Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج علاجى بالواقع فى خفض مستوى الاضطرابات النفسيه لدى الاطفال الايتام. /
المؤلف
جوده، ميرهان محمود على.
هيئة الاعداد
باحث / ميرهان محمود
مشرف / صلاح مكاوى
مشرف / اعتدال حسنين
مناقش / عصام زيدان
مناقش / عبدالمنعم حسيب
الموضوع
الصحه النفسيه. الاضطرابات النفسيه.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
163 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الثقافية
تاريخ الإجازة
7/4/2014
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - الصحه النفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 163

from 163

المستخلص

قدمت الدراسة الحالية برنامجاً علاجياً بالواقع صمم و نفذ ميدانياً بهدف خفض مستوى الاضطرابات
النفسية التى يعانى منها فئة الأطفال الأيتام ممن يعانون من اضطرابات ومشكلات وآثار تلك
الاضطرابات على صحتهم النفسية.
وقد أظهر التطبيق الميدانى للبرنامج وما اتبعه من اختبار صحة الفروض الموضوعة للد ا رسة التى
تقدمه أن الاعتماد على أساليب العلاج بالواقع قد خفض مستويات تلك الاضط ا ربات النفسية التى يعانى
منها ه ؤلاء الأطفال بفعالية بل واستمر الانخفاض الناتج لفترة من الزمن بشكل نسبى وذلك من خلال ما
أظهرته المعالجات الإحصائية.
ملخص الد ا رسة باللغة العربية:
مقدمة:
تعد مرحلة الطفولة ذات أهمية كبرى في حياة الفرد، إذ يبدأها وليد اً في المهد، عاج ا زً كل العجز،
يعتمد على غيرة في إشباع حاجاته البيولوجية والنفسية وينتهي منها إنسان أخر له كيانه المستقل،
وشخصيتة المتميزة المنفردة. فالأطفال يعانون من مشكلات سلوكية متعددة إذا ما جد عليهم حدث ما مثل
ولادة طفل جديد، سفر، انتقال من مكان لأخر أو تعرضة لحدث مؤلم كفقد أحد الأبوين فالأسرة نافذة كبيرة
يطل منها الطفل فيتعلم معظم ضوابط و قيود ومجرمات المجتمع على سلوكة والتى تؤهله للتعامل مع
الأخرين خارج نطاق أسرته التى تخضع لعملية التحفيز والإستجابة والإمتصاص النفسى والإجتماعى
والثقافى والتى بواسطتها تتولد عند الطفل حاجات عاطفية واجتماعية وثقافية ويكون من خلاله الأبعاد
الأساسية لبناء شخصيته.
حيث تشكل رعاية الوالدين ركن اً هام اً فى عملية تشكيل الشخصية الإنسانيه وتطبيعها لتصبح
شخصية صالحة وسوية وسط المجتمع حيث تعد الأسر المجال الأول الذى يكتسب من خلالة الطفل
خب ا رته ومها ا رته وعلاقاته فى الحياة، من خلال إتصاله بوالديه اللذين يعتب ا رن المجال الحيوى فى إشباع
الحاجات والمطالب النفسية والإجتماعية للطفل. هذا ويعتبر فقدان الأسرة لأحد أعضائها أحد أصعب
601
الخب ا رت المؤلمة التى تواجهها الأسرة خلال دورة حياتها. خاصة إذا كان هذا الفقيد يمثل ركنا أساسيا في
بناء هذه الأسرة كالأب الذى يمثل فقده ضغطا نفسي اً شديد اً على الأطفال يؤثر على جوانب حياتهم
التالية، بل إن حالة الاضط ا ربات النفسية التى تعقب الوفاة قد تؤثر سلبا على الأبناء أكثر من موضوع
الموت نفسه. فالطفل الذى يعيش فى أسرة فقدت أحد أركانها، هو طفل حرم من العائل النفسى الذى كان
من المفروض أن يعود عليه فى ظل وجود الوالدين.
مشكلة الد ا رسة:
يتعرض العديد من الأطفال إلى فقد الأب بسبب الوفاة، مما يؤدى إلى إحساسهم بالضغوط
والاضط ا ربات النفسية المت ا ركمة والتى بدورها تؤثر سلباً على صحتهم النفسية، ومن هذا المنطلق تحاول
الد ا رسة ال ا رهنة التعرف على مدى فعالية برنامج علاجى بالواقع فى خفض مستوى الاضط ا ربات النفسية
لدى الأطفال الأيتام.
كما تحاول الد ا رسة ال ا رهنة الإجابة على التساؤلات التالية:
.6 هل توجد فر وق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات مجموعة الد ا رسة )الأطفال الأيتام( قبل وبعد
تطبيق البرنامج العلاجي بالواقع على مقياس الاضط ا ربات النفسية؟
.2 هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المجموعة )ذكور إناث( بعد تطبيق برنامج –
العلاج بالواقع على مقياس الاضط ا ربات النفسية؟
.3 هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات مجموعة الد ا رسة )الأطفال الأيتام( فى القياس
البعدى والتتبعى على مقياس الاضط ا ربات النفسية؟
أهدف الد ا رسة:
هدفت الد ا رسة الحالية إلى:
-1 خفض بعض مظاهر الاضط ا ربات النفسية لدى الأطفال الأيتام من خلال برنامج العلاج بالواقع
كأسلوب علاجي.
