Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج وسائط متعددة قائم علي أدب الاطفال في تنمية المفاهيم الجغرافية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
سليم، دعاء عبد الرحمن عبد الظاهر السيد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء عبد الرحمن عبد الظاهر السيد سليم
مشرف / نجفة قطب الجزار
مناقش / علي حسين عطية
مناقش / خميس محمد خميس
الموضوع
التعليم الابتدائي - مناهج. التعليم - وسائل سمعية وبصرية. الافلام التعليمية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
203 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/12/2014
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

يتناول هذا الفصل عرضا مختصرا للبحث متضمنا مقدمة مختصرة لإبراز مشكلة البحث، وخطوات معالجتها، والنتائج، والتوصيات، والمقترحات وذلك فيما يلي: مقدمة: لم يعد استخدام الحاسب الآلي يمثل أية صعوبة، حيث لم يعد توفير هذه الوسيلة مشكلة فيوجد جهاز كمبيوتر في كل بيت، كما أصبح استخدامه في معظم نواحي الأنشطة، والمجالات المختلفة. وهذا جعل من الضروري دخول هذه التكنولوجيا في عملية التعلم والاستفادة منها في جوانبه المختلفة، ومن هذه التقنيات الوسائط المتعددة وما توفره هذه الوسائط من الصورة، والصوت، والحركة، والتي توفر للتلميذ جهدا ووقتا، وتوفر للتلميذ معلومات، وتوصيلها بطريقة تعجز الطريقة العادية عن توصيلها بالقدر نفسه من الكفاءة. مشكلة البحث: تعتبر مادة الجغرافيا من المواد التي تتميز بأن معلوماتها مجردة بحيث قد يصعب على التلميذ استيعابها وفهمها بسهولة، ولما يوجد في الوسائط المتعددة من فوائد أهمها الخروج بالمناهج من الحدود المحلية إلى العالمية بالاعتماد على الحاسب الآلي وكذلك لما في أشكال أدب الأطفال من جوانب يقبل عليها التلاميذ بحب وتقبل، فان محاولة علاج هذه المشكلة يتطلب الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:- كيف يمكن بناء برنامج وسائطي قائم على أدب الأطفال في تنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية: ١- ما المفاهيم الجغرافية الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية؟ ٢- ما الأسس الواجب مراعاتها في البرنامج الوسائط القائم على أدب الأطفال لتنمية المفاهيم الجغرافية؟ ٣- ما صورة البرنامج الوسائطى المقترح لتنمية المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية؟ ٤- ما أثر البرنامج الوسائطي في تنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية؟ فروض البحث: ١. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠،٠١ ) بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدى لاختبار المفاهيم الجغرافية وذلك لصالح التطبيق البعدي ٢. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠،٠١ )بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدى لاختبار المفاهيم الجغرافية (مستوى تعرف المفهوم ) وذلك لصالح التطبيق البعدي. ٣. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠،٠١ ) بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدى لاختبار المفاهيم الجغرافية (مستوى تحديد المفهوم ) وذلك لصالح التطبيق البعدي ٤. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠،٠١ )بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدى لاختبار المفاهيم الجغرافية (مستوى تميز المفهوم ) وذلك لصالح التطبيق البعدي. ٥. توجد علاقة إرتباطيه موجبة وذات دلالة إحصائية بين درجات التلاميذ في مستويات نمو المفاهيم الجغرافية في التطبيق البعدي للاختبار. هدف البحث: استهدف البحث الحالي ما يلي: - بناء برنامج وسائطي قائم على أدب الأطفال وقياس أثره في تنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية. أهمية البحث: تتمثل أهمية البحث في أنه قدم: ١- قائمة بالمفاهيم الجغرافية المناسبة لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأ ولى بالمرحلة الابتدائية والواجب تنميتها والتي يمكن الإفادة منها في بناء منهج للجغرافيا لتلك المرحلة. ٢- برنامج وسائط متعددة قائم على أدب الأطفال لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية يمكن الإفادة منه في تعليم المفاهيم الجغرافية لتلاميذ تلك المرحلة ٣- اختبار للمفاهيم الجغرافية لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية ، ويمكن الإفادة منه في تقويم تعلم المفاهيم لتلك الفئة.٤- توجه نظر القائمين ببناء تطوير المناهج إلى ضرورة بناء منهج مبسط لمناهج الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية.