![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى تكافؤ صورتى اختبار العلوم للصف الأول الإعدادى المبني فى ضوء نظرية الذكاء الناجح لستيرنبرج. 2-مدى تعادل درجات تطبيق صورتى اختبار العلوم للصف الأول الإعدادى المبني فى ضوء نظرية الذكاء الناجح لستيرنبرج وفقا لطرق المعادلة المستخدمة فى ضوء نظرية القياس التقليدية. 3-مدى تعادل درجات تطبيق صورتى اختبار العلوم للصف الأول الإعدادى المبني فى ضوء نظرية الذكاء الناجح لستيرنبرج وفقا لطرق المعادلة المستخدمة فى ضوء نموذج راش. 4-فاعلية طرق معادلة صورتى اختبار العلوم للصف الأول الإعدادى المبني فى ضوء نظرية الذكاء الناجح لستيرنبرج من حيث الدقة فى ضوء نظرية القياس التقليدية. 5-فاعلية طرق معادلة صورتى اختبار العلوم للصف الأول الإعدادى المبني فى ضوء نظرية الذكاء الناجح لستيرنبرج من حيث الدقة فى ضوء نموذج راش. 6-فاعلية طرق معادلة صورتى اختبار العلوم للصف الأول الإعدادى المبني فى ضوء نظرية الذكاء الناجح لستيرنبرج من حيث الدقة فى ضوء نظرية القياس التقليدية، ونموذج راش معا. تتمثل أهمية البحث الحالي فيما يلي : 1.التعرف على طرق معادلة الاختبار وفق نظرية القياس التقليدية (طريقة المتوسط – الطريقة الخطية – الطريقة المئينية) ونموذج راش (المتوسط/المتوسط، المتوسط/سيجما) . 2.يحتاج الباحث فى مجال القياس النفسى إلى معادلة الاختبار بهدف تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص. 3.إلقاء الضوء على أحد المتغيرات المعرفية المهمة وهو ”الذكاء الناجح” وفق نظرية ستيرنبرج. 4.التعرف على كيفية استخدام نظرية ستيرنبرج للذكاء الناجح والاستفادة منها فى بناء اختبارات تحصيلية. 5.التعرف على كيفية استخدام البرامج الإحصائية المناسبة فى مجال معادلة الاختبارات، مثل برنامج BILOG-MG & IRTEQ فى حساب البارامترات الخاصة بالمفردات وعملية المعادلة باستخدام مفردات مشتركة. 6.نقل الخبرات التى يمر بها الباحث إلى الباحثين المهتمين بمجال القياس النفسى بهدف الاستفادة القصوى. |