Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور برامج التدريب السياحي فى تحسين أداء الشركات السياحية فى مصر /
المؤلف
أحمد، سالي محمد الجندي عبد القادر.
هيئة الاعداد
باحث / سالي محمد الجندي عبد القادر أحمد
مشرف / محمد رفعت محمود
مشرف / سوزان بكرى حسن
مشرف / إسلام السيد حسين
مناقش / نهاد محمد كمال يحيى
مناقش / نانسي محمد فوزى
الموضوع
السياحة - مصر. الشركات - تنظيم وإدارة.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
175 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
السياحة والترفيه وإدارة الضيافة
تاريخ الإجازة
11/12/2014
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية السياحة والفنادق - الدراسات السياحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

ملخص الرسالة
يعتبر الأداء أحد العوامل المهمة التى تستخدم فى تقييم منظمات الأعمال ,وذلك من منطلق أن آداء الفرد يؤثر فى الآداء الإجمالي للإدارة التى ينتمي إليها , وهذا بدوره يحدث تأثيره الإيجابي أو السلبي فى كفاءة وفاعلية منظمات الأعمال وخصوصاً فى مجال السياحة , حيث أن المورد البشري يعتبر من العناصر المهمة التى تحيا بها تلك المنظمات و المحرك الأساسي لأى نشاط سياحي تقوم به ,حيث يعتمد نجاح هذا النشاط على المورد البشري وكفائته فى الأداء لذلك نجد أن جميع المسؤولين عن شركات السياحة يهتمون بأداء العاملين بها ,وذلك لأن الأداء لا يعد إنعكاساً لقدرات كل فرد ودافعيته فحسب وإنما هو إنعكاس لأداء تلك الشركات ودرجة فاعليتها ,ومن هنا تأتي أهمية التدريب حيث أن للتدريب دور فعال فى رفع كفائة وقدرة ومهارات الموارد البشرية وتمكينهم من الإبدع والإبتكار وتقديم الجديد والأجود ,الأمر الذي دفع بشركات السياحة الإهتمام برفع كفاة العاملين لديها , وذلك من خلال تطبيق سياسة الإختيار الجيد للقوى العاملة بالإضافة إلى تنفيذ برامج تدريب مستمرة ومتخصصة لصقل مهاراتهم ولتحقيق التوافق بين متطلبات سوق العمل وبين شاغليه , وذلك من أجل تحقيق الأهداف التى تسعى الشركة لتحقيقها وهي تحسين من مستوى أداء الشركة ككل والمتمثل فى المحافظة على مستوى الخدمات التى تقوم بتقديمها بالإضافة إلى تحقيق ميزة تنافسية فى سوق العمل السياحي ,وقد أظهرت بعض الدراسات السابقة مدى قصور برامج التدريب فى قطاع السياحة , بالإضافة إلى عدم الإهتمام بالتدريب المستمر , ونظراً لمحدودية الدراسات المتعلقة بإدارة الموراد البشرية فى قطاع السياحة سواء فى الأجهزة الرسمية أو في شركات السياحة على إختلاف درجاتها , لذلك هدفت هذه الدراسة إلى القاء الضوء على برامج تدريب العاملين بشركات السياحة وأثرها على تحسين أداء تلك الشركات , وتوضيح الوضع الحالى لمدى تطبيق تلك البرامج والإلتزام بها .
وإعتمدت الدراسة على المنهج الكمي في تحديد دور برامج التدريب فى تحسين آداء الشركات السياحية فى مصر بالإعتماد علي إستمارات الإستبيان لجمع البيانات من الشركات السياحية (مديرين , وعاملين ) وذلك للتعرف علي آراء المديرين والعاملين في مدى تطبيق الشركة لسياسات التدريب ومدى تأثيرها على فاعلية التدريب ,بالإضافة إلى دور تطبيق وتفعيل التدريب فى تحسين آداء العاملين والشركة ككل ,وأوضحت النتائج الواقع الفعلي للتدريب بالشركات السياحية حيث أن معظم الشركات السياحية تقوم بتطبيق التدريب وإتباع سياساته ومراحله العملية وذلك من أجل تحقيق فاعلية أكثر للتدريب , ولكن أغلب هذه البرامج التدريب ترتكز على الموضوعات التقليدية , ولا تتضمن تعريف العامل على كل ماهو جديد , أيضاً توصلت الدراسة إلى أنه بتطبيق وتفعيل برامج التدريب بالشركات السياحية يتحسين آداء العاملين لديها ومن ثم تحسين آداء الشركة ككل.
الكلمات الدالة: المورد البشرية ، التدريب السياحي ، تقييم الآداء ، شركات السياحة.