Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي فى ضوء نظرية تريز لتنمية مهارات التعبير الكتابى الإبداعى والتحصيل الدراسى الإبداعى فى اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
مرعى، على عبدالرحمن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / على عبدالرحمن محمد مرعى
مشرف / الشناوى عبدالمنعم الشناوى
مشرف / فاطمه حلمى حسن
مناقش / كريمان عويضة منشار
الموضوع
التعليم الاعدادى - طرق التدريس. علم النفس التربوى. الابتكار - علم النفس. اللغة الانجليزية - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
247 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم علم النفس التربوى.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 267

from 267

المستخلص

أصبح الاهتمام بالإبداع ضرورة تحتمها طبيعة العصر الحديث. ويرجع ذلك إلى أهمية الإبداع فى كل مجالات الحياة, وإلى دور المبدعين فى تغيير التاريخ وإعادة تشكيل العالم والواقع. وتعد المدرسة من أهم الأوساط التى يتعلم فيها التلاميذ مهارات التفكيروالإبداع ذلك بما تقدمه من خبرات وأنشطة وفعاليات صفية عبر وسائط مختلفة من خلال المنهج المدرسى. ولأننا نواجه تحديات كثير لايمكن التغلب عليها إلا من خلال استخدام أساليب تعلم جديدة, وبالتالى يجب الانتقال بالمتعلم من مرحلة اكتساب المعرفة إلى مرحلة إنتاج المعرفة وكيفية الاستفادة منها وتطبيقها وتوظيفها بما يناسب احتياجاته حتى يتكيف مع العصر الذى يعيش فيه، فالتعليم أصبح عملية إكساب المتعلمين وتزويدهم بمهارات التفكير, الأمر الذى يتطلب ضرورة تنمية هذه المهارات المختلفة لدى المتعلمين ومنها مهارات التعبير الكتابى الإبداعى فى اللغة الإنجليزية والتحصيل الدراسى الإبداعى فى اللغة الإنجليزية، والتى تمكننا من البعد عن الحفظ والاستظهار والانتقال إلى الفهم والإبداع. ويعتبر البحث الحالى كمحاولة لتنمية مهارات التعبير الكتابى الإبداعى فى اللغة الإنجليزية ومهارات التحصيل الدراسى الإبداعى فى اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى، حيث أن تنمية التفكير أصبح هدف ضرورى وأساسى فى عملية التعليم، وذلك من خلال تدريبهم على برنامج فى ضوء نظرية (تريز)، حيث يستخدم فى الوقت الحاضر على نطاق واسع فى دول مختلفة إلا إنه قلما يستخدم داخل مصر، وقد أشارت البحوث المختلفة إلى نجاح وفعالية هذا البرنامج فى تنمية التحصيل الدراسى والتفكير الإبداعى فى المواد الدراسية المختلفة ولكنها لم تطبق فى مادة اللغة الإنجليزية فى البيئة العربية، فإذا أتقن التلميذ استراتيجيات نظرية تريز فإنه تستطيع التغلب على المشكلات التى تواجه فى المستقبل وإيجاد حلول لها، كما أنها لاتساعده فقط على تنمية التحصيل الدراسى فى اللغة الإنجليزية فقط وإنما يمكنه استخدام نفس الإستراتيجيات فى المواد الدراسية المختلفة. مشكلة البحث: تتحدد مشكلة البحث فى الأسئلة التالية: 1 – هل يوجد فرق دال إحصائياً فى مستوى مهارات التعبير الكتابى الإبداعي فى اللغة الانجليزية لدى المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج بالمقارنة بالمجموعة الضابطة؟ 2- هل يوجد فرق دال إحصائياً فى مستوى التحصيل الدراسي الإبداعي فى اللغة الإنجليزية لدى المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج بالمقارنة بالمجموعة الضابطة.