![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الدراسة موضوع مدى فاعلية برنامج تدريبى سلوكى مقترح لتنمية بعض مهارات السلوك التكيفى, وأثره على خفض بعض الاضطرابات السلوكية لدى عينة من الأطفال المعاقين ذهنياً حيث تناولت مشكلة الدراسة, أهميتها, أهدافها, مصطلحاتها, الإجراءات المنهجية بها. - ثم الإطار النظرى من خلال السلوك التكيفى, الاضطرابات السلوكية, الإعاقة العقلية, الفنيات السلوكية المستخدمة فى البرنامج. - ثم الدراسات السابقة التى تناول السلوك التكيفى, الضطرابات السلوكية ثم المنهج و الاجراءات و المنهج و العينة و أدوات الدراسة متمثلة فى مقياس رسم الرجل, استمارة المستوى الاجتماعى و الاقتصادى, قائمة الاضطرابات السلوكية, البرنامج السلوكى و من الاساليب الاحصائية المستخدمة معامل ارتباط بيرسون, معامل ارتباط الفالكرونباخ, معامل التمييز, واختبار ولكوكسن للازواج غير المستقلة ذات الاشارة للرتب, ومعامل الارتباط الثنائى واختبار مان-ويتنى للقياسات المستقلة ثم خاتمة ضمت أهم النتائج التى تم التوصل إليها خلال تلك الدراسة. |