Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي تكاملي لتنمية المرونة الإيجابية وخفض حدة الاحتراق النفسي لدى المرأة العاملة /
المؤلف
أبو زيد، ولاء عوض.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء عوض أبو زيد
مشرف / حسام الدين محمود عزب
مشرف / حسام إسماعيل هيبة
مناقش / حسام الدين محمود عزب
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
236ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

موضوع الدراسة
فاعلية برنامج إرشادى تكاملى لتنمية المرونة الإيجابية وخفض حدة الاحتراق النفسى لدى المرأة العاملة.
مشكلة الدراسة
تتبلور مشكلة الدراسة فى عدد من التساؤلات والتى فى حاجة للإجابة عنها:
- إلى أى مدى يسهم البرنامج الإرشادى المقترح فى خفض درجات المجموعة التجريبية على مقياس الاحتراق النفسى فى القياس البعدى
- إلى أى مدى يسهم البرنامج الإرشادى المقترح فى رفع درجات المجموعة التجريبية على مقياس المرونة الإيجابية فى القياس البعدى
أهمية الدراسة
يمكن إيجاز أهمية الدراسة الحالية فى الجوانب التالية:
أولاً: الأهمية النظرية
تتمثل الأهمية النظرية للدراسة الحالية فى محاولة إلقاء الضوء على مفهوم المرونة الإيجابية، وهومفهوم حديث من مفاهيم علم النفس الإيجابى، والقاء الضوء على جوانبه ودراستة بشكل موسع فى المجتمع المصرى وخاصة لدى المرآة العاملة، وتعد ندرة الدراسات التى تناولت هذا المفهوم هو ما يثرى الدراسة الحالية، ويجعلها مرجع لدراسات كثيرة قادمة، وكذلك القاء الضوء على مفهوم الاحتراق النفسى لدى المرآة العاملة والوقوف على أهم أسبابه.
ثانياً: الأهمية التطبيقية
تتمثل الأهمية التطبيقية للدراسة الحالية فى وضع برنامج إرشادى تكاملى يستخدم عديد من الفنيات من مدارس علم النفس المختلفة، يهدف إلى تنمية المرونة الإيجابية بكل مكوناتها لدى المرآة العاملة فى المجتمع المصرى، والتى تعانى من حدة الاحتراق النفسى بسبب ما تتعرض له من معوقات وضغوط ومصاعب، ومساعدتها على تحديد هدف ومعنى لحياتها وتدريبها على التكييف مع التغييرات المحيطة بها ومواجهة الضغوط الواقعه عليها.
أهداف الدراسة:
•تناول مفهوم المرونة الإيجابية بكل مكوناته وجوانبة وطرق واسترتيجيات بنائة، وكذلك القاء الضوء على مفهوم الاحتراق النفسى و أسبابه، حيث أصبح الاحتراق النفسى من المصطلحات التى نستخدمها كثيرا فى حياتنا للتعبير عن كثرة الضغوط المحيطة بكل طوائف المجتمع المصرى، وبالمرآة العاملة خاصة.
•وضع برنامج إرشادى تكاملى، يستخدم فنيات كثيرة من مدارس على النفس المتعددة، يعمل على تقليل حدة الاحتراق النفسى لدى المرآة العاملة، من خلال تنمية مفهوم المرونة الإيجابية لديها.
فروض الدراسة:
1.توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس المرونة الإيجابية للمرأة العاملة والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية.
2.توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس المرونة الإيجابية للمرأة العاملة والدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدى.
3.لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في أبعاد مقياس المرونة الإيجابية للمرأة العاملة والدرجة الكلية للمقياس.
4.توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس الاحتراق النفسي للمرأة العاملة والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية.
5.توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس الاحتراق النفسي للمرأة العاملة والدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدى.
6.لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في أبعاد مقياس الاحتراق النفسي للمرأة العاملة والدرجة الكلية للمقياس.
عينة الدراسة:
-العينة الكلية للدراسة الحالية تكونت من (50) من النساء العاملات بوزارة الكهرباء، وقد تم تطبيق مقياس المرونة الإيجابية ومقياس الاحتراق النفسى على العينة الكلية، ثم اختارت الباحثة اكثر الافراد الذين حصلوا على درجات منخفضة على مقياس المرونة الإيجابية ودرجات مرتفعة على مقياس الاحتراق النفسى.
-استخدمت الباحثة فى الدراسة الحالية الأسلوب التجربيى على عينة قوامها ( 20) من النساء العاملات بوزارة الكهرباء الذين يعانون من الاحتراق النفسى وضعف المرونة الايجابية وقسمت هذه العينة إلى
-مجموعة تجريبية تتكون من (10 ) من النساء العاملات بوزارة الكهرباء يتم تطبيق البرنامج عليهم
-مجموعة ضابطة تتكون من (10) من النساء العاملات بوزارة الكهرباء لا يتم تطبيق البرنامج عليهم.
أدوات الدراسة
1-مقياس المرونة الإيجابية للمرأة العاملة ( إعداد الباحثة )
2-مقياس الاحتراق النفسى للمرأة العاملة( إعداد الباحثة )
3-برنامج إرشادى تكاملى لتنمية المرونة الإيجابية وخفض حدة الاحتراق النفسى لدى المرأة العاملة. ( إعداد الباحثة )
الأسلوب الإحصائي:
قامت الباحثة باستخدام العديد من الأساليب الإحصائية المختلفة، لتستطيع التحقق من صحة الفروض المطروحة بالدراسة:
1- الاختبارات اللابارامترية
-إختبار مان ويتنى Mann – Whitney لدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة.
-إختبار ويلكوكسون The Wilcoxon Matched – Paris Signed – Ranks test لدلالة الفروق بين المجموعات المرتبطة
2- الاختبارات البارامترية
-مصفوفة ارتباط بيرسون Person,s Correlation
-اختبار ت t- test
-الثبات ( كرونباخ ألفا ) Cronbach Alpha
-التجزئة النصفية.
نتائج الدراسة:
أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية ونجاح البرنامج الإرشادى المستخدم فى الدراسة الحالية، فى تنمية المرونة الإيجابية وخفض الاحتراق النفسى لدى المرأة العاملة فى المجموعة التجريبية، وقد استمرت فعالية البرنامج مع أفراد المجموعة التجريبية بعد فترة المتابعة