Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأغنية العربية في الربع الثالث من القرن العشرين وإمكـانية الاستـفادة منـها في إثـراء مناهج الموسيقي العربية /
المؤلف
عكاشة, أميرة محمد هشام محمد,
هيئة الاعداد
باحث / أميرة محمد هشام محمد عكاشة
مشرف / نبيل محمود عبد الهادي شورة
مشرف / احمد محمد خضر
مناقش / حسناء توفيق عبد اللطيف البنا
مناقش / داليا عماد الدين سلام المصري
الموضوع
الموسيقى - التعليمات والدراسة.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
259 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
6/12/2014
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 30

from 30

المستخلص

إشتمل البحث على أربعة فصول كالتالي:
الفصل الأول: ويتكون من مبحثين، تناول المبحث الاول عرض لمشكلة البحث واهمية البحث وأهداف البحث وأسئلته ومنهجيته وإجراءاته ومصطلحاته، وتتلخص مشكلة البحث في انه بالرغم من ثراء الربع الثالث من القرن العشرين بالالون المختلفة للأغنية العربية وظهور الكثير من الملحنين والمغنيين، ومع التغيرات الكثيرة السياسية والاجتماعية والاقتصادي التي أثرت على مسار الأغنية العربية إلا أن هذه الفترة لم يتناولها الباحثين بالقدر الكافي الذى يوضح خصائص العناصر الموسيقية للأغنية العربية خلال تلك الفترة، ولاحظت ايضا الى جانب ذلك ان خريجي الكليات الموسيقية المتخصصة يقومون بالتدريس في بعض الدول العربية وذلك يتطلب معرفة الخريج على اللهجات الغنائية العربية المتعددة في بعض دول الوطن العربي وذلك ما يخصنا عمليا بالنسبة لخريج الكليات والمعاهد المتخصصة وتوظيفهم واحتجاجات سوق العمل.
ومن هذا المنطلق بدأت الباحثة تعمل جاهده للقيام بدراسة تحليله لبعض الأغاني العربية في دول المشرق والمغرب العربي لإثراء مناهج التربية الموسيقية باللهجات الموسيقية الغنائية العربية المتنوعة.
وقد تناول المبحث الثاني تناول الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث العربية والأجنبية.
الفصل الثاني: ويشتمل على الإطار النظري من خلال مبحثان رئيسيان هما كالتالي:
اولا: أهم القوالب الموسيقية الغنائية العربية في دول المشرق والمغرب العربي.
ثانيا: تاريخ الاغنية العربية ومراحل تطورها وأهم المطربين والملحنين في الربع الثالث من القرن العشرين في كل(الكويت-مصر-السودان-سوريا-تونس-السعودية-المغرب).
الفصل الثالث: وفي هذا الفصل تقوم الباحثة بالتحليل العام للعينة البحثية المختارة للأغاني العربية في الدول العربية وكيفية الاستفادة منها في اثراء مناهج الموسيقى العربية.
الفصل الرابع: ويشتمل على نتائج البحث وتوصياته ثم قائمة بمراجع ومصادر البحث، وينتهي البحث بعرض ملخص للبحث باللغتين العربية والأجنبية.