الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة هي :- سعت الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية : 1- التعرف على مهارات التفكير المركب التى يمكن إكسابها لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى. 2- التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية التعلم للإتقان فى تدريس الهندسة على تنمية بعض مهارات التفكير المركب لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. أهمية الدراسة :- استمدت الدراسة الحالية أهميتها من : 1- قد تفيد الدراسة مخططى المناهج ومعلمى المرحلة الإعدادية فى تقديم أنشطة تعمل على إكساب مهارات التفكير المركب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. 2- تحديد مهارات التفكير المركب اللازمة لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى مما يفيد معلمى الرياضيات وواضعى المناهج لهذه المرحلة بالتعرف على مهارات التفكير المركب ومراعاتها عند وضع منهج الصف الثانى الإعدادى وتدريسه. 3- تفتح الدراسة مجالاً بحثياً أمام الباحثين فى مجال مناهج وطرائق تدريس الرياضيات لاستخدام استراتيجيات حديثة لتنمية مهارات التفكير المركب فى المراحل التعليمية المختلفة. 4- تسعى الدراسة الحالية إلى إدخال استراتيجية تدريسية غير تقليدية فى تدريس الهندسة من أجل تطوير وتحسين العائد التعليميى، وتحقيقاً لمستوى أعلى من الأهداف التربوية، وذلك تمشياً مع اتجاهات التطوير لمناهج الهندسة . 5- تقديم مقياس لمهارات التفكير المركب لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. حدود الدراسة :- التزمت الدراسة الحالية بالحدود التالية : 1- مجموعة الدراسة : اقتصر مجموعة الدراسة على مجموعة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى من مدرسة المحاميد بحرى الإعدادية- إدارة أرمنت التعليمية - محافظة الأقصر – حيث مكان عمل الباحثة – تم اختيارها عشوائيا وتقسيمها إلى مجموعتين تمثل إحداهما المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة الضابطة. 2- المحتوى الدراسى : تقتصر الدراسة على موضوعات وحدة ”متوسطات المثلث والمثلث المتساوى الساقين ” للفصل الدراسى الأول فى مادة الهندسة والمقررة بالكتاب المدرسى على تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. 3- استراتيجية التعلم : تم اختيار إحدى استراتيجيات التعلم للإتقان وهى استراتيجية ”بلوم” للتعلم للإتقان. 4- مستوى الإتقان : حددت الدراسة مستوى إتقان التلاميذ للمهارات المقيسة بنسبة أداء 80 %. 5- بعض مهارات التفكير المركب ( التفكير الناقد، والتفكير الإبداعى، تفكير حل المشكلات). |