Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المرغوبية الاجتماعية وعلاقتها بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلبة كلية التربية جامعة الزقازيق /
المؤلف
سليم، إيمان ابراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان ابراهيم محمد سليم
مشرف / فاطمة حلمى حسن فرير
مشرف / فاتن فاروق عبدالفتاح موسى
مناقش / عزت عبد الحميد حسن
مناقش / رمضان محمد رمضان
الموضوع
علم النفس التربوى. الطلبة - علم نفس. الشخصية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
133 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 149

from 149

المستخلص

اهتم البحث الحالي بالتعرف على العلاقة بين المرغوبية الاجتماعية ببعديها( خداع الذات- إدارة الانطباع) والعوامل الخمسة الكبرى فى الشخصية ( العصابية- الانبساطية- الانفتاح- يقظة الضمير- المقبولية) لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة الزقازيق، وكذلك بحث تأثير بعض المتغيرات الديموجرافية (النوع، التخصص الدراسي، الفرقة الدراسية) على متغيري البحث.
وتم عرض إطار نظرى يتضمن مفهوم المرغوبية الاجتماعية، هل هى سمة أم تحيز في الاستجابة، علاقتها بالتزييف، العوامل التى تؤثر عليها، مكوناتها ، كيفية قياسها، آلية المرغوبية الاجتماعية، الطرق التقليدية لتقدير مرغوبية المفردة، التحكم فيها(الطرق المختلفة للحد من استجابة المرغوبية الاجتماعية)، نماذج مرغوبية المفردة عبر السمات المتصلة، كما تم عرض ماهية الشخصية، وماهية السمة، تصنيف السمة، تصنيف نظريات الشخصية، نظريات سمات الشخصية، الطرق المنهجية لاستخراج العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، وصف العوامل الخمسة الكبرى، تقييم نموذج العوامل الخمسة الكبرى، النظرة العامة لنموذج العوامل الخمسة الكبرى.
كما تم عرض مجموعة من البحوث السابقة المتعلقة بمتغيرالبحث المرغوبية الاجتماعية ، وبعد عرض تلك البحوث التى ربطت بين متغيرى البحث، قدمت الباحثة تعليقا عاما عليها من حيث الهدف، والعينة، والأدوات، والأساليب الإحصائية، والنتائج. وبناء على ذلك تم صياغة الفروض التالية:
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات كل من الذكور والإناث في بعدى المرغوبية الاجتماعية والدرجة الكلية لدى طلبة كلية التربية جامعة الزقازيق.
2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب العلمي وطلاب الأدبي في بعدى المرغوبية الاجتماعية والدرجة الكلية لدى طلاب كلية التربية جامعة الزقازيق - لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الفرقة الدراسية الأولى والفرقة الدراسية الثالثة في بعدى المرغوبية الاجتماعية والدرجة الكلية لدى طلاب كلية التربية جامعة الزقازيق.
4- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المرغوبية الاجتماعية والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلاب كلية التربية جامعة الزقازيق.
ولحساب الخصائص السيكومترية لأداتي البحث (الثبات والاتساق الداخلي والصدق)، تم اختيار عينة استطلاعية عشوائية من نكور وإناث طلبة الفرقة الأولى والثالثة بكلية التربية جامعة الزقازيق، وتكونت العينة من (142) طالبا وطالبة. أما العينة النهائية فتكونت من ( 886) طالبا وطالبة ، من الفرقة الأولى والثالثة، وتخصصات مختلفة من أجل التحقق من فروض البحث الحالي. ولجمع البيانات تم استخدام مقياس المرغوبية الاجتماعية (ترجمة وتعريب الباحثة)، وكتلك مقياس العوامل الخمسة الكبرى في الشخصية (إعداد عبد المنعم الدردير).
وتم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية لوصف العينة والتحقق من ثبات وصدق أدوات البحث وتحليل نتائجها، وتمثلت هذه الأساليب في: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والتحليل العاملي التوكيدي، واختبار (ت) للعينات المستقلة، ومعامل ارتباط ” بيرسون”.