-2 التحقق من مدى استم ا رر الأثر الإيجابى للبرنامج من خلال القياس التتبعى.
601
أهمية الد ا رسة:
تعد الد ا رسة الحالية خطوة لمساعدة فئة من الأطفال الأيتام لخفض مستوى الاضط ا ربات النفسية
لديهم، حيث أكدت الد ا رسات االنفسية والاجتماعية أن هذه الفئة تعانى من العديد من المشكلات
والاضط ا ربات النفسية االناتجة لفقد الأب، وذلك من خلال إج ا رء برنامج علاجى بالواقع موجه للأطفال
الايتام يهدف إلى خفض مستوى الاضط ا ربات النفسية لديهم، مما ينعكس أثره إيجابياً على الصحة النفسية
لديهم.
مصطلحات الد ا رسة:
اولاً: العلاج بالواقع: Reality Therapy
يشير )جلاسر( مؤسس هذا الأسلوب العلاجي إلى أن العلاج الواقعي يعتبر أحد ركائز المدرسة
الإنسانية فى العلاج النفسي حيث إنه يعطى أهمية كبيرة لقدرة الإنسان على تحديد مصيره والإختيار بين
البدائل وفق اً لما يملكه من قد ا رت ذاتية، ويعتبر العلاج الواقعي إمتداد اً لمجموعة من الأساليب العلاجية
تهتم بالعالم الظاهري Phenomenological world لأصحاب المشكلات.) Glasser, 2005, 11 )
ويعرفه )مفتاح عبد العزيز( بأنه عملية تعليم وتعلم تركز على وجود حوار منطقي بين المرشد
والمسترشد وهذا يتطلب أن يكون المرشد لدية مها ا رت لغوية ليسأل عددا من الأسئلة حول الموقف ال ا رهن
لحياة المسترشد مما يساعد على أن يكون المسترشد واعيا بسلوكه ويبنى خططا لتغيير سلوكه.)مفتاح عبد
)603 ، العزيز، 2006
ثانياً: الاضط ا ربات النفسية: Psychological Disorders
تعرفها )هناء أحمد( هى اضط ا ربات وظيفية فى الشخصية، نفسية المنشأ تبدو فى صورة أع ا رض
نفسية و جسمية مختلفة و تؤثر فى سلوك الشخص فيعوق توافقه النفسى ويؤثر على ممارسة حياته السوية
) 201 ، فى المجتمع الذى يعيش فيه.)هناء أحمد، 2003
وقد عرفت الجمعية الامريكية للطب النفسى فى كتابها الدليل التشخيصى و الإحصائى الاضط ا رب
النفسى للأم ا رض العقلية الإصدار ال ا ربع DSM IV, 2000 بأنه ”متلازمة سلوكية أو نفسية ذات دلالة
إكلينيكية ترتبط سواء بأع ا رض مؤلمة أو قصور فى واحد أو أكثر من المجالات الهامة فى الحياة.
601
ثالثاً: الطفل اليتيم: Orphan
اليتيم فى اللغه: ”الإنف ا رد”، اليتيم تعنى: الفرد واليتم: فقد الأب”.
ويقال أصل اليتم الغفلة، وسمى اليتيم يتيم اً لأنه يتغافل عن بره، واليتم والإبطاء، ومنه أخذ اليتم لأن
البر يتباطأ عنه.
ويعرفه المعجم الوجيز ) 2002 (: بالذى فقد أباه قبل البلوغ، الصغير الفاقد الأب من الإنسان و الأم
من الحيوان؛ لأن اليتيم فى الناس من قبل الأب لأن النفقة منه، وفى البهائم من قبل الأم لأن اللين
منها.)مجمع اللغة العربية، 2002 ، المعجم الوجيز(
فروض الد ا رسة:
-6 يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين رتب درجات مجموعة الد ا رسة )الأطفال الأيتام( قبل وبعد تطبيق
البرنامج العلاجى بالواقع على مقياس الاضط ا ربات النفسية لصالح القياس البعدى.
-2 لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين رتب درجات مجموعة الد ا رسة )ذكور إناث( بعد تطبيق –
البرنامج على مقياس الاضط ا ربات النفسية.
-3 لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين رتب درجات مجموعة الد ا رسة )الأطفال الأيتام( فى القياس
البعدى والتتبعى على مقياس الاضط ا ربات النفسية.
عينة الد ا رسة:
تألفت عينة الد ا رسة السيكومترية من ) 1( أطفال أيتام تت ا روح أعمارهم بين ) 62 1 ( سنة. -
أدوات الد ا رسة:
وتتمثل أدوات الد ا رسة التى تم استخدامها فى الد ا رسة ال ا رهنة فى الأدوات التالية:
-6 مقياس الاضط ا ربات النفسية إعداد الباحثة.
-2 البرنامج العلاجى بالواقع إعداد الباحثة.
