Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المُناخ المدرسي وعلاقته بكل من سلوكيات المواطنة التنظيمية وإدراك جودة الحياة النفسية لدى معلمي وتلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
محمد، أميرة محمد بدر.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة محمد بدر محمد
مشرف / فاروق عبدالفتاح موسى
مشرف / محمد المرى محمد اسماعيل
مشرف / محمد السيد محمود رشدى
مشرف / فاطمة حلمى حسن
الموضوع
التعليم الاعدادى - مصر. علم النفس التربوى. التكييف النفسى.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
347 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 374

from 374

المستخلص

اهتم البحث الحالي بدراسة العلاقة بين المُناخ المدرسي بأبعاده المختلفة التي تختلف وفقاً لمن يدركه ( معلم - تلميذ) وجودة الحياة النفسية بأبعادها المختلفة واقتصرت علي علاقة المُناخ المدرسي للمعلم بسلوكيات المواطنة التنظيمية لديه) وكذلك الكشف عن تأثير النوع ( ذكور-إناث) ونوع المدرسة (الحكومية- الخاصة) علي كل من ( المُناخ المدرسي – جودة الحياة النفسية – سلوكيات المواطنة التنظيمية) والكشف عن أثر متغيرات ديمرجرافية آخري ( الحالة الاجتماعية للمعلم – سنوات الخبرة – الوضع الوظيفي) علي سلوكيات المواطنة التنظيمية لديه، وقد تم عرض أطار نظري مدمج به الدراسات والبحوث السابقة لكل متغير بالبحث متضمناً العناصر التالية ( المفهوم – النظريات- الابعاد- العوامل المؤثرة فيه).
وقد تم صياغة الفروض التالية :
1- تتحدد البنية العاملية للمناخ المدرسي كما يدركه التلميذ في علاقته بأقرانه، ومعلميه،ومدير المدرسة، ومشاركة ولى الأمر لشئون التلميذ المدرسية، التجهيزات والإمكانيات المدرسية، الخدمات النفسية المدرسية، والخدمات الصحية المدرسية، النشاط المدرسي.
2- تتحدد البنية العاملية للمناخ المدرسي كما يدركه المعلم في علاقته بالتلاميذ، ومدير المدرسة، وزملائه، وعلاقة أولياء أمور التلاميذ به، التجهيزات والإمكانيات التي يستخدمها المعلم، الخدمات المهنية المقدمة له.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات مقياس المُناخ المدرسي كما يدركه التلميذ وأبعاده ترجع إلى الجنس (ذكور- إناث).
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات مقياس المُناخ المدرسي كما يدركه التلميذ وأبعاده ترجع إلى نوع المدرسة (الحكومية- الخاصة).
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات مقياس المُناخ المدرسي كما يدركه المعلم وأبعاده ترجع إلى الجنس (ذكور- إناث).
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات مقياس المُناخ المدرسي كما يدركه المعلم وأبعاده ترجع إلى نوع المدرسة (الحكومية- الخاصة).
7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات مقياس سلوكيات المواطنة التنظيمية وأبعاده ترجع إلى الجنس (ذكور- إناث).
8- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات مقياس سلوكيات المواطنة التنظيمية وأبعاده ترجع إلى نوع المدرسة (الحكومية- الخاصة)
9- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات مقياس سلوكيات المواطنة التنظيمية للمعلم وأبعاده ترجع إلى الحالة الاجتماعية للمعلم (أعزب- متزوج)
10-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات مقياس سلوكيات المواطنة التنظيمية للمعلم وأبعاده ترجع إلى الوضع الوظيفى (مثبت- مؤقت).
11- توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات مقياس سلوكيات المواطنة التنظيمية وأبعاده ترجع إلى عدد سنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات- من 5 سنوات إلى أقل 10 سنوات- من 10 سنوات فأكثر من ذلك).
12- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات مقياس جودة الحياة النفسية للتلميذ وأبعاده ترجع إلى الجنس (ذكور- إناث).
13- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات مقياس جودة الحياة النفسية للمعلم وأبعاده ترجع إلى الجنس (ذكور- إناث).
14- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات مقياس جودة الحياة النفسية للتلميذ وأبعاده ترجع إلى نوع المدرسة (حكومية- خاصة).
15- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات مقياس جودة الحياة النفسية للمعلم وأبعاده ترجع إلى نوع المدرسة (حكومية- خاصة).
16- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية (0.05) بين المُناخ المدرسي كما يدركه المعلم وسلوكيات المواطنة التنظيمية لديه.
17-لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية (0.05) بين المُناخ المدرسي كما يدركه التلميذ وإدراك جودة الحياة النفسية لديه.
18- لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية (0.05) بين المُناخ المدرسي كما يدركه المعلم وجودة الحياة النفسية لديه.
وللتحقق من صحة الفروض تم اختيار عينة عشوائية من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي ( ذكور – إناث ) تكونت من (107) تلاميذ وتلميذات و(79) معلماً ومعلمة لحساب ثبات وصدق أدوات البحث أما العينة النهائية فتكون من (1328) تلميذاً وتلميذة ، (292 ) معلماً ومعلمة من أجل التحقق من فروض البحث الحالي.