحواذه على الكرة في أي وقت من المباراة. (24:15)،(81:79)،(38:71) وفى هذا الصدد أشار”مصطفى زيدان وجمال رمضان ” إلى أن الهجوم الخاطف من الألعاب التي تسعد الجماهير ويستمتعون بها كثيراً. إلا أن بعض المدربين يرون أن تحريك الكرة بأقصى سرعة يؤدى إلى حدوث أخطاء في التعامل مع الكرة ، ولذا فإن العديد من المدربين يشعرون أن المميزات التي يحققها الهجوم الخاطف لا تعادل ما يقع من أخطاء عند محاولة القيام بالهجوم ؛ لذلك لا يسمحوا للاعبيهم باستخدام طريقة الهجوم السريع كسلاح هجومي ، ويفضلوا استخدام الهجوم ألموقعي كما أن بعض اللاعبين ( وخصوصا صانع اللعب) يحتفظ بالكرة أكثر من اللازم ، مما يؤدى إلى تمكن الفريق المدافع من العودة وسد الثغرات الدفاعية وإفشال الهجوم.(151:42) أما بالنسبة للمواقف الخططية الدفاعية فيتفق ”مدحت صالح” و”محمد عبد الرحيم” على أن كل الخطط الدفاعية لها مميزات وبها بعض العيوب. فبينما يعتبر دفاع رجل لرجل هو الدفاع الأساسي للفريق، وهو دفاع يعمل على الحد من القوى الهجومية الفردية للفريق المنافس، ويمكن به إخافة المنافسين سواء كانوا مستحوذين علي الكرة أو بعيدين عن الكرة ، كما يتميز دفاع رجل لرجل بالضغط على الكرة وعلى خطوط التمرير، ويستخدم ضد اللاعبين الذين يجيدون التصويب من مسافات بعيدة ومتوسطة ، ويمكن لدفاع رجل لرجل أن يمتد بطول الملعب كله أو ثلاثة أرباع الملعب، أو في نصف الملعب أو عند حدود المنطقة الحرة ، وكلما زاد انتشار الدفاع كلما ازداد عنفا وقوة ، وأصبح هناك المزيد من الضغط على الكرة وإغلاق حارات التمرير، كما يساعد استخدام دفاع رجل لرجل في رفع الروح المعنوية للفريق المدافع ، إلا أن هناك بعض العيوب في استخدام طريقة الدفاع رجل لرجل ؛ حيث يصعب تغطية خطا اللاعب المدافع , ويؤثر في الفريق وجود مدافع واحد ضعيف ، وهذه الطريقة الدفاعية عرضة للكثير من الخطط والمناورات الهجومية ، ويكون اللاعب في هذا النوع من الدفاع عرضة لارتكاب الكثير من الأخطاء الشخصية.(376:38)، (181:35) ويتفق كلا من” حسيني أيوب وآخران” مع ”مورجان ووتن Morgan Wootten ” على أن طريقة الدفاع عن المنطقة هي أسلوب دفاعي مصمم لحماية المنطقة ذات نسبة التسجيل العالية ، والسماح بالتصويب من الخارج، وتتميز بالتحكم في المتابعة الدفاعية، وتخفى نقاط الضعف المتمثلة في اللاعب المدافع الضعيف ، وتقلل من فاعلية الفرق المتفوقة بدنيا , وتتجنب عدم حدوث تطابق القدرات الفردية الدفاعية مع القدرات الفردية الهجومية للمنافس ، ويمكن لدفاعات المنطقة أن تمتد بطول الملعب كله أو في ثلاثة أرباع الملعب أو في نصف الملعب وليس فقط عند المنطقة الحرة ، وغالبا ما تستخدم هذه الدفاعات أساليب مثل الدفاع المزدوج أو المصيدة الدفاعية ؛ وذلك لإجبار المنافسين على ارتكاب أخطاء فقدان الكرة في الهجوم ، كما يتميز الدفاع عن المنطقة في أنة يمثل قاعدة قوية لبدء هجوم خاطف ومنظم، وتقل فيها ارتكاب الأخطاء الشخصية ، وهى ليست عرضة للكثير من المناورات الهجومية مثل باقي أنواع الدفاع الأخرى ، ويمكن أن يكون مؤثر ضد بعض الفرق التي تجيد استخدام الهجوم الخاطف .