Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي سلوكي قائم على المساندة الإجتماعية لخفض حدة العدوان لدى عينة من المعاقين سمعيا /
المؤلف
أحمد، منى أحمد عيسى.
هيئة الاعداد
باحث / منى أحمد عيسى أحمد
مشرف / نبيل حافظ
مشرف / هبة سامي محمود
مناقش / هبة سامي محمود.
الموضوع
الصم- علم نفس.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
270 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

مقدمة:
يمثل العدوان مشكلة سلوكية واسعة الانتشار، لها آثار سلبية لايمكن إنكارها حيث تشقى به الأسرة والمدرسة وتمتد أثاره إلى المجتمع بأسره. نظرا لان انتشار السلوك العدواني يؤثر على علاقة الفرد بالبيئة المحيطة مما يبرز أهمية تصدى علماء النفس والباحثين لتلك المشكلة من خلال اقتراح وتوظيف أساليب حديثة ومداخل علاجية مختلفة .
وقد أوضحت الدراسات التي اهتمت بالطفل المعوق سمعيا بأنه فرد كبقية الأفراد يعيش في عالم مليء بالمثيرات ولكنه يتميز عن الفرد العادي بأنه قد يكون أكثر حساسية فيلجأ إلى الاستجابات العدوانية في مواقف الحياة المختلفة نتيجة لفقده بعض سبل الاتصال بها فهو لديه حاجات يريد إشباعها ولكن قد يقف فقدانه لحاسة السمع عائقا يحول بينه وبين إشباع مايريد.
ويرى (علاء الدين كفافى ،2003 :20_21) أن الطفل المعوق بعكس الطفل العادي الذي يفترض انه مصدر سعادة لوالديه وللأسرة فإن إعاقته أيا كانت تمثل عبئا على أسرته من حيث رعايته وتدبير شئونه من ناحية وسلوكه غير الطبيعي أو غير المعتاد من ناحية أخرى فقد يصدر عن هذا الطفل سلوك غير مرغوب فيه مثل السلوك الذي يسبب الأذى لذاته أو للآخرين أو يفسد أثاث المنزل وأدواته أو يخل بنظام المنزل وترتيبه مما يجعل الآباء يعانون من القلق على مصير الطفل المعوق وخاصة إذا كانت إعاقته شديدة .
ويوضح( سامي محمد ملحم ،2004 : 288) أن للعدوان أوجه كثيرة ومناسبات مختلفة يظهر فيها فقد يعتدي على آخر لأتفه الأسباب وقد يفقد طفل هدوءه ويقع في عراك مع خصم آخر . كما يظهر العدوان على شكل ثورات غضبية واندفاعات مزاجية وكثيرا مايظهر العدوان نتيجة للإحباط وعدم الأمن وإحساس الفرد بتهديد الذات وعدم تقبل الآخرين.
ويرى( سعد المغربي ،1987-30) أن للعدوان وظائف هامة في حياتنا حيث يسهم في خفض القلق والتوتر والتنفيس عن الانفعالات المكبوتة الناتجة عن الإحباط والعمل على إشباع الحاجات والدفاع عنه ضد الأخطار التي تهدد الكيان المادي والمعنوي للفرد .
لذلك تسعى الباحثة في الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج ارشادى سلوكي قائم على المساندة الاجتماعية لخفض حدة العدوان لدى عينة من المعاقين سمعيا .
مشكلة الدراسة :
تتبلور مشكلة الدراسة فى محاولة اختيار برنامج ارشادى سلوكى قائم على المساندة الاجتماعية لخفض السلوك العدوانى لدى عينة من المعاقين سمعيا . وتتحدد مشكلة الدراسة الحالية فى
1. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس السلوك العدواني
2. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس السلوك العدواني
3. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في أبعاد مقياس السلوك العدواني
أهمية الدراسة:
تتضح أهمية الدراسة الحالية فى استخدامها لبرنامج ارشادى سلوكى قائم على المساندة الاجتماعية لخفض حدة العدوان لدى عينة من المعاقين سمعيا . أما الاهمية العلمية فتتضح من ناحيتين هما :
1- الأهمية النظرية :
حيث يتبين من الدراسات والبحوث السابقة التى اجريت على المعاقين سمعيا فى مجال خفض السلوك العدوانى ان هذا المجال فى حاجة الى مزيد من الدراسات تكشف عن الجوانب التى مازال يعتريها الغموض والاطر النظرية عن خفض العدوان لدى طلاب مدراس النور والأمل لدى هذه الفئة.
2- الأهمية التطبيقية :
وتتمثل فى استخدام احد التيارات الارشادية الحديثة وهو الارشاد السلوكى القائم على المساندة الاجتماعية فى خفض حدة العداون لدى عينة من المعاقين سمعيا فى مرحلة الطفولة المتأخرة
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الى خفض حدة السلوك العدواني لدى المعاقين سمعيا فى فترة الطفولة المتأخرة (من 9 : 12) سنة من خلال برنامج ارشادى سلوكي قائم على المساندة الاجتماعية.
1- الاساليب الاحصائية:-
1- معامل الإرتباط coefficient of person correlation
2- إختبار ولكسونWilcoxon test
3- إختبار مان ويتنى Man Whitney
4- معادلة ألفا كرومباخCronbach Alpha
اسفرت الدراسة عن النتائج الاتية:
1. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس السلوك العدواني والدرجة الكلية لصالح القياس البعدى.
2. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس السلوك العدواني والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية.
3. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في أبعاد مقياس السلوك العدواني والدرجة الكلية للمقياس.