Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المؤثرات السمعية البصرية كمدخل لإثراء التصوير المعاصر =
المؤلف
حسنين، غادة سعد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / غادة سعد محمد حسنين
مشرف / محمد حسين إبراهيم وصيف
مشرف / علي أحمد عمر زين الدين
مشرف / أسامة السيد السيد العاصي
مناقش / إبراهيم محمد أحمد غزالة
مناقش / سامح محمد حريت
الموضوع
التربية الفنية. التصوير.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
i - liii، 466 ص. ، a - b :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
21/9/2013
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 523

from 523

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى إيجاد روابط بين الضوء والصوت ومشتقاتهما )اللون
والموسيقى( وذلك لإثراء التصوير المعاصر باستخدام أكثر من مؤثر )سمعي
بصري(, ويتكون البحث من سبعة فصول, حيث تناولت الدارسة, ماهية وتاريخ
الإضاءة, ومصادرها وخصائصها, وأيضاً عناصر المؤثرات الضوئية, ووظائفها
داخل الأعمال الفنية. ثم تناولت عناصر الإدراك ك السمعي وخواص الصوت وتاريخ
الموسيقى وعناصرها, بالإضافة لأنواع المؤثرات السمعية ووظيفتها داخل الأعمال
الفنية البصرية. كما تناولت أهم أراء ودارسات العلماء الفنانين حول فكرة التزامن
بين الصوت والضوء ومشتقاتهما )اللون والموسيقى(, ثم تناولت بعض الأعمال
الفنية القائمة على التصنيفات الثلاثة للموسيقى البصرية. بالإضافة لعرض وتحليل
تفصيلي لبعض من الأعمال الفنية المجهزة في الفراغ للفنان الكندي ”ايدبين”.
وأجرت الدارسة تطبيق ذاتيي لعمل مجهز في الفراغ اعتمدت في تنفيذه على
استخدام المؤثرات السمعية البصرية. ثم تناولت ما توصلت إليه من نتائج
وتوصيات.