الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص التعرف على فاعلية استخدام المدخل الضمني في إكساب المفاىيم النحوية وأثر ذلك في تحسين الأداء النحوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدايية، وتكونت العينة من (14) تلميذآ وتلميذه من تلاميذ الصف السادس الابتدائي من 1041 / بمدرسة: السادات الابتدائية التابعة لإدارة القنطرة شرق التعليمية وفي سبيل تحقيق ذلك قام الباحث ببناء الأدوات التالية: قائمة بالمفاىيم النحوية اللازم توافرها لتلاميذ الصف السادس الابتدائى لتلك المرحلة ، واختبار استخدام المفاهيم النحوية، ومقياس في الأداء اللغوي، ووحدة قائمة على المدخل الضمني لإكساب المفاهيم النحوية، ودليل معلم، وقام الباحث بتطبيق الاختبار والمقياس تطبيقًا قياسيآ، ثم تلا ذلك تطبيق الوحدة على التلاميذ، ثم تم التطبيق البعدي للاختبار والمقياس على التلاميذ عينة البحث .. وقد أسفرت نتايج البحث الحالي عن تقدم أداء التلاميذ عينة البحث في استخدام المفاهيم النحوية نتيجة مرورهم بخبرات الوحدة القائمة على المدخل الضمني التي دُرٌّست لهم، كما أسفرت النتايج عن تحسن أداء التلاميذ في فنون الأداء الأربعة، مما يعني أن المدخل الضمني على درجة كبيرة من الفاعلية في كسب المفاهيم النحوية وتحسين الأداء اللغوي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدايي عينة البحث. تتمثل أهمية البحث الحالي في إكساب المفاىيم النحوية وتحسين مستوى الأداء اللغوي عند تلاميذ الصف السادس الابتدائي عينة البحث وابراز أهمية استخدام المدخل الضمني بما يتضمن و من إجراءات ومعايير في إكساب المفاىيم النحوية - وتحسين الأداء اللغوي، وفتح الطريق أمام دراسات أخرى في هذا المجال عند فئات عمرية وعينات أخرى. |