Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام التعلم المدمج في تدريس الجغرافيا علي تنمية الحس الجغرافي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
أبو الخير، فتحية أبواليزيد.
هيئة الاعداد
باحث / فتحية أبواليزيد أبوالخير
مشرف / نجفة قطب الجزار
مشرف / على حسين عطية
الموضوع
طرق التدريس. الجغرافيا - طرق التدريس. التعليم الإعدادي - مصر. التعليم - وسائل سمعية وبصرية - أفلام تعليمية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
202 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
28/12/2014
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 202

from 202

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمیة الحس الجغرافي من خلال استخدام التعلم المدمج في تدريس وحدة ”المناخ والنبات الطبيعي” والمقررة في منهج الدراسات الإجتماعية الفصل الدراسى الأول بالصف الأول الإعدادي لدي عينة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بلغ عددهن( ٦١ ) تلميذة بمدرسة أم الأبطال الإعدادية بتلا ممثله فى مجموعتين إحداهما تمثل المجموعة التجریبیة ( ٣١ ) تلميذة تم تدريس الوحدة لها باستخدام التعلم المدمج و ( ٣٠ ) تلميذة تمثل المجموعة الضابطة حيث تم تدريس المحتوي نفسة لها بالطريقة التقليدية، وقد تم إعادة صياغة وتصميم محتوي الوحدة المحددة وتحميلها علي الأنترنت (رابط الموقع الإلكتروني: وقد تمثلت أدوات الدراسة في (قائمة بأبعاد ومكونات ،(www.geographicsense.com) الحس الجغرافي - اختبار الحس الجغرافي إلكترونیا وقد تم إعداد دلیل المعلم لتدریس الوحدة المقررة باستخدام التعلم المدمج من خلال الموقع الإلكتروني). وقد أسفرت نتائج البحث علي أنه: توجد فروق دالة إحصائیا عند مستوى دلالة ( ٠.٠١ ) بین متوسطي متوسطات درجات تلميذات المجموعتين التجریبیة والضابطة على أختبار الحس الجغرافي في الدرجة الكلیة وفى كل مهارة من مهارات الحس الجغرافي الأساسیة لصالح المجموعة التجریبیة. لذا يوصي البحث بضرورة الاهتمام باستخدام التعلم الإلكتروني بنمط التعلم المدمج في التعليم. واستخدامه في تعليم بقية المقرارت الدارسية الأخرى لكافة المراحل الدارسية.