(173:16)،(294:79) وفى هذا الصدد أشار” مـدحت صالح ”إلى أن بعض المدربين يعتقدون أن دفاعات المنطقة لا تؤدى المطلوب عملة أثناء الدفاع , ولا يستخدمونها أبدا أو نادرا ما يستخدمونها ، والبعض يعتقد أن دفاعات المنطقة غير فعالة مع بعض الفرق ؛ خاصة التي يجيد لاعبوها التصويب من مسافات متوسطة آو بعيدة ، ويعتمد الدفاع عن المنطقة على انتظار المهاجمين مما يسمح للمهاجمين بتنظيم صفوفهم وألعابهم , كما أن استخدام هذا النوع من الدفاعات غير فعال لو أن الفريق مهزوم بفارق بسيط في الدقائق الأخيرة من المباراة.(38: 394) ويذكر ”يحيى الحاوي” نقلا عن ”محمد إبراهيم ” أن الكمبيوتر غزى جميع مجالات الحياة حيث استخدمه التربيون في العملية التعليمية ، وكذا الإداريون في أعمالهم الإدارية ، وكذا التجاريون في أعمالهم التجارية و الاقتصادية ؛ ويرجع ذلك إلى أن الكمبيوتر بأشكاله المختلفة غزا كل منزل وأصبح الشغل الشاغل لكثير من الأفراد والجماعات في جميع مناحي الحياة. (151:55) ويمثل الحاسب الآلي وتطبيقاته ثورة هائلة استطاعت أن تقفز بالعاملين في المجال الرياضي قفزات سريعة ؛ لحل المشكلات المعقدة التي تواجههم في التحكيم والتدريب والتعليم وإدارة التدريب الرياضي وتنظيم المسابقات وتحليل وتقييم مستوى اللاعبين. ويعد توظيف الوسائل التكنولوجية بصورة مثلي غاية في الأهمية في مجال تدريب كرة السلة. وتشير”وفيقه سالم” إلى أن الحاسب الآلي من أهم وأدق الأجهزة التكنولوجية التي حظيت باهتمام المتخصصين في العديد من المجالات، كما أنه من الأجهزة المستخدمة لتحليل وعرض ونقل المعلومات بأشكالها المختلفة ، بالإضافة إلى أنه يوفر الوقت والجهد.(207:51) ويحتاج مدرب كرة السلة إلى العديد من المعلومات والمعارف الدقيقة التي يتم جمعها عن طريق تحليل المباريات، والتي ترجع أهميتها إلى أنها تقدم وصفاً تفصيلياً لحالة اللاعب والفريق أثناء المنافسة؛ مما يساعد المدرب على اكتشاف نقاط القوة ونقاط الضعف لفريقه والفريق المنافس، وبالتالي يستطيع اتخاذ القرارات المتعلقة بتعديــل وتطوير خطط فريقه بما يتلاءم مع الخطط المضادة الخاصة بالفريق المنافس. (167:13) وقد تراجع مستوى كرة السلة في مصر تراجعا كبيرا ، خلال العقد الأخير فأصبح المنتخب المصري لا ينافس على الصدارة على مستوى القارة الأفريقية ، وبذلك لا يشارك في البطولات الدولية والأوليمبية، ولم يعد يحقق مستويات متقدمة إلا في المشاركات في البطولات العربية، والتي لا تؤهل إلى أي بطولة على المستوى الدولي؛ ويرجع ذلك بالتأكيد لأسباب فنية وإدارية. ويحاول بعض القائمون على إدارة اللعبة وضع بعض القواعد الفنية الاستثنائية ؛ كمحاولات فردية منهم لرفع مستوى اللعبة, دون أن يستند ذلك على أساس علمي سليم أو على