![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى تحسين المهارات الوالدية للأمهات ذوات الصمم والسامعات من خلال إعداد برنامج إرشادى لهن والتعرف على أثر ذلك على تنمية بعض مهارات إدارة الذات لأطفالهن الصم، وتكونت عينة الدراسة من (22) من أمهات الأطفال الصم وأبنائهن الصم، بحيث تراوحت الأعمار الزمنية للأمهات مابين(35-50) عاماً وهن من ذوات المستوى الاقتصادى الاجتماعى المتوسط، بينما بلغت الأعمار الزمنية للأطفال الصم ما بين(10-12) عاماً وبلغت درجة الفقد السمعى لهم أكثر من 80 ديسبل، بينما كانت الأمهات ذوات الصمم من ذوات الفقد السمعى الكلى، وتم تقسيم الأمهات إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية وعددها(12) أماً (5 أمهات ذوات صمم، 7 أمهات سامعات) وجميعهن من مدرسة الأمل للصم بالزقازيق، والأخرى ضابطة وعددها (10) أمهات (5 أمهات ذوات صمم، 5 أمهات سامعات) وجميعهن من مدرسة عاطف السادات المشتركة ببلبيس، وطبق عليهم الأدوات التالية استمارة بيانات عامة، ومقياس المستوى الاجتماعي/ الاقتصادي/ الثقافي المطور للأسرة المصرية (إعداد:محمد بيومي خليل، 2000)، ومقياس المهارات الوالدية للأمهات ذوات الصمم والسامعات (إعداد: الباحثة)، ومقياس مهارات إدارة الذات للأطفال الصم والبرنامج الارشادى المستخدم يكشفت النتائج عن فعالية البرنامج الارشادى المستخدم فى تحسين المهارات الوالدية للأمهات ذوات الصمم والسامعات، وهو مايؤثر فى تنمية بعض مهارات إدارة الذات لأبنائهن الصم. |