Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البنية السردية عند ”محمد محمود عبد الرازق” /
المؤلف
عبد الحميد, محمد صلاح أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد صلاح أحمد عبد الحميد
مشرف / ربيع عبد العزيز
مشرف / إيهاب المقراني
مناقش / وليد الشيمي
مناقش / مصطفى بيومى عبد السلام.
الموضوع
الأدب - تاريخ ونقد. الأسلوب الأدبى.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
326 ص. ;
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
7/11/2014
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية دار العلوم - قسم البلاغة والنقد الأدبي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 326

from 326

المستخلص

عنوان البحث : البنية السردية عند ” محمد محمود عبدالرازق ” .
وقد انقسم الموضوع إلى :
- مقدمة : وتتضمن الحديث عن موضوع البحث ، وأسباب اختياره ، ومنهج الدراسة ، والدراسات السابقة ، ومحتوى الدراسة .
- تمهيد : وتناول فيه الباحث التعريف بالكاتب : حياته ، وثقافته ، ونتاجه (السردي، والنقدي ) . كذلك الجوائز التي حصدها الكاتب على مدار رحلته الإبداعية والنقدية .
- الفصل الأول : (بناء الشخصية السردية) , ويتناول فيه الباحث أهمية الشخصية داخل العمل السردي , وقد جاء نقد الشخصية السردية عند ”محمد محمود عبد الرازق” القصصية منها والروائية على نمطين :
الأول : الصياغة الفنية .
الثاني : نموذج الأبعاد الفنية ، وفيه ثلاثة أبعاد هي :
أولاً : البعد الجسماني.
ثانيًا : البعد الاجتماعي.
ثالثًا : البعد النفسي.
- الفصل الثاني : (بناء الزمان السردي) , وفيه قامت الدراسة بالحديث حول : تعريف الزمان , وأهميته , وتنوعه , واختلاف مساره , داخل أعمال الكاتب السردية ، وجاء ذلك من خلال عدة عناصر هي :
أولًا : الترتيب الزماني للحدث ، وفيه :
1_ الاسترجاع .
2_ الاستباق .
ثانيًا : المدة ، وفيها :
1_ الحذف .
2_ التلخيص .
3_ الوقفة الوصفية .
4_ المشهد .
- الفصل الثالث : (بناء المكان السردي) , وفيه تم التفريق بين المصطلحات المتداولة في تعريف المكان , وأنواعها ، وتمت دراسة المكان من خلال عدة عناصر هي :
أولًا : أبعاد المكان ، وفيها :
1_ البعد الجغرافي .
2_ البعد النفسي .
3_ البعد الهندسي .
4_ البعد الفيزيائي .
5_ البعد التاريخي / الزمني .
6_ البعد العجائبي .
7_ البعد الاجتماعي .
ثانيًا : تقنيات المكان ، وفيها :
1_ حركة المكان .
2_ العنوان / المكان .
3_ الاستهلال الوصفي .
4_ الوصف / المكان .
ثالثًا : أنماط المكان ، وفيها :
1_ المكان البطولي ( الجبهة نموذجًا ) .
2_ المكان القمعي ( السجن / المعتقل نموذجًا ) .
- الفصل الرابع : (اللغة السردية ( السرد _ الحوار ) ) , ومن خلاله تم الحديث عن قضايا متعددة تتعلق باللغة السردية , جاءت كالآتي :
أولًا : السرد ، وفيه :
_ لغة السرد.
أ_ لغة بسيطة خالية من التكلف .
ب_ لغة تصويرية ( سينمائية ).
جـ_ لغة دقيقة معبرة .
د_ لغة تسجيلية .
ثانيًا: الحوار، وفيه:
_ لغة الحوار ( فصحى _ عامية _ امتزاج بين الفصحى والعامية ).
- خاتمة البحث : وتضمنت أهم النتائج على مدار أربعة فصول .
- قائمة بالمصادر والمراجع التي اعتمد عليها البحث .