![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمیة الحس الجغرافي من خلال استخدام التعلم المدمج في تدريس وحدة ”المناخ والنبات الطبيعي” والمقررة في منهج الدراسات الإجتماعية الفصل الدراسى الأول بالصف الأول الإعدادي لدي عينة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بلغ عددهن( ٦١ ) تلميذة بمدرسة أم الأبطال الإعدادية بتلا ممثله فى مجموعتين إحداهما تمثل المجموعة التجریبیة ( ٣١ ) تلميذة تم تدريس الوحدة لها باستخدام التعلم المدمج و ( ٣٠ ) تلميذة تمثل المجموعة الضابطة حيث تم تدريس المحتوي نفسة لها بالطريقة التقليدية، وقد تم إعادة صياغة وتصميم محتوي الوحدة المحددة وتحميلها علي الأنترنت (رابط الموقع الإلكتروني: وقد تمثلت أدوات الدراسة في (قائمة بأبعاد ومكونات ،(www.geographicsense.com) الحس الجغرافي - اختبار الحس الجغرافي إلكترونیا وقد تم إعداد دلیل المعلم لتدریس الوحدة المقررة باستخدام التعلم المدمج من خلال الموقع الإلكتروني). وقد أسفرت نتائج البحث علي أنه: توجد فروق دالة إحصائیا عند مستوى دلالة ( ٠.٠١ ) بین متوسطي متوسطات درجات تلميذات المجموعتين التجریبیة والضابطة على أختبار الحس الجغرافي في الدرجة الكلیة وفى كل مهارة من مهارات الحس الجغرافي الأساسیة لصالح المجموعة التجریبیة. لذا يوصي البحث بضرورة الاهتمام باستخدام التعلم الإلكتروني بنمط التعلم المدمج في التعليم. واستخدامه في تعليم بقية المقرارت الدارسية الأخرى لكافة المراحل الدارسية. |