الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص قياس فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية التفكير الرياضي لدى تلاميذ المحلة الإعدادية، واشتملت الدراسة على خمسة فصول، تناول الفصل الأول منها الإطار العام للدراسة، وتناول الفصل الثاني الإطار النظري الذي تناول الخرائط الذهنية وفوائدها وكيفية استخدامها في التدريس وتناول أيضًا التفكير الرياضي وكيفية تنميته وقياسه لدى التلاميذ، وتناول الفصل الثالث إعداد أدوات المعالجة التجريبية مشتملة على كتاب التلميذ في وحدة (متوسطات المثلث - المثلث المتساوي الساقين) ودليل المعلم لتدريس هذه الوحدة باستخدام الخرائط الذهنية، وتناول أيضًا إعداد اختبار التفكير الرياضي، وأخيرًا تناول إجراءات الدراسة التجريبية ، وتناول الفصل الرابع نتائج الدراسة التي أظهرت فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية التفكير الرياضي بمهاراته ( الاستقراء، الاستنباط، التفكير العلاقي، التفكير التأملي) لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وتناول تقديم توصيات ومقترحات الدراسة، وقدم الفصل الخامس ملخصًا للدراسة. |