Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تعليمى باستخدام موقع تفاعلى مقترح على الجانب المعرفى والمهارى لكرة السلة /
المؤلف
أبوالعطا, محمود محمد محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود محمد محمد محمد أبوالعطا
مشرف / محمود يحيى سعد
مشرف / محمد محمد رفعت
مناقش / محمود يحيى سعد
الموضوع
كرة السلة تدريب. كرة السلة تحكيم.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
215 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

وفى ظل نظام الاعتماد والجودة الذي تطبقه حديثا الجامعات المصرية للنهوض بالعملية التعليمية أصبحت الطرق التقليدية فى المناهج الدراسية مرفوضة وأصبح الاعتماد على التعلم الالكتروني والتعليم التفاعلى وقدرة الطالب على الحصول على المعلومة فى أسرع وقت واقل جهد والحصول على المنهج الكترونيا يعتبر من أهم ما تسعى إلية الجامعات المصرية حتى تستطيع مسايرة ما توصلت إلية الجامعات العالمية فى البلاد المتقدمة . ( 106 : 1 ) وسوف يترتب على ذلك حدوث تغيرات جذرية فى دور المعلم والمتعلم بتحول دور المتعلم من الدور السلبى الذى يتلقى المعلومة فقط إلى موقف المشارك الايجابى للحصول على المعرفة , وأيضا تغير دور المعلم ووظيفته , فلن يعد التدريس يدور حوله , مما يؤدى تبعا لذلك إلى تنوع مصادر وأساليب التدريس ( 25 : 149 ويعتبر التعليم باستخدام الحاسب الالى والمواقع التعليمية عن طريق الانترنت وليدة التطور المتزايد في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى التوسع فى استخدامها في المجالات التعليمية، مما أدى إلى زيادة كفاءة أشكال التعليم باستخدام الحاسب الالى والانترنت , وبروز أنماط جديدة أكثر فاعلية من التعليم التقليدى المستخدم فى المناهج القديم وقد لاحظ الباحث من خلال خبرته العملية كلاعب كره سلة سابق ومدرب كره سلة والأكاديمية وهى العمل كمدرس مساعد بكلية التربية الرياضية بان عملية التعليم والاكتساب المهارات الأساسية فى كرة السلة للمبتدئين تحتاج إلى جهد كبير وخصوصا لطلاب كليات التربية الرياضية حيث أنهم لا يعلمون شئ عن لعبة كرة السلة حيث ان معظم القائمين بعملية التدريس يهتمون بالجانب المهارى فقط دون النظر إلى رغبة الطالب فى معرفة أسباب هذا الأداء أو كيف تصحيحه أو انه يؤدى المهارة بالطريقة المطلوبة أم لا ولا يعلم ما مدى الاستفادة من هذه المهارة وهل هناك أخطاء وما نسبة هذا الخطاء وهل يؤثر على مستوى الأداء أو يمكن التغاطى عنة حيث أنة لا يؤثر على الأداء.ومن هنا جاءت فكرة البحث و تبلورت فى محاولة استخدام الحاسب الألى وشبكة المعلومات الدولية فى تصميم موقع الكترونى تعليمى تفاعلى حيث يتفاعل الطالب مع المعلم ويمكنه تحديد الأخطاء التى يقع فيها عند أداء المهارة وذلك عن طريق شرح المهارات الأساسية ومدى الاستفادة منها ومدى فاعلية هذه المهارة مع وجود نموذج جيد للأداء ويشرح علية الأوضاع الصحيحة للمهارة والأخطاء التى يمكن ان يقع فيها الطالب وبعد ذلك نقوم بتصوير الطالب وهو يقوم بأداء نفس المهارة ورفعها على الموقع على ان يكون الأداء الجيد بجانب أدائه مع المقارنة بينهم ومن خلال ذلك نقوم بشرح الأخطاء التى وقع فيها الطالب وكيفية تصحيحها وأيضا يمكن أن يستفسر الطالب عن أشياء أخرى ويدونها على الموقع المقترح ومن خلال ذلك يمكن التركيز على الأخطاء التى وقع فيها الطالب والتدريب عليها حتى الوصول إلى الأداء الأمثل للمهارات الأساسية المستخدم فى منهج كرة السلة لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية للبنين ببنها ومن خلال ذلك نحاول الإجابة على السؤال التالى : هل استخدام الحاسب الالى يمكن ان يسهم فى تعلم الطلاب المهارات الأساسية بشكل جيد دون استهلاك وقت المحاضرة المخصص وبطريقة شيقة ؟ أهداف البحث : يهدف البحث إلى التعرف على ” تأثير استخدام برنامج تعليمى عن طريق إنشاء موقع الكترونى تفاعلى وأثرة على مستوى المعرفى والأداء المهارى لمنهاج كرة السلة لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية للبنين ببنها ويتحقق ذلك من خلال : تصميم برنامج تعليمى تفاعلى باستخدام الحاسب الآلى ويعرض عن طريق شبكة المعلومات الدوليةالتعرف على المستوى المعرفى و المهارى للمجموعة التجريبية قبل وبعد التعلم عن طريق الموقع الالكترونى المقترح التعرف على المستوى المعرفى و المهارى للمجموعة الضابطة قبل وبعد التعلم عن طريق الشرح التقليدى التعرف على الفروق بين المجموعة التجريبية و الضابطة فى المستوى المعرفى و المهارى قيد البحث فروض البحث :سوف يستعرض الباحث نتائج البحث وفقا لفروض البحث بالترتيب التالي :– وجود فروق بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في الاختبارات المهارية للعينة قيد البحث لصالح القياس البعدي . – وجود فروق بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في الاختبارات المهارية للعينة قيد البحث لصالح القياس البعدي .– وجود فروق بين القياس القبلى والبعدى للمجموعتين الضابطة والتجريبية فى الاختبار المعرفى للعينة قيد البحث . وجود فروق بين متوسطي القياسيين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبارات المهارية والاختبار المعرفى للعينة قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية – نسبة التحسن بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في الاختبارات المهارية للعينة قيد البحث لصالح القياس البعدى - نسبة التحسن بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في الاختبارات المهارية للعينة قيد البحث لصالح القياس البعدى . – نسبة التحسن بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين الضابطة و التجريبية في الاختبار المعرفى للعينة قيد البحث >خطة وإجراءات البحث منهج البحث :استخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة هذا البحث مستعيناً بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس القبلى و البعدي لكلا المجموعتين .مجتمع وعينة البحث تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة بنها للعام الجامعي 2012/2013م ، والبالغ عددهم 220 طالب مستجد بنسبة 100 % وتكونت عينة البحث من 170 طالب بنسبة 77% من المجتمع الأصلي، واستبعد الباحث عدد (50) طالب بنسبة 23 % من الطلاب الغير منتظمين في الحضور والباقون للإعادة ولاعبي كرة السلة , حيث تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها 75 طالب بنسبة 44 % واتبع معها البرنامج التعليمى المقترح باستخدام التعلم عن طريق موقع الانترنت ، والأخرى ضابطة قوامها 75 طالب بنسبة 44 % وقد اتبع معها أسلوب التدريس التقليدي (المتبع) ، وتم اختيار 10 طلاب بنسبة 6 % للدراسات الاستطلاعية , وتم اختيار 10 طلاب بنسبة 6 % لإيجاد المعاملات العلمية قيد البحث وسائل جمع البيانات :أولاً : الأجهزة والأدوات ثانياً : الاختبارات – الاختبارات المهارية - اختبار التحصيل المعرفي . من إعداد الباحث .ثالثاً : البرنامج التعليمي المقترح بأسلوب التعلم من خلال موقع الانترنت رابعا : تصميم الموقع التعليمي المقترح الدراسات الاستطلاعية : الدراسة الاستطلاعية الأولي قام الباحث بإجراء الدراسة الاستطلاعية الأولي في الفترة من الأحد 3/2/2013م إلي الأثنين 4/2/2013م على عينة مماثلة لعينة البحث ومن خارج العينة الأصلية قوامها (10) عشرة طلاب من الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة .وبناء على نتائج الدراسة الاستطلاعية قام الباحث بإجراء بعض التعديلات على الموقع ، وبذلك تم تنفيذ الموقف التعليمي الفعلي الذي أعد من أجله الموقع وبناء على نتائج الدراسة الاستطلاعية قام الباحث بإجراء بعض التعديلات على الموقع ، وبذلك تم تنفيذ الموقف التعليمي الفعلي الذي أعد من أجله الموقع - الدراسة الاستطلاعية الثانية :
قام الباحث بإجراء هذه الدراسة في الفترة من الأربعاء 6/2/2013م إلي الخميس 7/2/2013م على عينة قوامها ( 10 ) عشر طلاب مماثلة لعينة البحث ومن غير العينة الأصلية .