Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم مجلة إلكترونية لتنمية الوعي السياسي لطفل الروضة /
المؤلف
الخضيري، رانيا عبد الغني الدسوقي الغريب.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا عبد الغنى
مشرف / سعاد السيد
مشرف / عفاف احمد عوس
مشرف / سحر صلاح الدين
الموضوع
مجلة الكترونية. الوعي السياسي. طفل الروضة.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم الاساسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 33

from 33

المستخلص

أهمية البحث:
تتمثل أهمية الدراسة الحالية في جانبين هما -
الأهمية النظرية:
* إضافة للتراث الخاص بالمجلات الإلكترونية لأطفال ما قبل المدرسة؛ فلم تجد الباحثة دراسات - في حدود علمها - خاصة بالمجلات الإلكترونية سوى دراسة (بسنت العقباوي،2008) التي تهدف إلى تنمية الجانب المعرفي، والاجتماعي، والمهاري لطفل الروضة.
* التأكيد على أهمية تعلم طفل الروضة من خلال النماذج والملاحظة.
* مسايرة الاتجاهات الحديثة في التربية، والتي تنادي بضرورة استخدام الحاسب الآلي في تنمية مفاهيم ومهارات طفل الروضة.
* تحفيز الأطفال على التعلم الذاتي من خلال تصفح المجلة الإلكترونية والانتقال بحرية بين محتوياتها.
الأهمية التطبيقية : -
* تقديم أبعاد الوعي السياسي المناسبة لطفل الروضة مما يسهل مهمة المعلمات، ومخططي برامج طفل الروضة في تضمين هذه المفاهيم في برامج رياض الأطفال.
* إعداد عدد تجريبي لمجلة إلكترونية متخصصة في الموضوعات السياسية لطفل الروضة.
* إفادة القائمين على إنتاج المجلات الإلكترونية للأطفال بتوفير أسس علمية لإنتاج المجلات الإلكترونية لطفل الروضة.
* تقديم دليل إرشادي للمعلمة من خلال تقديم موضوعات تساعدها في تنمية بعض المفاهيم السياسية الملائمة لطفل الروضة.
* تفعيل مفاهيم التعلم الإلكتروني، والتعلم الذاتي وفقًا للسرعة الذاتية، والذي تتيحه المجلة الإلكترونية المقترحة بالبحث الحالي.
أهداف البحث : -
1. تحديد أهم الأبعاد السياسية المناسبة لطفل الروضة.
2. إعداد عدد تجريبي لمجلة إلكترونية لتنمية الوعي السياسي لطفل الروضة.
3. تجريب موضوعات المجلة الإلكترونية المنتجة باستخدام برنامج تربوي للتأكد من فاعليتها.
4. قياس مدى فاعلية المجلة الإلكترونية في تنمية الوعي السياسي لطفل الروضة.