![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي:إلي الكشف عن فاعلية البرنامج الإرشادي لتنمية لتفكير الإيجابي من أجل تحسين مستوي تقدير الذات لدي مجموعة من المراهقين ,تكونت عينة الدراسة الأساسية من (30) مراهق ومراهقة تم تقسيمهم إلى مجموعتين , مجموعة ضابطة تتكون من (15) مراهق ومراهقة , وأخرى تجريبية تتكون من (15) مراهق ومراهقة, واستخدمت الباحثة الأدوات التالية : * مقياس التفكير الإيجابي للمراهقين (إعداد الباحثة). * مقياس تقدير الذات للمراهقين (إعداد الباحثة). * استمارة المستوي الاجتماعي الاقتصادي الثقافي للأسرة (إعداد الباحثة). * البرنامج الإرشادي (إعداد الباحثة). * استمارة الواجب المنزلي (إعداد الباحثة). * استمارة تقييم جلسات البرنامج الإرشادي من صورتين (إعداد الباحثة). أ- الصورة الخاصة بالمراهق ب - الصورة الخاصة بالوالدين . وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية : 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدى لمقياس التفكير الإيجابي في اتجاه القياس البعدى. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب الأفراد بالمجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى لمقياس التفكير الإيجابي في اتجاه أفراد المجموعة التجريبية. 3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب الذكور والإناث بالمجموعة التجريبية في القياس البعدى لمقياس التفكير الإيجابي. 4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس التفكير الإيجابي. 5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدى لمقياس تقدير الذات في اتجاه القياس البعدى. 6. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب الأفراد بالمجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى لمقياس تقدير الذات في اتجاه أفراد المجموعة التجريبية. 7. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب الذكور والإناث بالمجموعة التجريبية في القياس البعدى لمقياس تقدير الذات. 8. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعى لمقياس تقدير الذات. |