دراسة متأنية لأوجه القصور في الأداء المهارى أو الخططي. ومن خلال العرض السابق ومن خلال خبرة الباحث في مجال قراءاته وعملة كمدرب لكرة السلة ، لاحظ الباحث وجود اختلاف بين المواقف الدفاعية والهجومية المستخدمة في المباريات المقامة على المستوى الدولي ، والمباريات المقامة على المستوى المحلى ، كما لاحظ الباحث وجود اختلاف بين آراء المدربين ؛ في تحديد أفضل المواقف الهجومية والدفاعية المرتبطة بتحقيق الفوز في المباريات. ومن هذا المنطلق، ومجاراة للتطور التكنولوجي أراد الباحث من خلال هذا الأسلوب العلمي تصميم برنامج باستخدام الحاسب الآلي؛ لمعرفة وتحديد المواقف الخططية الهجومية والدفاعية الناجحة في مباريات كرة السلة في المستوى العالمي, ومقارنتها بالمواقف الخططية الهجومية والدفاعية الناجحة في المباريات المحلية؛ للتعرف على أوجه الاختلاف في هذه المواقف الخططية الدفاعية والهجومية التي تؤديها الفرق عالميا ومحليا ، وحتى نتعرف على أفضل الطرق الدفاعية والهجومية المستخدمة على المستوى العالمي ؛ ولتوفير أساس علمي يمكن من خلاله وضع بعض القواعد الاستثنائية تمكننا من الارتقاء بمستوى كرة السلة , وذلك باستخدام أحدث الأساليب العلمية والتكنولوجية .
- أهداف البحث :
يهدف البحث إلى تصميم برنامج باستخدام الحاسب الآلي ؛ لمعرفة وتحديد المواقف الخططية الهجومية والدفاعية الناجحة عالميا ومحليا في مباريات كرة السلة ، وذلك بالتعرف على ما يلي:
-نوع الهجوم المستخدم في المواقف الخططية الهجومية الناجحة عالميا ومحليا.
- زمن الهجوم في المواقف الخططية الهجومية الناجحة عالميا ومحليا.
- التشكيلات الهجومية المستخدمة في المواقف الخططية الهجومية الناجحة عالميا ومحليا.
- الأساليب الفنية الهجومية المستخدمة في المواقف الخططية الهجومية الناجحةعالميا ومحليا.
- نوع التصويب المستخدم في المواقف الخططية الهجومية الناجحة عالميا ومحليا.
- نوع الدفاع المستخدم في المواقف الخططية الدفاعية الناجحة عالميا ومحليا.
- مساحة الملعب المستخدمة في المواقف الخططية الدفاعية الناجحة عالميا ومحليا.
- التشكيلات الدفاعية المستخدمة في المواقف الخططية الدفاعية الناجحة عالميا ومحليا.
- طرق إفساد الهجمات في المواقف الخططية الدفاعية الناجحة عالميا ومحليا.
- استخدام أكثر من نوع من الدفاع في المواقف الخططية الدفاعية الناجحة عالميا ومحليا.
- فروض البحث :
يمكن صياغة فروض البحث كما يلي :-
- توجد فروق دالة إحصائيا في نوع الهجوم المستخدم في المواقف الخططية الهجومية الناجحة عالميا ومحليا.
- توجد فروق دالة إحصائيا في زمن الهجوم في المواقف الخططية الهجومية الناجحة عالميا ومحليا.
- توجد فروق دالة إحصائيا في التشكيلات الهجومية المستخدمة في المواقف الخططية الهجومية الناجحة عالميا ومحليا.
- توجد فروق دالة إحصائيا في الأساليب الفنية الهجومية المستخدمة في المواقف الخططية الهجومية الناجحة عالميا ومحليا.
