Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية طرق معادلة صورتى اختبار مبني في ضوء نظريةالذكاء الناجح لستيرنبرج وفقا ً لنظرية القياس التقليدية ونموذج راش /
المؤلف
أبوالحسن، أحمد سمير مجاهد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد سمير مجاهد أبو الحسن
مشرف / محمد المري محمد إسماعيل خليل
مشرف / عزت عبد الحميد محمد حسن
مناقش / محمود عبد الحميد منسى
مناقش / الشناوى عبد المنعم الشناوى
الموضوع
علم النفس التربوى. اختبارات الذكاء.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
356 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 379

from 379

المستخلص

أهداف البحث: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى تكافؤ صورتى اختبار العلوم للصف الأول الإعدادى المبني فى ضوء نظرية الذكاء الناجح لستيرنبرج.
2-مدى تعادل درجات تطبيق صورتى اختبار العلوم للصف الأول الإعدادى المبني فى ضوء نظرية الذكاء الناجح لستيرنبرج وفقا لطرق المعادلة المستخدمة فى ضوء نظرية القياس التقليدية.
3-مدى تعادل درجات تطبيق صورتى اختبار العلوم للصف الأول الإعدادى المبني فى ضوء نظرية الذكاء الناجح لستيرنبرج وفقا لطرق المعادلة المستخدمة فى ضوء نموذج راش.
4-فاعلية طرق معادلة صورتى اختبار العلوم للصف الأول الإعدادى المبني فى ضوء نظرية الذكاء الناجح لستيرنبرج من حيث الدقة فى ضوء نظرية القياس التقليدية.
5-فاعلية طرق معادلة صورتى اختبار العلوم للصف الأول الإعدادى المبني فى ضوء نظرية الذكاء الناجح لستيرنبرج من حيث الدقة فى ضوء نموذج راش.
6-فاعلية طرق معادلة صورتى اختبار العلوم للصف الأول الإعدادى المبني فى ضوء نظرية الذكاء الناجح لستيرنبرج من حيث الدقة فى ضوء نظرية القياس التقليدية، ونموذج راش معا.
تتمثل أهمية البحث الحالي فيما يلي :
1.التعرف على طرق معادلة الاختبار وفق نظرية القياس التقليدية (طريقة المتوسط – الطريقة الخطية – الطريقة المئينية) ونموذج راش (المتوسط/المتوسط، المتوسط/سيجما) .
2.يحتاج الباحث فى مجال القياس النفسى إلى معادلة الاختبار بهدف تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.
3.إلقاء الضوء على أحد المتغيرات المعرفية المهمة وهو ”الذكاء الناجح” وفق نظرية ستيرنبرج.
4.التعرف على كيفية استخدام نظرية ستيرنبرج للذكاء الناجح والاستفادة منها فى بناء اختبارات تحصيلية.
5.التعرف على كيفية استخدام البرامج الإحصائية المناسبة فى مجال معادلة الاختبارات، مثل برنامج BILOG-MG & IRTEQ فى حساب البارامترات الخاصة بالمفردات وعملية المعادلة باستخدام مفردات مشتركة.
6.نقل الخبرات التى يمر بها الباحث إلى الباحثين المهتمين بمجال القياس النفسى بهدف الاستفادة القصوى.