Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبى لتعـليم التعبير التحريرى وتنمية مهاراته الأساسية لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية /
المؤلف
يوسف، هالة الغريب إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / هالة الغريب إبراهيم يوسف
مشرف / على سعد على جاب الله،
مشرف / أسامة عبداللطيف عبدالعزيز.
مناقش / على سعد على جاب الله
مناقش / خيرى عبد الله أحمد سليم
الموضوع
التعليم الجامعى - مصر. اللغة العربية - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
356 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 3

from 3

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تصميم برنامج تدريبى لتنمية المهارات الأساسية للتعبير التحريرى بنوعيه (الإبداعى، والوظيفى) للطلاب المعلمين - شعبة اللغة العربية - بكليات التربية، والتأكد من فعاليته لدى العينة المستهدفة بالبحث.وبلورت مشكلة البحث الحال فى وجود ضعف لدى الطلاب/المعلمين - شعبة اللغة العربية- بكليات التربية في أداء مهارات التعبير التحريرى، وممارستها، وضعف قدرتهم على تنظيم أفكار الموضوع المكتوب، ومحتواه. كما دف هذا البحث الطلاب/المعلمين بالفرقة الثالثة - شعبة اللغة العربية - بكلية التربية، جامعة الزقازيق، حيث تكونت العينة من (90) طالباً وطالبة، اختيروا بالطريقة العشوائية .واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى والمنهج الوصفى التحليلى لتحقيق أهداف هذا البحث، ﻭلمعرﻓﺔ ﺃﺛﺮ البرنامج ﺍﻟﺘﺪﺭﻳبى على أداء ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻌﻴﻨﺔ المستهدفة استخدمت الباحثة الأدوات التالية: استبانة بالمهارات الأساسية للتعبير التحريرى بنوعيه (الإبداعى، والوظيفى), واختبار تحصيلى، تم تطبيقه قبلياً وبعدياً على الطلاب/المعلمين, ومقياس لقياس مدى نمو المهارات الأساسية للتعبير التحريرى لدى الطلاب/المعلمين. وتمثلت أهمية البحث الحالي في الاستجابة لما نادى به التربويون عامة، والباحثون في مجال مناهج اللغة العربية وطرق تدريسها خاصةً، من ضرورة استخدام أنسب الاستراتيجيات، والأساليب التربوية الحديثة للنهوض بمستوى الطالب/المعلم قبل تخرجه، وتنبثق أهمية البحث الحالى ؛ نظراً لحداثته في تناول أثر استخدام الدمج بين استراتيجيتى (التعلم التعاونى ، وخرائط المفاهيم ) من خلال البرنامج التدريبى. من أهم النتائج التى توصل إليها البحث الحالى ما يلى : يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات الطلاب/المعلمين فى القياسين القبلى، والبعدى لصالح التطبيق البعدى فيما يتعلق بالمهارات الأساسية للتعبير التحريرى الإبداعى بوجه عام، وفيما يتعلق بكل مهارة على حدة ؛ مما يدل على الأثر الإيجابى للبرنامج التدريبى فى تنمية المهارات الأساسية المستهدف تنميتها لدى الطلاب/ المعلمين, ويوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات الطلاب/المعلمين فى القياسين القبلى، والبعدى لصالح التطبيق البعدى فيما يتعلق بالمهارات الأساسية للتعبير التحريرى الوظيفى بوجه عام، وفيما يتعلق بكل مهارة على حدة ؛ مما يدل على الأثر الإيجابى للبرنامج التدريبى فى تنمية المهارات الأساسية المستهدف تنميتها لدى الطلاب/ المعلمين. كما توجد قوة تأثير كبيرة للبرنامج التدريبى من خلال مربع إيتا ؛ مما يدل على فعالية هذا البرنامج في تعليم التعبير التحريرى، وإكساب بعض مهاراته الأساسية (الإبداعية، والوظيفية) وتنميتها لدى الطلاب/المعلمين - شعبة اللغة العربية - بكلية التربية ، جامعة الزقازيق .