الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث : 1- يهتم البرنامج المقترح للتدريس بمواكبة الاتجاهات التربوية المعاصرة التى تؤكد على ضرورة الاهتمام بالتميذ كمحور للعملية التعليمية. 2- عدم وجود دراسات سابقة ( فى حدود علم الباحث الذى بدراسة مسحية للدراسات السابقة فى الهندسة وهى حوالى 50 دراسة ) عن تنمية مهارات الرسم فى الهندسة بالمرحلة الاعدادية سوى دراسة خليفة (1986) بعنوان البحث عن الرسم. 3- يقدم البحث نتائج تجريبية لأثر استخدام برنامج تنمية مهارات الرسم فى الهندسة منهج البحث : استخدم الباحث المنهج الوصفى والمنهج التجريبى فى تحديد صعوبات تعلم الرسم التى يواجهها التلاميذ فى الهندسة واستخدام الأسلوب العلاجى المناسب فى التغلب عليها وتنمية مهارات الرسم توصلت الدراسة الى النتائج التالية : - فعالية المدخل البنائى المقترح لتدريس الهندسة فى تنمية التفكير الهندسى لدى تلاميذ الصف الول الاعدادى من ذوى المستوى المرتفع والمتوسط فى التصور البعدى المكانى. - فعالية الاستراتيجية البنائية من حيث أثرها على تحصيل الهندسة لكل من مستويات التصور البعدى المكانى. ارتفاع مستوى التفكير الهندسى بإرتفاع مستوى التصور البعدى المكانى. |