Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القلق الإجتماعى وعلاقته بإستراتيجيات المواجهة لدى المعلمين الجدد بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
بخاطره، نهى فؤاد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / نهى فؤاد محمود بخاطره
مشرف / فاتن فاروق عبدالفتاح
مشرف / هانم أحمد أحمد سالم
مناقش / سامى محمود أبوبيه
مناقش / محمد المرى محمد إسماعيل
الموضوع
علم النفس التربوى. الاطفال - تعليم.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
189 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 202

from 202

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى التعرف على:الفروقبين المعلمين الجدد فى القلق الاجتماعى والتى ترجع إلى النوع (ذكور/إناث) والتخصص (علمى/أدبى) والحالة الاجتماعية (أعزب /متزوج) ونوع المدرسة (حكومية /خاصة).
2- الفروق بين المعلمين الجدد فى استراتيجيات المواجهة والتى ترجع إلى النوع (ذكور/إناث) والتخصص (علمى/أدبى) والحالة الاجتماعية (أعزب /متزوج) ونوع المدرسة (حكومية /خاصة).
3- العلاقة بين القلق الاجتماعى واستراتيجيات المواجهة لدى المعلمين الجدد.
قد يفيد هذا البحث فى :
أ- الجانب النظرى:
1- توفير معلومات وبيانات عن القلق الاجتماعى والتى قد تساعد المعلمين الجدد فى النجاح المهنى.
2- توفير المعلومات عن استراتيجيات المواجهة والتى قد تساعد المعلمين الجدد على معرفة أفضل هذه الاستراتيجيات وبالتالى تنميه المهارات فى التعامل مع المواقف والأحداث بوجه عام.
ب- الجانب التطبيقى:
يمكن أن تكون نتائج هذا البحث قاعدة لبناء البرامج التربوية و الإرشادية اللازمة لمساعدة المعلمين الجدد على التكيف والمرونة وتحرير طاقتهم والمشاركة فى الحياة الاجتماعية والتخلص من القلق الاجتماعى، كما يمكن الاستفادة من نتائج هذا البحث من خلال التعرف على أهم الاستراتيجيات التى يتبعها المعلمون فى مواجهة الأحداث والمواقف اليومية وإرشادهم إلى أفضل الاستراتيجيات التى يمكن أن يتبعوها وتقبل عملهم بصدر رحب وليتمكنوا من المساهمة الإيجابية فى بناء المجتمع.
تتلخص مشكلة البحث فى الأسئلة التالية :
1-هل يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الذكور والإناث من المعلمين الجدد في القلق الاجتماعي.
2-هل يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات ذوي التخصص العلمي وذوى التخصص الأدبي من المعلمين الجدد في القلق الاجتماعي.
3-هل يوجد فرق دال إحصائياً في متوسطى درجات (أعزب /متزوج) من المعلمين االجدد فى القلق الاجتماعي.
4-هليوجد فرق دال إحصائياً في متوسط درجات القلق الاجتماعي ترجع إلى نوع المدرسة (حكومية/خاصة) التي يعمل بها المعلمين الجدد.
5-هل يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الذكور والإناث من المعلمين الجدد في إستراتيجيات المواجهة.
6-هل يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات ذوي التخصص العلمي وذوي التخصص الأدبي من المعلمين الجدد في إستراتيجيات المواجهة.
7-هل يوجد فرق دال إحصائياً في متوسطى درجات (أعزب /متزوج) من المعلمين االجدد فى استراتيجيات المواجهة .
8-هليوجد فرق دال إحصائياً في متوسط درجات إستراتيجيات المواجهة ترجع إلى نوع المدرسة (حكومية/خاصة) التي يعمل بها المعلمين الجدد.
9-هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين القلق الاجتماعي وإستراتيجيات المواجهة لدى المعلمين الجدد.