- توجد فروق دالة إحصائيا في نوع التصويب المستخدم في المواقف الخططية الهجومية الناجحة عالميا ومحليا.
-توجد فروق دالة إحصائيا في نوع الدفاع المستخدم في المواقف الخططية الدفاعية الناجحة عالميا ومحليا.
- توجد فروق دالة إحصائيا في مساحة الملعب المستخدمة في المواقف الخططية الدفاعية الناجحة عالميا ومحليا.
- توجد فروق دالة إحصائيا في التشكيلات الدفاعية المستخدمة في المواقف الخططية الدفاعية الناجحة عالميا ومحليا.
- توجد فروق دالة إحصائيا في طرق إفساد الهجمات في المواقف الخططية الدفاعية الناجحة عالميا ومحليا.
- توجد فروق دالة إحصائيا في استخدام أكثر من نوع من الدفاع في المواقف الخططية الدفاعية الناجحة عالميا ومحليا.
- إجراءات البحث:
- منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة إجراء الدراسة.
- مجتمع البحث
تم تحديد مجتمع البحث محليا من خلال الفرق المشاركة في بطولة الدوري الممتاز(أ) لكرة السلة للموسم الرياضي 2011 / 2012، وقد اشترك في هذه البطولة (16) فريقا تم تقسيمهم إلى ثلاثة مجموعات؛ حسب الترتيب العام لهذه الفرق في مسابقة دوري المرتبط موسم 2011/2012 ، ووفقا لنتائج مباريات الدور التمهيدي ، وتتكون المجموعة الأولى (قيد البحث) من الفرق الحائزة على المراكز من الأول إلى السادس , والمجموعة الثانية من الفرق الحائزة على المراكز من السابع إلى الثاني عشر ، والمجموعة الثالثة من الفرق الحائزة على المراكز من الثالث عشر إلى السادس عشر.
وقد أقيم بين فرق كل مجموعه دوري من دور واحد لتحديد الترتيب النهائي لبطولة الدوري الممتاز( أ ) ، و يفوز بالبطولة الفريق الحائز على المركز الأول ، في ألمجموعه الأولى والذي يحصل على أكبر عدد من النقاط في مباريات ألمجموعه الأولى النهائية فقط . وفى حالة تعادل فريقين أو أكثر من فرق المجموعة الأولى على المركز الأول تقام مباراة أو مباريات فاصلة في اليوم أو الأيام التالية مباشرة ، وعلى نفس الملعب ؛ لتحديد بطل الدوري الممتاز( أ )
كما تم تحديد مجتمع البحث عالميا من خلال الفرق المشاركة في بطولة الدوري الأسباني لكرة السلة للموسم الرياضي 2011 / 2012 ، وقد اشترك في هذه البطولة (18) فريقا يتأهل للأدوار الإقصائية الفرق الحائزة على المراكز من الأول إلى الثامن ، ويصعد إلى الدور نصف النهائي الفريق الفائز في مباراتين من مجموع ثلاثة مباريات في الدور ربع النهائي ، كما يصعد إلى الدور النهائي الفريق الفائز في ثلاث مباريات من مجموع خمس مباريات في الدور نصف النهائي ، ويحصل الفريق الفائز في ثلاث مباريات من مجموع خمس مباريات في الدور النهائي على بطولة الدوري الأسباني.
- عينة البحث:
تم تحديد عينة البحث محليا بالطريقة العمديه من مباريات الدورة المجمعة النهائية لبطولة الدوري الممتاز( أ ) لكرة السلة ؛ لتحديد بطل الدوري الممتاز للموسم الرياضي 2011 / 2012وهى تضم وفقا للترتيب بعد نهاية الدور التمهيدي للبطولة فرق الاتحاد السكندري - الأهلي -سموحه – الجزيرة – سبورتنج - الزمالك .
