Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج اللغة العربية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفكرية في ضوء الاتجاهات الحديثة لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة وأثره في تنمية بعض مهارات الاتصال اللغوي لديهم /
المؤلف
أحمد، منيرة سلامة أبوزيد.
هيئة الاعداد
باحث / منيرة سلامة أبوزيد أحمد
مشرف / عيطة عبدالمقصود يوسف
مشرف / سلوى حسن محمد
مشرف / على سعد جاب الله
مناقش / معاطى محمد إبراهيم
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس. المعوقون - تعليم.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
320 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 322

from 322

المستخلص

استهدفت الدراسة تطوير منهج اللغة العربية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفكرية فى ضوء الاتجاهات الحديثة لتعليم ذوى لاحتياجات الخاصة وأثره فى تنمية بعض مهارات الاتصال اللغوى لديهم، وتكونت العينة من (10) عشرة تلاميذ من تلاميذ الصف السادس الابتدائى بمدارس التربية الفكرية بالزقازيق، تم تطبيق اختبار مهارات الاستماع وبطاقة تقدير مهارات الكلام عليهم قبلياص وبعدياً وكذلك خضعوا لتجريب ثلاثة موضوعات من موضوعات المنهج المطور، تراوح عمرهم الزمنى بين (12-14) عاما، ونسب ذكائهم تراوحت بين (50 -70 ) درجة.
وتمثلت الأدوات فى: قائمة الاتجاهات الحديثة لتعليم ذوى الاحتياجات الخاصة (إعداد الباحثة)، قائمة المعايير الخاصة بتحليل منهج اللغة العربية للصف السادس بمدارس التربية الفكرية، اختبار قياس مهارات الاستماع، وبطاقة تقدير مهارات الكلام (إعداد وحيد السيد :2001)، منهج اللغة العربية المطور (إعداد الباحثة)
خلصت النتائج إلى ما يلى:
- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ عينة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى فى اختبار مهارات الاستماع ككل، وأيضاً لكل مهارة فرعية من مهاراته لصالح التطبيق البعدى.
- وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ عينة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى فى بطاقة تقدير مهارات الكلام ككل، وأيضاً لكل مهارة فرعية من مهاراته لصالح التطبيق البعدى.
- وجود أثر قوى للمنهج المطور فى تنمية بعض مهارات الاتصال اللغوي (استماع وكلام) لدى تلاميذ الصف السادس بمدار التربية الفكرية.