وقد أسفرت هذه الدراسة عن •استيعاب المساعدين للعمل الموكل إليهم وتوفر الدقة لديهم عند تسجيل البيانات •إيجاد الصدق والثبات للاختبارات المستخدمة في البحث تنفيذ التجربةالقياس القبلي قام الباحث بإجراء القياس القبلي لمجموعتي البحث [ التجريبية والضابطة ] في مستوي التحصيل المعرفي في رياضة كرة السلة من خلال اختبار التحصيل المعرفي من تصميم الباحث يوم الاحد الموافق 10/2/2013موتم قياس المستوي المهارى للمهارات الاساسية قيد البحث وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء 12 ، 13/2/2013م . التجربة الأساسية :قام الباحث بتطبيق وحدات البرنامج التعليمي علي عينة البحث الأساسية، وتم التطبيق في صالة الالعاب الجماعية بإستاد بنها الرياضي يوم الأحد من كل أسبوع، وذلك في الفترة من يوم الأحد 17/2/2013م إلي الأحد 9/6/2013م وقد استغرق تطبيق التجربة (17) أسبوع بواقع وحدة تعليمية واحدة أسبوعياً، وزمن الوحدة التعليمية (90 دقيقة) لكلاً من مجموعتي البحث القياس البعدي :بعد الانتهاء من المدة المحددة لتنفيذ تجربة البحث الأساسية ( البرنامج التعليمي ) قام الباحث بإجراء القياس البعدي للمجموعتين [ التجريبية والضابطة ] في مستوي التحصيل المعرفي عن طريق الاختبار المعرفي، ومستوي الأداء المهاري للمهارات الاساسية قيد البحث من خلال الاختبارات المهارية وذلك في الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 11/6/2013م إلي يوم الخميس الموافق 13/6/2013م.>المعالجة الإحصائية المستخدمة تم استخدام المعاملات الإحصائية التالية :المتوسط الحسابي - الوسيط - الانحراف المعياري - معامل الالتواء
- معامل الارتباط - اختبار (ت)- معامل التميز - نسب التحسن - برنامج spss لحساب المعاملات الإحصائية وقد ارتضى الباحث نسبة دلالة عند مستوى (0.05).و استخدمت برنامج spss لحساب المعاملات الإحصائية الاستخلاصات والتوصيات أولا: الاستخلاصات :في ضوء نتائج البحث أمكن التوصل إلى الاستنتاجات التالية : – الطريقة التقليدية (الشرح اللفظي وأداء النموذج) كان لها تأثير إيجابي في مستوي التحصيل المعرفي للموضوعات المرتبطة برياضة كرة السلة قيد البحث ( نبذة تاريخية، المصطلحات، المحتوي المهاري للمهارات الاساسية لكرة السلة، قانون رياضة كرة السلة , الجزء النظرى الخاص بكرة السلة)، بالإضافة للمساهمة بطريقة إيجابية في تعليم بعض المهارات الاساسية لكرة السلة ( قيد البحث ) لأفراد المجموعة الضابطة. - الموقع التعليمي الالكتروني المقترح علي شبكة الانترنت كان لها تأثير إيجابي في مستوي التحصيل المعرفي للموضوعات المرتبطة برياضة كرة السلة قيد البحث ( نبذة تاريخية، المصطلحات، المحتوي المهاري للمهارات الاساسية لكرة السلة، قانون رياضة كرة السلة , الجزء النظرى الخاص بكرة السلة)، بالإضافة للمساهمة بطريقة إيجابية في تعليم بعض المهارات الاساسية لكرة السلة ( قيد البحث ) لأفراد المجموعة التجريبية.
3 – الموقع التعليمي الالكتروني المقترح علي شبكة الانترنت ساهم بطريقة إيجابية في تعليم بعض المهارات الاساسية لكرة السلة قيد البحث لأفراد المجموعة التجريبية أكثر من المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية (الشرح اللفظي وأداء النموذج).
4- الموقع التعليمي الالكتروني المقترح علي شبكة الانترنت كان لها تأثير إيجابي في مستوي التحصيل المعرفي للموضوعات المرتبطة برياضة كرة السلة قيد البحث ( نبذة تاريخية، المصطلحات، المحتوي المهاري للمهارات الاساسية لكرة السلة، قانون رياضة كرة السلة , الجزء النظرى الخاص بكرة السلة ) ، لأفراد المجموعة التجريبية أكثر من المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية ( الشرح اللفظي وأداء النموذج ) . ثانيا : التوصيات :في ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج واستنتاجات يوصي الباحث بما يلي: ضرورة تطبيق الموقع التعليمي الالكتروني المقترح علي شبكة الانترنت في تعليم رياضة كرة السلة لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها العمل علي إنشاء مواقع تعليمية علي شبكة الانترنت في الأنشطة الحركية المختلفة بكلية التربية الرياضية بالتعاون مع الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم واستخدامها في إجراء دراسات مشابهة إقامة دورات وندوات لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الرياضية بالتعاون مع الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم للتدريب علي إنتاج واستخدام البرمجيات التعليمية ومواقع الانترنت التعليمية لزيادة كفاءة العملية التعليمية. ضرورة تبني مشروع يهدف إلي الانتقال التدريجي إلي الجامعة الالكترونية بكليات التربية الرياضية وفق خطة تشمل برمجة المناهج التعليمية الخاصة بالتربية الرياضية.