الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى : إعداد برنامج تدريبى تعديل مهارات التفكير التقليدية للطالبات المعلمات بقسم رياض الأطفال جامعة الأزهر باستخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط ، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبة من الطالبات المعلمات بالفرقة الثالثة بقسم رياض الأطفال بجامعة الأزهر العام الجامعى 2013- 2014، (30) طالبة معلمة مجموعة تجريبية، (30) طالبة معلمة مجموعة ضابطة ، وتم تطبيق البرنامج التدريبى المستخدم فى الدراسة مدة شهر ونصف يعقد خلالها 50 نشاط ، خلال أربعة أيام فى الأسبوع،واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي الذى يعتمد على التصميم التجريبى ذو المجموعتين (تجريبية وضابطة)، واستخدمت الدراسة بطاقة ملاحظه أداء الطالبات المعلمات لملاحظة مدى استخدامهن لاستراتيجيات التعلم النشط فى تنفيذ الأنشطة مع أطفال الروضة، بطاقة تقويم ذاتى معيارية للطالبات المعلمات المنبثقة من المعايير القوميةوالأكاديميةالجديدة لرياض الأطفال ، برنامج تدريبى لتعديل مهارات التفكير التقليدية باستخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط فى تعديل مهارات التفكير التقليدية لدى الطالبات المعلمات. |