Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الغش فى الإمتحانات بالمدارس الإعدادية الليبية أسبابه ومعالجته :
المؤلف
مفتاح، تركية الفيتورى.
هيئة الاعداد
باحث / تركية الفيتورى مفتاح
مشرف / عادل منصور صالح
مشرف / إبراهيم العويلى
مناقش / عبدالرحمن عبدالرحمن النقيب
مناقش / محمد صبرى حافظ
الموضوع
الإمتحانات. الغش.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى ( 260 صفحة ).
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
01/01/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 281

from 281

المستخلص

الغش في الامتحانات, يعتبر تزييف لنتائج التقويم وهو ظاهرة اجتماعية منحرفة وذلك لخروجها عن المعايير والقيم الاجتماعية التي يضعها المجتمع, وما يتركه من آثار سلبية تنعكس بصورة واضحة على مظاهر الحياة الاجتماعية والمجتمع, وهي من أخطر المشكلات التي تواجه النظام التعليمي، فالغش في الامتحانات بالمدرسة الإعدادية يهدد مستقبل التلميذ الذي هو في طور النمو والبناء مما يزيد اليوم شعورنا بأهمية التعليم وضرورته الحيوية في أن نتعايش مع عالم لا يتحدث إلا بلغة العلم ويتعامل بها, فلابد من تخليص التعليم من السلبيات أو الظواهر السيئة، فالغش من الظواهر التي انتشرت بصورة كبيرة فقد كثرت شكوى المربين حول تلك الظاهرة التي أصبحت ساخرة فلم يعد سلوك الغش استثناء بل كاد أن يصبح قاعدة. أهمية الدراسة : - تتناول ظاهرة تعليمية خطيرة على كل من الفرد والمجتمع الليبي, والتي بدأت تنتشر بدرجة كبيرة. -الدراسة محاولة إصلاح الأوضاع التعليمية داخل المدارس الإعدادية من منطلق تربوي أخلاقي.منهج الدراسة : استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي مستعيناً ببعض أدواته لرصد الغش نظرياً من خلال تحليل ما توصل إليه في الدراسات السابقة, والكتب والوثائق التي تناولت الموضوع ومن خلال آراء الأباء في المجتمع الليبي للحد من انتشار الغش. نتائج الدراسة: 1- هناك أسباب وعوامل اجتماعية واقتصادية ونفسية وتعليمية تعوق التلاميذ عن متابعة التعليم وتؤدي للخوف والرسوب واللجوء للغش في الامتحانات أحياناً وكان من أهمها: قلة شعور التلاميذ بالمتعة العلمية في أثناء دراستهم, والمواد التي تحتاج كثير من الحفظ, وأصدقاء, السوء ودفع رشوة للملاحظين والمراقبين على الامتحانات. 2- من أكثر أساليب الغش بالمدرسة الإعدادية نظر الطالب لورقة زميلة والنقل منها, وكتابة الإجابة على السبورة من المعلمين والتساهل في وضع قوانين صارمة, وتسريب الإجابات عن طريق الأهل من خارج المدرسة, والكتابة على الآلات الهندسية, واستخدام الأجهزة المحمولة. 3- من أكثر الآثار السلبية على الفرد والمجتمع بسبب الغش في الامتحانات إعطاء نواتج خاطئة عن التعليم, وهيمنة النزاع والشقاق في المعاملات، وضعف الاتجاه الإيجابي نحو العلم واحترام العلماء, والتأخر الدراسي وصولاً للأمية, وانعدام الصدق والأمانة علمياً وعملياً. 4- وأخيراً من أهم المتطلبات التربوية للحد من خطورة الغش في الامتحانات وضع عقوبات صارمة لمن يقوم بالغش, وعدم التساهل في تطبيقها, ومراعاة الضوابط الأساسية عند وضع أسئلة الاختبار, وعرض المواد بصورة مشوقة, وعدم تغيير المناهج بغير مستوي الطلاب والتوعية المستمرة, والنصائح المفيدة من قبل الأسرة وتنمية الوازع الديني, والتوجيهات التربوية للطلبة داخل وخارج المدرسة والفصل الدراسي.