660
منهج الد ا رسة:
اعتمدت الد ا رسة الحالية على المنهج شبه تجريبى لاختبار فعالية برنامج علاجى بالواقع فى خفض
مستوى الاضط ا ربات النفسية لدى الأطفال الأيتام.
خطوات السير فى الد ا رسة:
اتبعت الباحثة الخطوات التالية فى سبيل القيام بهذه الد ا رسة وتنفيذها:
-6 إعداد أدوات الد ا رسة من مقياس الاضط ا ربات النفسية وبرنامج العلاج بالواقع للأطفال الأيتام.
-2 القيام بالد ا رسة الإستطلاعية للتأكد من صلاحية أدوات الد ا رسة وكذلك لمعرفة الألعاب المفضلة لدى
الاطفال وأى المعز ا زت التى يفضلونها حتى تسهل عملية التعارف والألفة بين الباحثة والأطفال
وكذلك عملية تنفيذ الد ا رسة الميدانية.
-3 مخاطبة إدارة مدرسة باحثة البادية من أجل الموافقة على تطبيق أدوات الد ا رسة الحالية داخلها.
-4 62 ( سنة وفحص ملفاتهم. - إختيار أف ا رد العينة من الأطفال الأيتام بالمرحلة العمرية من ) 1
-2 إج ا رء القياس القبلى للاضط ا ربات النفسية.
-1 2063 حتى / 3/ تطبيق البرنامج العلاجى بالواقع على أطفال مجموعة الد ا رسة فى الفترة من 3
2063 م بواقع من ثلاث إلى خمس جلسات أسبوعي اً. / 4 / 1
-1 إج ا رء القياس البعدى للاضط ا ربات النفسية.
-1 إج ا رء القياس التتبعى للاضط ا ربات النفسية لأطفال مجموعة الد ا رسة بعد مرور شهر تقريب اً يوم -
2063 م على إنتهاء البرنامج. – / 2/ الأحد الموافق 2
-1 رصد واعطاء درجة للاستجابة وجدولة الدرجات ومن ثم إج ا رء المعالجة الإحصائية الملائمة
باستخدام برنامج ) SPSS ( الإصدار السادس عشر.
-60 استخلاص النتائج ومناقشتها وتفسيرها فى ضوء الإطار النظرى والد ا رسات السابقة.
-66 صياغة بعض التوصيات فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها.
666
الأساليب الإحصائية المستخدمة فى الد ا رسة:
لقد قامت الباحثة بتفريغ وتحليل الدرجات باستخدام برنامج ) SPSS ( الإحصائى وتم استخدام
الأساليب الإحصائية التالية:
)6( التحليل العاملى .Factor Analysis
)2( اختبار ويلكوكسون Wilcoxon لاختبار الفروق داخل مجموعة الد ا رسة التجريبية خلال القياسات
المختلفة )قبلى بعدى تتبعى(. – –
)3( اختبار مان ويتني Mann- Whitney Test .
نتائج الد ا رسة:
أسفرت هذه الد ا رسة التى تناولت فعالية برنامج علاجى بالواقع فى خفض مستوى الاضط ا ربات
النفسية لدى الأطفال الأيتام عن النتائج التالية:
-6 يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين رتب درجات مجموعة الد ا رسة )الأطفال الأيتام( قبل وبعد تطبيق
البرنامج العلاجى بالواقع على مقياس الاضط ا ربات النفسية لصالح القياس البعدى.
-2 لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين رتب درجات مجموعة الد ا رسة )ذكور إناث( بعد تطبيق –
البرنامج على مقياس الاضط ا ربات النفسية.
-3 لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين رتب درجات مجموعة الد ا رسة )الأطفال الأيتام( فى القياس
البعدى والتتبعى على مقياس الاضط ا ربات النفسية.
التوصيات:
وفى ضوء ما توصلت اليه الباحثة من نتائج، توصى الباحثة بالتالى:
-6 الإهتمام بالخدمة النفسية والاجتماعية للأيتام وذلك بإعداد ب ا رمج نفسية واجتماعية من قبل
الأخصائيين الاجتماعيين والمرشدين النفسيين.
-2 الإهتمام بالأتصال الشخصى المباشر مع الأيتام من قبل المرشدين النفسيين والاجتماعيين.
-3 الإهتمام بتفعيل الب ا رمج الإرشادية المقترحة.
-4 محاولة دمج الأيتام فى الحياة الاجتماعية للمجتمع وعدم عزلهم عن المشاركة فى الأنشطة العامة.
662
البحوث المقترحة:
- فعالية برنامج علاجى بالواقع فى خفض السلوك العدوانى لدى أطفال المؤسسات الايوائية.
- فعالية برنامج علاجى بالواقع فى خفض الوسواس القهرى لدى عينة من الأطفال الأيتام.
- فعالية برنامج علاجى بالواقع فى خفض بعض الاضط ا ربات النفسية لدى عينة من النساء
الا ا رمل.
- تقترح الباحثة القيام بأبحاث أخرى مرتبطة بموضوع الد ا رسة لتكون خير دليل لباحثين أخرين
للإستعانة بنتائج هذه الداسة فى د ا رستهم.