وقد أقيمت الدورة المجمعة بنظام الدوري من دور واحد ، ولعب كل فريق عدد 5 مباريات ، لتصبح عدد مباريات البطولة 15 مباراة. وقد قام الباحث بتحليل المواقف الخططية الهجومية والدفاعية لكل مباراة على حدة ، ولكل فريق على حدة ؛ لتصبح عدد التحليلات 60 تحليل لـ 15 مباراة تمثل العينة المحلية للبحث.
و يوضح مرفق (1) جدول مباريات ونتائج الدورة المجمعة النهائية لبطولة الدوري الممتاز(أ).
تم تحديد عينة البحث عالميا بالطريقة العمدية من مباريات النصف نهائي والنهائي من الأدوار الإقصائية ( play offs ) ؛ لتحديد بطل الدوري الأسباني للموسم الرياضي 2011 / 2012 . وتقام المباريات بنظام صعود الفريق الفائز في ثلاثة مباريات من مجموع خمس مباريات ، وقد التقى في الدور نصف النهائي فريقي ريال مدريد مع كاخا لابورال، وأقيم بينهما خمس مباريات، كما التقى فريقي برشلونة مع فالنسيا، وأقيم بينهما أربع مباريات. وتأهل إلى الدور النهائي فريقي برشلونة وريال مدريد، وأقيم بينهما خمس مباريات؛ ليصبح مجموع مباريات العينة العالمية 14 مباراة. وقد قام الباحث بتحليل المواقف الخططية الهجومية والدفاعية لكل مباراة على حدة، ولكل فريق على حدة ؛ لتصبح عدد التحليلات 56 تحليل لـ 14 مباراة تمثل العينة ألعالميه للبحث.
يوضح مرفق (2) جدول نتائج مباريات الدور قبل النهائي لبطولة الدوري الأسباني لكرة السلة للموسم الرياضي 2011/2012
ويوضح مرفق (3) جدول نتائج مباريات الدور النهائي لبطولة الدوري الأسباني لكرة السلة للموسم الرياضى 2011/2012
- وسائل وأدوات جمع البيانات :
- جهاز كمبيوتر P4.
- طابعة ليزر hp لطبع بيانات التحليل.
- اسطوانات C.D مسجل عليها المباريات.
- برنامج التحليل باستخدام جهاز الحاسب الآلي Team Analysis .
- استمارات تفريغ البيانات المستخرجة من برنامج التحليل .
- استمارات التسجيل لمعالجة البيانات إحصائيا .
- كاميرا رقمية لتصوير المباريات
- خطوات تصميم برنامج التحليل باستخدام الكمبيوتر
تم تصميم برنامج لتحليل متغيرات المواقف الخططية ألدفاعيه والهجومية باستخدام برنامج مايكروسوفت أكسس ( Ms Access) ؛ وهو برنامج لإدارة قواعد البيانات، ويأتي البرنامج مرافقا لحزم برنامج مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office)) كجزء منها وله واجهة رسومية .
ومن خلال كائنات قاعدة البيانات الجداول ( Tables) والنماذج (forms ) والاستعلام ( Query ) و التقارير ( Reports ) ) تم تصميم برنامج التحليل .
- الدراسات الاستطلاعية :
- الدراسة الاستطلاعية الأولى :
قام الباحث بإجراء الدراسة الاستطلاعية الأولى على العينة الاستطلاعية التي وافق عليها السادة المشرفين ، وذلك يوم السبت الموافق 10/3/2012 ، وكانت الدراسة الاستطلاعية على أربع مباريات من داخل مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية للموسم الرياضي 2011/2012، مبارآتين منهم من الدوري المصري والأخريين من الدوري الأسباني وأطراف مباريات الدراسة الاستطلاعية الأولى هى :-
- الاهلى - اتحاد الشرطة - الجزيرة - المصرية للاتصالات
- برشلونة - اوبرا ديورو - ريال مدريد - فالنسيا
وكان الهدف من الدراسة الاستطلاعية الأولى :
- تجريب برنامج التحليل.
