Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تفعيل دور معلم المواد المهنية فى تنمية قيم التقدم العلمى والتكنولوجى لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية بمحافظة الدقهلية /
المؤلف
الفقى، عبدالرحمن فتحى عبدالرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالرحمن فتحى عبدالرحمن الفقى
مشرف / عبدالودود محمود مكروم
مشرف / محمد السيد الإخناوى
مناقش / محمد حسنين عبده العجمى
مناقش / محمد إبراهيم المنوفى
الموضوع
التعليم الصناعى. التعليم التقنى.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
355 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
01/01/2014
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 382

from 382

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى وضع تصور تربوي يتضمن مقترحات لتفعيل الدور الوظيفي لمعلم المواد المهنية في تنمية قيم التقدم العلمي والتكنولوجي لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية وذلك من خلال : تحديد منظومة قيم التقدم العلمي والتكنولوجي الواجب توافرها لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية في ضوء التحديات المعاصرة للتقدم العلمي والتكنولوجي، وتحديد معالم الدور الوظيفي لمعلم المواد المهنية في تنمية قيم التقدم العلمي والتكنولوجي لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية، ودراسة نوع وطبيعة المشكلات التي تعوق معلم المواد المهنية عن تحقيق دوره في تنمية قيم التقدم العلمي والتكنولوجي لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية. وتحقيقا لهذا الغرض تم استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي لمحاولة التعرف على حدود الإسهامات المتوقعة للمدارس الثانوية الصناعية في تنمية قيم التقدم العلمي والتكنولوجي. وتوصلت الدراسة إلي: وجود منظومة قيم للتقدم العلمي والتكنولوجي يجب توافرها لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية، أهمها (الثقة بالذات، تكامل العلم والتكنولوجيا، حب العمل، إتقان العمل، الانتماء الوطني، حماية المنتج الوطني، احترام الوقت، المثابرة، التفكير الإبداعي الإبتكاري، حب العلم والاهتمام به، نقد الذات والتجويد المستمر )، و هناك مؤشرات سلوكية دالة على تمسك طلاب المدارس الثانوية بقيم التقدم العلمي والتكنولوجي، وتوجد لدي معلم المواد المهنية وعي بمفهوم قيم التقدم العلمي والتكنولوجي، وهناك قصورا شديدا في أداء معلم المواد المهنية لدوره في تنمية قيم التقدم العلمي والتكنولوجي، توجد مشكلات تعوق تنمية قيم التقدم العلمي والتكنولوجي لدى طلاب المدارس الصناعية يمكن تصنيفها إلي مشكلات تتعلق بإعداد المعلم ونموه المهني، ومشكلات اجتماعية، مشكلات تعليمية تدريسية، ومشكلات طلابية، ومشكلات إدارية وتنظميه، من أهم المتطلبات اللازمة لتفعيل دور معلم المواد المهنية في تنمية قيم التقدم العلمي والتكنولوجي لدي طلابه وضع مقررات دراسية تركز علي أساسيات العلم ، تبني سياسة قبول تضمن توافر حد أدني من المهارات لدي الطالب مثل بعض اختبارات القدرات.