Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهاج المبارزة بكلية التربية الرياضية للبنات جامعة الزقازيق وفقا لمعايير الجودة واحتياجات سوق العمل /
المؤلف
مصطفى، أمينة جمال السيد.
هيئة الاعداد
باحث / أمينة جمال السيد مصطفى
مشرف / فتحية محمد عبدالرؤوف
مشرف / مرفت محمد رشاد
مناقش / محاسن عامر
الموضوع
المبارزة- تدريب. اللياقة البدنية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
متعدد الصفحات :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم الحركة الرياضية
تاريخ الإجازة
30/9/2014
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية الرياضية بنات - قسم الرياضات المائية والمنازلات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 362

from 362

المستخلص

يهدف البحث الي تطوير منهاج المبارزة بكلية التربية الرياضية للبنات جامعة الزقازيق وفقا لمعايير الجودة واحتياجات سوق العمل من خلال التعرف علي:
1- الأهمية النسبية للمعايير الأكاديمية الواجب توافرها في تطوير منهاج المبارزة للفرق الدراسية المختلفة.
2- المخرجات التعليمية المستهدفة في تطوير منهاج المبارزة.
3- مدي توافق المحتوي لتحقيق المخرجات التعليمية لمنهاج المبارزة.
4- الطرق والأساليب التدريسية والوسائل والوسائط التعليمية للمحتوي الخاص بتطوير منهاج المبارزة .
5- أساليب تقويم محتوي منهاج المبارزة.
6- مدي تلبية المخرجات التعليمية المستهدفة لمنهاج المبارزة لاحتياجات سوق العمل.
تواجه العملية التعليمية في القرن الحادي والعشرين مجموعة من التحديات جاءت كنتيجة لجملة التغيرات التي طرأت علي الساحة العالمية والإقليمية، وعلي رأسها ثورة تكنولوجيا المعلومات، والعولمة، والخصخصة، واليات السوق الحرة وغيرها من التطورات التي أدت إلي حدوث نقلة نوعية كمية وكيفية في جميع مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافة... الخ.
وتشهد التربية اليوم في ظل جملة التغيرات السابقة تغيرات هائلة سواء تعلقت بالمناهج وكيفية وضعها وبناء محتواها، ليستند إلي البحث عن المعرفة وإثارة التفكير والنقد البناء لدي المتعلم، أو في طرق التدريس وتنوعها واعتمادها علي التعلم الذاتي وتفريد العملية التعليمية لتتناسب مع إمكانات المتعلمين، كل علي حدة، أو في طبيعة الأدوار الجديدة التي يلعبها المعلم والمتعلم داخل حجرة الدراسة أو خارجها، وهي أدوار تختلف في طبيعتها طبيعة الأدوار التقليدية المعتادة.
وترتب علي ما سبق أن أصبحت العملية التعليمية محل تقويم وتطوير دائمين من أجل تحسينها وجعلها أكثر مواكبة للتطورات المتلاحقة التي يعيشها العالم الآن.
وتعد الجودة الشاملة أحد أهم هذه الفلسفات التي تسعي الدول المتقدمة في التعليم أن تطبقها وتحققها في نظمها التعليمية.
والمبارزة الحديثة هي احدي مظاهر النشاط الرياضي لها أهدافها الرياضية والاجتماعية والنفسية والتربوية، ولقد انبثقت من المبارزة القديمة بعد مرورها بعدة تطورات ووصلت إلي الوضع الحالي حيث تمارس وفق قوانين معينة وقواعد تنظيمية خاصة تحكم المنازلة بين المتنافسين المتبارزين دون تدخل أو مساعدة من أحد أثناء اللعب سوي آداب هذه الرياضة العريقة من نبل وشرف وأمانة، وتتصف المبارزة الحديثة بالكثير من المزايا.
إن الارتقاء بالمؤسسات الأكاديمية للمتعلمين في كافة المراحل التعليمية من المطالب الملحة سواء للمتعلمين أنفسهم أو المجتمع أو المسئولين عن العملية التعليمية، وهذه المؤسسات التعليمية لن تستطيع مواجهة تلك القضية دون تطوير مستمر لمناهجها لذا نادي الكثير من التربويين والباحثين بضرورة ربط التعليم بحياة المتعلم وإعداده للحياة وسوق العمل ومحاولة الربط بين محتوي المناهج والمهارات الحياتية الواقعية.
وتعتبر معايير الجودة في مجال التعليم من الاتجاهات الحديثة والتي تسعي المؤسسات التعليمية للالتزام بها، ونظرا لان المناهج التعليمية من المكونات الرئيسية لكل مؤسسة تعليمية، والتي يجب أن تأخذ معايير الجودة عند اعدادها وتطويرها.