- معرفة تسجيل كل محور من محاور التحليل.
- معرفة كيفية حفظ البيانات التي تم إدخالها ، واستدعائها في أي وقت وكيفية حفظ هذه البيانات.
- الدراسة الاستطلاعية الثانية:
قام الباحث بإجراء الدراسة الاستطلاعية الثانية يوم السبت الموافق 24/3/2012، وكان الهدف من هذه الدراسة هو: تحديد المعاملات العلمية لبرنامج التحليل قيد البحث.
وكان من أهم نتائج الدراسات الاستطلاعية التي أجريت:
- التأكد من تشغيل برنامج التحليل .
- الوقوف على صدق وثبات برنامج التحليل.
- الدراسة الأساسية :
بعد التأكد من صدق وثبات برنامج التحليل قيد البحث قام الباحث بإجراء الدراسة الأساسية وذلك يوم السبت الموافق 23/6/2012، وذلك بتحليل المباريات عينة البحث الأساسية وعددها (29) مباراة منها ( 15) مباراة تمثل العينة المحلية و( 14) مباراة تمثل العينة الأسبانية .
- المعالجات الإحصائية
استخدم الباحث البرنامج الإحصائي ( SPSS / الإصدار الحادي عشر) لمُعالجة البيانات إحصائياً، واستعان بالأساليب الإحصائية التالية :
- المتوسط الحسابي.
- الانحراف المعياري .
- الخطأ المعياري
- اختبار ( t )
وقد ارتضى الباحث مستوى الدلالة الإحصائية عند مستوى معنوية ( 0.05 ).
- الاستخلاصات والتوصيات
- الاستخلاصات :
من خلال عينة البحث وإجراءاته ومنهجه يستخلص الباحث ما يلي :
- توجد فروق دالة إحصائيا في متغير نوع الهجوم الناجح للعينة المحلية في الهجوم الخاطف.
- توجد فروق دالة إحصائيا في متغير نوع الهجوم الناجح للعينة الأسبانية في الهجوم الثانوي والهجوم الموقعي.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في متغير نوع الهجوم الناجح بين العينة الأسبانية والعينة المحلية في المواقف الخاصة.
- توجد فروق دالة إحصائيا في متغير زمن الهجوم الناجح للعينة المحلية في زمن الهجوم الخاطف في أزمنة (5) ثوان و(6) ثوان و(7) ثوان.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في متغير زمن الهجوم الناجح في زمن الهجوم الخاطف بين العينة الأسبانية والعينة المحلية في أزمنة (2) ثانيه و(3) ثوان و(4) ثوان.
- توجد فروق دالة إحصائيا في متغير زمن الهجوم الناجح للعينة الأسبانية في زمن الهجوم الثانوي في زمن الهجمة (7) ثوان.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في متغير زمن الهجوم الناجح بين العينة المحلية والعينة الأسبانية في زمن الهجوم الثانوي في أزمنة (8) ثوان و(9) ثوان و(10) ثوان(11) ثانيه و(12) ثانيه.
- توجد فروق دالة إحصائيا في متغير زمن الهجوم الناجح للعينة الأسبانية في زمن الهجوم ألموقعي ؛ عندما يكون زمن الهجوم ألموقعي اقل من 16 ثانيه.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في متغير زمن الهجوم الناجح بين العينة المحلية والعينة الأسبانية في زمن الهجوم الموقعي؛ عندما يكون زمن الهجوم ألموقعي اقل من 20 ثانيه و اقل من 24 ثانيه.
- توجد فروق دالة إحصائيا في متغير الأساليب الفنية لإنهاء الهجوم الناجح للعينة المحلية في إنهاء الهجوم الخاطف باستخدام أسلوب التمرير والقطع وأسلوب الاختراق.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في متغير الأساليب الفنية لإنهاء الهجوم الناجح بين العينة المحلية والعينة الأسبانية في إنهاء الهجوم الخاطف ؛ باستخدام أسلوب الاختراق ثم التمرير.
