الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى تنمية بعض المهارات العليا للفهم القرائى فى المراحل التعليمية المختلفة بصفة عامة ، والمرحلة الثانوية بصفة خاصة ، وبذلك يكون هذا البحث امتداداً لما سبقه من دراسات وبحوث وعرضاً لما توصلت إليه من نتائج حالية ، وتوطئة لما يليه من دراسات تستفيد من توصيات هذا البحث تتحدد مشكلة البحث من خلال الإجابة على الأسئلة الآتية :1- ما مهارات الفهم القرائى (الاستنتاجى - التذوقى - والنقدى )المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوى؟ , 2- ما صورة استخدام إستراتيجية دورة التعلم فى تنميه مهارات الفهم القرائى ( الاستنتاجى – التذوقى – والنقدى ) لدى طلاب الصف الأول ؟, 3- ما أثر استخدام إستراتيجية دورة التعلم على تنمية المهارات العليا للفهم القرائى (الاستدلالى- التذوقى - والنقدى ) لدى طلاب الصف الأول الثانوى ؟. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها : وجود فروق دالة إحصائياً لصالح المجموعة التجريبية بنين فى التطبيق البعدى فى اختبار الفهم القرائى وفى مهاراته الفرعية كلاً على حده. وجود فروق دالة إحصائياً وذلك لصالح المجموعة التجريبية بنات التطبيق البعدى لاختبار الفهم القرائى وفى مهاراته الفرعية كل على حده. وجود فروق دالة إحصائياً لصالح المجموعة التجريبية بنين فى التطبيق البعدى لاختبار الفهم القرائى ككل . وجود فروق دالة إحصائياً لصالح المجموعة التجريبية بنات فى التطبيق البعدى لاختبار الفهم القرائى ككل .وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية (بنات – بنين) فى مهارة (يوضح موضوعية الكاتب أو ذاتيته – يبرز القيمة البلاغية لمواطن الجمال فى النص – يذكر أنسب وأرقى الألفاظ المناسبة لمشاعر الكاتب ) ، وذلك لصالح البنات. فاعلية إستراتيجية دورة التعلم فى تنمية مهارات الفهم القرائى ككل ومهاراته الفرعية كل ٍعلى حده لدى طلاب الصف الأول الثانوى. |