![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى:التعرف على قدرات الإبداع الرياضي المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية بليبيا التي يمكن تنميتها من خلال تدريس الرياضيات. 2) تحديد بعض مهارات التفاعل الاجتماعي المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية بليبيا والتي يمكن تنميتها من خلال تدريس الرياضيات. 3) اختبار مدى فعالية استخدام استراتيجية(K.W.L.A) في تدريس الرياضيات في تنمية الإبداع الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بليبيا. 4) قياس مدى فاعلية استخدام استراتيجية(K.W.L.A) في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بليبيا. 5) إعداد مجموعة من المواقف التعليمية (دليل معلم) باستخدام استراتيجية (K.W.L.A) والتى يمكن أن تسهم في تنمية الإبداع الرياضى ومهارات التفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بليبيا. أهمية الدراسة: قد تفيد هذه الدراسة في تحقيق مردودات تربوية من أهمها: 1_ أن استخدام استراتيجية(K.W.L.A) تقدم أكثر من طريقة للتفاعل داخل حجرات الدراسة (تفاعل التلميذ مع المعلم، تفاعل تلميذ وتلميذ آخر، تفاعل التلميذ مع المادة الدراسية). 2_ تقديم اختبار في الإبداع الرياضى، وبطاقة ملاحظة لمهارات التفاعل الاجتماعي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في وحدتى الكسور العادية (1، 2) يمكن استخدامهما في أبحاث و دراسات أخرى. 3_ تقديم دليل للمعلم يوضح كيفية استخدام استراتيجية ((K.W.L.A في تدريس وحدتى الكسور العادية (1، 2) المقررة على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات، الأمر الذي قد يفيد المعلمين في بناء وحدات دراسية أخرى باستخدام هده الاستراتيجية. 4_ أن هذه الدراسة قد تفتح المجال أمام الباحثين لإجراء المزيد من البحوث والدراسات التي تتعلق باستخدام استراتيجية (K.W.L.A) والاستفادة منها. |