- توجد فروق دالة إحصائيا في متغير الأساليب الفنية لإنهاء الهجوم الناجح للعينة الأسبانية في إنهاء الهجوم الثانوي ؛ باستخدام أسلوب ألعاب الستار وأسلوب الاختراق ثم التمرير.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في متغير الأساليب الفنية لإنهاء الهجوم الناجح بين العينة المحلية والعينة الأسبانية في إنهاء الهجوم الثانوي ؛ باستخدام الأساليب الفنية الأخرى لإنهاء الهجوم.
- توجد فروق دالة إحصائيا في متغير الأساليب الفنية لإنهاء الهجوم الناجح للعينة الأسبانية في إنهاء الهجوم ألموقعي ؛ باستخدام أسلوب ألعاب الستار .
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في متغير الأساليب الفنية لإنهاء الهجوم الناجح بين العينة المحلية والعينة الأسبانية في إنهاء الهجوم ألموقعي ؛ باستخدام الأساليب الفنية الأخرى لإنهاء الهجوم.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في متغير الأساليب الفنية لإنهاء الهجوم الناجح بين العينة المحلية والعينة الأسبانية في إنهاء المواقف الخاصة.
- توجد فروق دالة إحصائيا في متغير التشكيلات الهجومية ألمستخدمه في إنهاء الهجوم الثانوي للعينة الأسبانية في التشكيلان الهجوميان 1-2-2 و 1-3-1 .
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في متغير التشكيلات الهجومية المستخدمة في إنهاء الهجوم الثانوي بين العينة المحلية والعينة الأسبانية في التشكيل الهجومي 2-1-2.
- توجد فروق دالة إحصائيا في متغير التشكيلات الهجومية المستخدمة في إنهاء الهجوم الموقعي للعينة الأسبانية في التشكيل الهجومي 1-2-2 .
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في متغير التشكيلات الهجومية المستخدمة في إنهاء الهجوم الموقعي بين العينة المحلية والعينة الأسبانية في التشكيلات الهجومية الأخرى.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في متغير التشكيلات الهجومية المستخدمة في إنهاء المواقف الخاصة بين العينة المحلية والعينة الأسبانية .
- توجد فروق دالة إحصائيا في متغير نوع التصويب المستخدم في إنهاء الهجوم الخاطف للعينة المحلية باستخدام التصويب السلمي.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في متغير نوع التصويب المستخدم في إنهاء الهجوم الخاطف بين العينة المحلية والعينة الأسبانية ؛ باستخدام التصويب من الوثب من مسافة متوسطة، ومن مسافة قوس الثلاث نقاط.
- توجد فروق دالة إحصائيا في متغير نوع التصويب المستخدم في إنهاء الهجوم الثانوي للعينة الأسبانية؛ باستخدام التصويب السلمي و التصويب الخطافي.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في متغير نوع التصويب المستخدم في إنهاء الهجوم الثانوي بين العينة المحلية والعينة الأسبانية؛ باستخدام التصويب من الوثب من مسافة متوسطة، ومن مسافة قوس الثلاث نقاط.
- توجد فروق دالة إحصائيا في متغير نوع التصويب المستخدم في إنهاء الهجوم ألموقعي للعينة الأسبانية باستخدام التصويب السلمي.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في متغير نوع التصويب المستخدم في إنهاء الهجوم ألموقعي بين العينة المحلية والعينة الأسبانية؛ باستخدام أنواع التصويب الأخرى.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في متغير نوع التصويب المستخدم في إنهاء المواقف الخاصة بين العينة المحلية والعينة الأسبانية.
- توجد فروق دالة إحصائيا في متغير نوع الدفاع المستخدم للعينة الأسبانية في استخدام طريقة الدفاع رجل لرجل .
