الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلي تحليل ونقد منهاج الكرة الطائرة للمرحلة الإ بتدا ية بدليل معلم التربية الرياضية في عناصرالا ربعة )الأهداف، المحتوي ،طرق وأساليب التدريس، والتقويم( . استخدمت الباحثة المنهج الوصفي حيث أشتملت عينة البحث علي (75)من معلمي التربية الرياضية بالإضافة الي عدد (20) معلم لإجراء الدراسة الإستطلاعية استخدمت الباحثة تحليل المحتوي واستمارات الاستبيان لجمع البيانات. وأهم النتائج عدم وجود أ هداف محددة لكل أنشطة منهاج التربية الرياضية ، ومن بينها منهاج الكرة الطائر بالصفوف الثلاثة الرابع والخامس والسادس بأدلة معلم التربية الرياضية بموجب الإسترشاد بأهداف هذه الدراسة مستقبلا عند تشكيل المنهاج عدم وجود صياغة للأهداف المعرفية محددة لمنهاج الكرة الطائرة بأدلة معلم التربية الرياضية للصفوف الثلاثة )الرابع حتي السادس(، وفقا لأراء معلمي التربية الرياضية فإن هناك صعوبة في مها ا رتي الإرسال الجانبي، التمرير من أعلي للأمام في الكرة الطائرة لهذا المرحلة، إ همال منهاج الكرة الطائرة القيم التربوية ذات )الروح التعاونية- القيادة( ، عدم إستطاعة التلاميذ ذكر النقاط الفنية لجميع المها ا رت الأساسية في الكرة الطائرة، وكذلك عدم قدرتهم علي ذكر الخطأ القانوني لهذه المها ا رت، عدم إشترك خبراء متخصصين في مجال التربية الرياضية والمعلمين في وضع منهاج الكرة الطائرة ، تفضيل معلمي التربية الرياضية استخدام الطريقة الجزئية والجزئية الكلية أكثر من الطريقة الكلية والكلية الجزئية ، إقتصار معلمي التربية الرياضية علي استخدام أداء النموذج وعدم استخدام أي وسيلة من الوسائل التعليمية ونتيجة لتحليل المناهج اتضح انه لا يوجد بدليل المعلم اختبار (معرفي – بدني – وجداني) خاص بمنهاج الكرة الطائرة ويقتصر الدليل علي بعض الاختبارات المهارية وأوصيت الباحثة إجراء دراسات وبحوث مختلفة علي الأنشطة الفردية والجماعية لمنهاج التربية الرياضية بالمراحل التعليمية المختلفة |