الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الى التعرف على فاعلية برنامج رياضى للسلوك التوكيدى لخفض العنف المدرسى لدى بعض تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بمحافظة كفر الشيخ ، واستخدم الباحث المنهج ” الوصفى” فى بناء مقياس العنف المدرسى لدى تلاميذ الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسى على عينة بلغت (700) تلميذ على (7) مدارس كفر الشيخ وكذلك (300) تلميذ بمدرسة الشهيد حمدى من الصفوف الدراسية الثلاثة، كما استخدم المنهج ” التجريبى” لخفض العنف المدرسى لدى تلاميذ الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسى حيث اختيار (100) تلميذ من الصف الثالث الاعدادى الاعلى عنفا للتعرف على تأثير السلوك التوكيدى عليهم لخفض العنف المدرسى وهم عينة البحث التجريبية ، وكان من أهم أدوات جمع البيانات مقياس السلوك العنيف و برنامج السلوك التوكيدى، وكان من أهم النتائج 1- صلاحية مقياس السلوك العنف المدرسى لقياس مظاهر سلوك العنف المدرسى . 2- مظاهر السلوك العنيف لدى لدى تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الاساسى وهى مظاهر العنف النفسى ضد (الذات – الزملاء - المجتمع المدرسى) ،ومظاهر العنف الجسدى ضد (الذات – الزملاء - المجتمع المدرسى). 3- توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى معنوية 0.05 بين قياسات المجموعة التجريبية الثلاثة ( القبلية – البينية – البعدية ) في قياس سلوك العنف المدرسى لصالح القياس البينى عن القياس القبلى والقياس البعدى عن القياس البينى كنتيجة لتأثير الايجابى لبرنامج السلوك التوكيدى في درس التربية الرياضية على خفض العنف المدرسى لدى تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الاساسى . |