- توجد فروق دالة إحصائيا في متغير نوع الدفاع المستخدم للعينة المحلية في استخدام طريقة الدفاع عن ألمنطقه.
- توجد فروق دالة إحصائيا في متغير استخدام أكثر من نوع من الدفاع للعينة المحلية عند استخدام الدفاع عن المنطقة ثم الدفاع عن المنطقة.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في متغير استخدام أكثر من نوع من الدفاع بين العينة المحلية والعينة الأسبانية ؛ عند استخدام الدفاع عن المنطقة ثم الدفاع رجل لرجل ، ودفاع رجل لرجل ثم دفاع رجل لرجل.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في متغير مساحة الملعب المستخدمة في الدفاع بين العينة المحلية والعينة الأسبانية.
- توجد فروق دالة إحصائيا في متغير وسائل الحصول على الكرة أو وسائل إفساد هجوم المنافس للعينة المحلية في قطع الكرة وفقدان المهاجم للكرة .
- توجد فروق دالة إحصائيا في متغير وسائل الحصول على الكرة أو وسائل إفساد هجوم المنافس للعينة الأسبانية في ارتكاب خطأ شخصي.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين العينة المحلية والعينة الأسبانية في متغير وسائل الحصول على الكرة أو وسائل إفساد هجوم المنافس الأخرى.
- التوصيات :
فى ضوء نتائج البحث و استخلاصاته ..يوصى الباحث بما يلي:
-ضرورة استفادة مدربي كرة السلة المصريين من نتائج البحث، والعمل علي رفع مستوي اللاعبين، وتدريبهم علي مميزات المواقف الخططية الدفاعية والهجومية في كرة السلة، وذلك من خلال ما يلي:
- تدريب اللاعبين على أداء الهجوم الخاطف في زمن يتراوح ما بين 3-5 ثوان، واستخدام أسلوب التمرير والقطع وأسلوب الاختراق كأساليب فنية لإنهاء الهجوم الخاطف، وإنهاء الهجوم الخاطف باستخدام التصويب السلمي.
- تدريب اللاعبين علي الاستفادة من الهجوم الثانوي كنوع من أنواع الهجوم مهملة في الفرق المحلية، وتنفيذ الهجوم الثانوي في زمن بسيط نسبيا لا يتعدى 8 ثوان، واستخدام التشكيل الهجومي 1-2-2 أو التشكيل الهجومي1-3-1 كتشكيلات هجومية لإنهاء الهجوم، والتركيز علي استخدام أسلوب ألعاب الستار وأسلوب الاختراق ثم التمرير كأساليب فنية لإنهاء الهجوم، واستخدام التصويب السلمي لإنهاء الهجوم الثانوي.
- تدريب اللاعبين علي تنفيذ الهجوم ألموقعي في زمن لا يتجاوز 16 ثانية، وإنهاء الهجوم الموقعي باستخدام أسلوب ألعاب الستار، واستخدام التشكيل الهجومي 1-2-2 في إنهاء الهجوم ألموقعي
- تدريب اللاعبين على الاستفادة من المواقف الخاصة الهجومية، وتنفيذها بشكل يسهم في تحقيق الفوز في المباريات.
- تدريب اللاعبين علي استخدام طريقة الدفاع رجل لرجل.
- تدريب اللاعبين علي إيقاف الهجوم الخاطف بقيام أخر لاعب مدافع بعمل خطأ شخصي للاعب المنطلق بالكرة نحو السلة.
- ضرورة وضع القائمين علي إدارة لعبة كرة السلة بعض القواعد الاستثنائية في المباريات المحلية؛ بشكل يجبر مدربي كرة السلة علي تنفيذ المواقف الخططية الهجومية والدفاعية وفقا لنتائج البحث.
- استخدام برنامج التحليل قيد البحث باستخدام الحاسب الآلي؛ لتحليل المواقف الخططية الهجومية والدفاعية في مباريات كرة السلة.